تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الأحد 05 جمادى الآخرة 1432 الموافق 8 مايو 2011 العدد 8365

عرضت فيلماً لمحاكاة يوم التصويت
لجنة الانتخابات تعرّف رؤساء اللجان بإجراءات الاقتراع

الدوحة - العرب

نظمت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة ندوة عن (إجراءات يوم الاقتراع) استعداداً ليوم الاقتراع ،الثلاثاء المقبل، وذلك لتعريف رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية بقواعد وإجراءات العمل يوم الانتخاب، والذي يتنافس فيه 102 مرشح بينهم أربعة سيدات لشغل مقاعد المجلس الـ29 للسنوات الأربع القادمة.
وحضر الندوة العقيد أحمد عبد الله الجمال مدير إدارة الشؤون المالية ورئيس لجنة الإمداد والتجهيز، والمقدم عبد الرحمن ماجد السليطى مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي وعضو لجنة الإشراف على الانتخابات، والعقيد سالم صقر المريخي مساعد مدير إدارة الشؤون القانونية ورئيس اللجنة القانونية للانتخابات، والعقيد عبد الرحمن المالكي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات ورئيس اللجنة الفنية للانتخابات، والمقدم محمد ماجد السليطي مساعد مدير إدارة العلاقات العامة ورئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات بوزارة الداخلية، كما حضره جميع رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية.
وفى بداية الندوة رحب المقدم عبد الرحمن ماجد السليطي بالحضور، مشيراً إلى أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار الاستعداد ليوم الاقتراع الذي صدر به مرسوم أميري يوم الثلاثاء العاشر من الشهر الجاري استكمالا لمراحل العملية الانتخابية، كما استعرض الجهود التي قامت بها اللجنة الإشرافية واللجان المنبثقة عنها خلال الفترة الماضية وتعاون مختلف الجهات مع اللجنة الأمر الذي أسهم بدوره في إكمال مراحل العملية الانتخابية حسب الفترة الزمنية المحددة لكل مرحلة.
وتم عرض فيلم مصور عبارة عن تجربة عملية (سيناريو) لإجراءات يوم الانتخاب، للوقوف على أفضل وجه لسير العملية الانتخابية في هذا اليوم.
تناول الفيلم كيفية جمع أوراق الاقتراع وفتح الصناديق بعد نهاية الاقتراع وفرز أوراقه وكيفية إحصاء الأصوات، ولن يسمح للمرشحين بمحادثة الناخبين أو التأثير فيهم داخل الدوائر الانتخابية، وسوف تتكون كل لجنة من قاض سيمثل رئيس اللجنة وعضو من وزارة الداخلية وعضو مدني من الجهات الحكومية المختلفة، على أن يتواجد هؤلاء في اللجنة منذ السابعة والنصف في صبيحة يوم الانتخاب، ليتسنى للمرشحين رؤية صناديق الاقتراع، وهي فارغة ويتم تشميعها أمامهم.
وأكد أن إجراءات يوم الاقتراع تتطلب من رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية قبل مباشرة عملية الاقتراع التي تبدأ في الثامنة صباحا وتنتهي في الخامسة مساءً معاينة الصناديق من قبل أعضاء اللجان والمرشحين أو من ينوب عنهم، على أن تقفل الصناديق بمعرفة رئيس اللجنة والأعضاء أمام المرشحين أو من ينوب عنهم، وتوضع الصناديق بالأماكن المخصصة لذلك، بحيث تكون ظاهرة أمام الجميع، ويكتب محضر بهذه الإجراءات من قبل اللجنة الانتخابية، على أن يعلن بعدها مباشرة رئيس اللجنة بدء عملية الاقتراع.
ويضيف أن لكل ناخب حق التصويت في دائرته الانتخابية، وعليه أن يحمل معه يوم الاقتراع بطاقة قيده الانتخابي وبطاقته الشخصية وإبرازهم أمام اللجنة الانتخابية حتى تتحقق من الناخب من خلال بطاقته الشخصية وقيد جدول الناخبين، وبعد حصول الناخب على بطاقة الاقتراع عليه التوجه بها إلى المكان المخصص للاقتراع السري، ويقوم بالتأشير أمام المرشح الذي يختاره، وفي حالة عدم استطاعة الناخب الإدلاء برأيه بنفسه يقوم رئيس اللجنة بتعبئة بطاقة الانتخاب أمامه على أن يودع الناخب بطاقة الانتخاب في صندوق الاقتراع، مشددا على أن الناخب له حق اختيار مرشح واحد فقط، بوضع علامة أمامه، وأي علامات أخرى ببطاقة الاقتراع تبطل صوته الانتخابي.
وأشار إلى أن اللجنة الانتخابية تقوم في نهاية يوم الاقتراع بفتح الصناديق وفرز الأصوات بحضور المرشحين أو من ينوب عنهم، ويعلن رئيس اللجنة الفائز بناء على عدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح، على أن تعد اللجنة الانتخابية محضرا بذلك، وتعاد بطاقات الانتخاب ونسخة من محضر فرز الأصوات إلى الصناديق وتقفل بالشمع الأحمر وترسل من قبل عضو وزارة الداخلية إلى إدارة الانتخابات لحفظها، وتعلن النتائج النهائية لكافة الدوائر الانتخابية في نفس اليوم وتعلق في مقر الدوائر الانتخابية في اليوم الثاني.
بعد ذلك تم طرح عدد من الأسئلة والملاحظات من قبل رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية أجاب عليها جميع أعضاء اللجنة الإشرافية للانتخابات.
ففيما يتعلق بعدد ساعات الاقتراع أكد العقيد أحمد عبد الله الجمال أنها ثماني ساعات تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء، وأن هناك نصف ساعة يتم استقطاعها من الساعة الثانية عشرة وحتى الساعة الثانية عشرة ونصف للصلاة والغذاء، وخلال هذه المدة يتم إغلاق الصناديق بإحكام أمام المرشحين أو من ينوب عنهم.
أما إذا تساوى مرشحون في عدد الأصوات قال العقيد سالم صقر المريخى: ينتخب عضواً من يحصل على الأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة للناخبين، وفي حالة التساوي بين عضوين أو أكثر يقوم رئيس اللجنة بالاقتراع بينهم بحضور المرشحين، ويفوز من جاءت نتيجة القرعة لصالحه.
وعن دور رجال الأمن يوم الاقتراع أوضح العقيد عبد الرحمن المالكي: أن دور رجال الأمن المحافظة على النظام خارج اللجان الانتخابية، ولا يجوز لهم الدخول لقاعة الانتخابات إلا بناء على طلب من رئيس اللجنة، كما أوضح أنه لا يجوز أن يدخل مقار اللجان الانتخابية غير الناخبين والمرشحين أو من ينوب عنهم فقط.
أما عن دور المرشح أو من ينوب عنه داخل قاعة الانتخابات قال المقدم محمد ماجد السليطي يحق للمرشح دخول قاعة الانتخابات كما يحق له توكيل أحد الناخبين بالدائرة الانتخابية بدلا عنه، ويكون التوكيل كتابة ودوره ينحصر في مراقبة سير العملية الانتخابية فقط، ولا يحق له التحدث مع أي ناخب داخل قاعة الانتخابات حتى لا يؤثر ذلك على شفافية العملية الانتخابية.
وفى رده على سؤال حول وقت إعلان نتيجة الانتخاب قال رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات:
بعد فرز الأصوات يقوم رئيس اللجنة الانتخابية بإعلان الفائز أمام المرشحين، ثم يقوم بإبلاغ النتيجة للجنة الإشرافية على الانتخابات ليتبع ذلك في نفس اليوم عقد مؤتمر صحافي لإعلان النتيجة النهائية للانتخابات في الـ29 دائرة انتخابية، على أن تعلق هذه النتائج في مقار الدوائر الانتخابية في اليوم التالي.
وفيما يتعلق بالطعن في العضو الذي تم انتخابه أكد العقيد سالم صقر المريخي أن لكل ناخب أو مرشح الحق في أن يطلب إبطال انتخاب أي عضو تم انتخابه في دائرته الانتخابية خلال (15) يوماً من إعلان النتائج لسببين الأول: فقد العضو المنتخب لأي شرط من الشروط المطلوبة، والثاني: أي إخلال بالإجراءات المنصوص عليها في القانون بشأن تنظيم عملية الانتخاب.
فإذا تحقق هذان الشرطان عليه تعبئة النموذج الخاص بالطعن وتقديمه إلى رئيس لجنة فحص الطعون والتظلمات واستلام صورة من الطعن مختومة من اللجنة، على أن تقوم اللجنة بالتحقيق في الطعن وترفع تقريرها إلى المجلس البلدي مشفوعاً بتوصياتها، ويكون قرار المجلس البلدي المركزي نهائياً وغير قابل للطعن وينشر في الجريدة الرسمية.

نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟
الشـوري يكـشف لغـز مسـقط الرأس في قانون الانتخابات
قانون الانتخابات يفجر القضايا الساخنة
مشروعات مع وقف التنفيذ...قانون الانتخابات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك