تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الأثنين 06 جمادىالآخرة 1432 الموافق 9 مايو 2011

يعقد 24 الجاري بالتعاون مع الجامعة العربية..
 الدوحة تستضيف أول مؤتمر إقليمي حول المحكمة الجنائية الدولية

الدوحة-قنا:

تستضيف الدوحة يومي 24 و25 مايو الجاري أول مؤتمر إقليمي بشأن المحكمة الجنائية الدولية بالاشتراك مع جامعة الدول العربية وبالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.. ويأتي هذا المؤتمر الذي تنظمه النيابة العامة من منطلق القناعة بأهمية العلاقة بين المحكمة الجنائية الدولية والعالم العربي، فضلاً عن عموم دول منطقة غرب آسيا. ويهدف المؤتمر إلى توفير المعلومات عن طريقة عمل المحكمة الجنائية الدولية ومعاهدة تأسيسها (المعروفة بنظام روما الأساسي) والإطار القانوني والآليات والضمانات التي تكفل استقلال المحكمة الجنائية الدولية، وسياسة مكتب المدعي العام، وكيفية النهوض بحماية حقوق الدفاع والضحايا في إجراءات المحكمة.
ويوفر هذا الحدث أيضا منصة لتمكين الوفود رفيعة المستوى من وزارات العدل والخارجية والأجهزة القضائية من دول المنطقة، فضلا عن الخبراء والأكاديميين من المشاركة ومناقشة القضايا محور الاهتمام المشترك مع المحكمة من خلال الحوار المفتوح والبناء.
ويشارك في المؤتمر كذلك بعض المنظمات غير الحكومية المختارة، ومنظمات المجتمع المدني، وممثلو المهن القانونية من المنطقة إلى جانب منظمات وشخصيات أخرى ذات صلة.
وسيكون المؤتمر أول حدث من نوعه يتم تنظيمه في دولة عربية، ويستهدف منطقتي العالم العربي وغرب آسيا. ويتضمن جدول الأعمال عقد ست حلقات نقاش، تتناول الأولى الجرائم التي تقع ضمن اختصاص المحكمة، بما في ذلك مناقشة القرار الذي اتخذ حديثاً بشأن جريمة العدوان، في حين تتناول الحلقة الثانية إسهام مجلس الأمن الدولي والدول والمدعي العام في تحريك اختصاص المحكمة الدول الأطراف، الإحالة من قبل مجلس الأمن، إعلان قبول اختصاص المحكمة بموجب المادة 12 — 3 من النظام الأساسي، صلاحيات المدعي العام التلقائية.
ويتمحور البحث في حلقة النقاش الثالثة حول مشاركة الضحايا في إجراءات المحكمة الجنائية الدولية، بينما تركز الحلقة الرابعة على رفع القضايا أمام المحكمة الجنائية الدولية، والخامسة تتناول حقوق الدفاع (الترافع أمام المحكمة وتوطين الخبرات)، في حين يتناول المشاركون في الحلقة السادسة مبدأ التكامل والتعاون واعتماد نظام روما الأساسي في التشريعات الوطنية"



القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية
النائب العام يجتمع مع رئيس المحكمة الجنائية الدولية  
قرارات مهمة للمجلس تتعلق بمكافحة الإرهاب والمحكمة الجنائية الدولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك