تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الاربعاء 15 جمادىالآخرة 1432 الموافق 18 مايو 2011

ناقش تقرير الدورة الثالثة ومقترحا بإنشاء مبنى جديد..
البلدي عقد 70 اجتماعا واصدر 225 توصية واستضاف 110 مسؤولين

طرح 1892 من متطلبات الدوائر الانتخابية وتقديم 267 مقترحا عاما
9.567 رسالة صادرة و6،660 رسالة واردة
توقيع اتفاقيات اجتماعية مع صندوق الزكاة وعيد الخيرية ومؤسسة "راف"
إنشاء فرق من أعضاء البلدي لمناقشة عدد من الظواهر الاجتماعية بالبلاد
جمال لطفي:

استعرض المجلس البلدي ضمن اجتماعه العادي صباح امس برئاسة ناصر بن عبدالله الكعبي تقرير الامانة العامة بشأن اجتماعات المجلس خلال اعمال الدورة الثالثة التي بدات في عام 2007 مرورا الى عام 2011 وقدم التقرير السيد عبد العزيز الاحمد الامين العام للمجلس الذي اوضح ان هذا التقرير يحمل نبذة مبسطة عما تم انجازة خلال الدورة الثالثة شاملا الاجتماعات والتوصيات وعدد المسؤولين الذين تمت استضافتهم وحجم الانجازات وما تحقق منها وما هو قيد الاجراء.
اجتماعات وتوصيات:
وقال في هذا الاطار ان المجلس عقد خلال الفترة المذكورة 70 اجتماعا وبلغ عدد المسؤولين الذين تمت استضافتهم 101 مسئول من 16 جهة فيما بلغ عدد التوصيات التي تم رفعها الى سعادة وزير البلدية بداية من الدورة الاولى مرورا بالدورة الثالثة 225 توصية كان نصيب الدورة الاولي منها 53 توصية والثانية 62 توصية والثالثة 110 توصيات.. وقال ان توصيات الدورة الثالثة مقسمة الى 234 توصية فرعية موزعة على 29 جهة تحمل 749 مقترحا مؤكدا انه تم اعتماد 65 توصية و45 توصية قيد الاجراء وبلغت النسبة التي حققها المجلس 60 %.
لجان المجلس
واشار الامين العام الى ان المجلس يضم لجان الخدمات والمرافق العامة واللجنة القانونية واللجنة المالية ولجنة الشكاوى والعرائض والتنسيق والمتابعة.. وقد عقدت لجنة الخدمات 73 اجتماعا والتنسيق 42 اجتماعا والقانونية 25 اجتماعا والمالية 20 اجتماعا والشكاوى 14 اجتماعا ومكتب المجلس 6 اجتماعات.
هيكل الأمانة:
وقال ان هيكل الامانة العامة للمجلس الذي تم اعتماده قبل عام يضم مكتب رئيس المجلس، مكتب الامين العام، وحدة العلاقات العامة والاتصال، وحدة الشؤون القانونية، إدارة الاجتماعات وشؤون الأعضاء، وتحتوي على: قسم شؤون الاجتماعات، وقسم شؤون الأعضاء، إدارة الدراسات والتطوير، وتحتوي على: قسم الدراسات، وقسم التطوير والمتابعة، إدارة الخدمات المشتركة وتحتوي على: قسم الموارد البشرية، وقسم الشؤون المالية، وقسم الخدمات الإدارية، وقسم نظم المعلومات.
الفرق واللجان
ونوه عبد العزيز الاحمد انه تم خلال مسيرة عمل الدورة الثالثة انشاء عدة فرق من الاعضاء لمناقشة العديد من المواضيع التي تهم المواطن والمقيم، منها ظاهرة وقوف الشاحنات وسط الاحياء السكنية، الاثار الصحية والبيئية الناجمة عن مستنقع ابو نخلة، تاثير الترددات الكهرومغنطيسية في انحاء الدولة، معايير الامن والسلامة بطريق الشمال، المنخفضات الاسفلتية، تطوير السوق المركزي.
مقترحات الاعضاء
وعن مقترحات الاعضاء التي تم تقديمها خلال الدورة الثالثة اوضح الامين العام ان المقترحات العامة بلغت 267 مقترحا، ومقترحات ومتطلبات الدوائر بلغت 1892 فيما بلغ عدد الرسائل الصادرة من المجلس والامانة العامة 9،567 والرسائل الواردة 6،660.
موظفو الامانة
اوضح الاستاذ عبد العزيز الاحمد ان عدد الموظفين العاملين في الامانة العامة خلال الدورة الاولى بلغ 10 موظفين والدورة الثانية 20 موظفا والدورة الثالثة 60 موظفا. وفي اطار العلاقات والاجتماعات للمجلس تم ابرام اتفاقيات مع كل من صندوق الزكاة ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية ومؤسسة راف الخيرية لبحث الحالات الخاصة للاسر المتعففة في الدوائر الانتخابية وتقديم تقرير بشأنها عن طريق عضو المجلس.
مبنى المجلس
ضمن بند ما يستجد من اعمال، ناقش المجلس المقترح المقدم من الامين العام بشأن مبنى المجلس الكائن حاليا بمنطقة الاسواق وتم تدارس الموضوع بشأن اعادة النظر فيه من حيث مساحته التي لا تتواكب مع التطورات الحالية التي يشهدها المجلس من دورة الى اخرى، فضلا عن حجم الموظفين وعدد الادارات والاقسام التي انشئت والاخرى التي سيتم انشاؤها. وقال الامين العام ان مواقف سيارات المجلس تتسع لـ 23 سيارة فيما يبلغ عدد الاعضاء 29 عضوا مما يضطر الموظفين الى ركن سياراتهم خارج المبنى كما ان عدد ومساحات الغرف لا تتناسب مع حجم واعمال المجلس، وتم الاتفاق على رفع توصية الى سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني تتضمن الاتي:
إنشاء مجلس جديد بمساحة اكبر او استئجار موقع آخر يواكب عمل ومتطلبات المرحلة المقبلة.
قدمت تقريرها النهائي للمجلس.."خدمات البلدي" عقدت 77 اجتماعا وناقشت 100 مقترح وأصدرت 93 توصية
الدوحة-الشرق:
قدمت لجنة الخدمات والمرافق العامة برئاسة المهندس جاسم بن عبد الله المالكي تقريرها النهائي لأعمال اللجنة خلال الدورة الثالثة.. وقال المالكي: تعتبر لجنة الخدمات والمرافق العامة من أهم اللجان العاملة التي يعتمد عليها المجلس في تقاريره وتوصياته، حيث تقوم اللجنة بدراسة المواضيع والمقترحات المقدمة من السادة أعضاء المجلس المحالة من السيد الأمين العام بناء على تأشيرة رئيس المجلس بإحالتها إلى اللجنة لدراستها ومناقشتها مع الجهات المعنية بالدولة ورفع تقاريرها وتوصياتها لعرضها على المجلس لمناقشتها وإقرارها ورفعها إلى سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني لاعتمادها وتنفيذها.
اختصاصات اللجنة:
وتعمل اللجنة وفق المادة رقم (18) الفصل الثالث (اللجان) من اللائحة الداخلية للمجلس البلدي المركزي حيث تندرج اختصاصاتها وفق البنود التالية:
البحث في النواحي التخطيطية والبرامجية والاقتصادية والاجتماعية للشؤون البلدية والتخطيط العمراني وطلب أي بيانات أو دراسات أو تقارير تتعلق بإدارات الوزارة والبلديات واقتراحاتها وذلك لبحثها وإبداء الرأي فيها.
اقتراح إنشاء الحدائق العامة ومتابعة صيانتها.
الإشراف على النقل العام للركاب.
اقتراح أسماء المدن والقرى والأحياء والميادين والشوارع والأسواق والحدائق العامة والمتنزهات.
دراسة الوسائل الفعالة لمكافحة التسول وإدارة دور العجزة ومساعدة الفقراء ومنكوبي الحرائق والكوارث الطبيعية والوقاية منها.
دراسة وبحث الشروط اللازمة لإيواء الحيوانات في المساكن المأهولة بالسكان وكذلك الحيوانات المهملة.
المسائل الأخرى التي تحال إليها من المجلس أو الرئيس.
اعضاء اللجنة:
تكونت اللجنة من رئيس ونائب رئيس وعدد من السادة أعضاء المجلس البلدي على النحو التالي: المهندس جاسم بن عبدالله جاسم ربيعة المالكي رئيس اللجنة، السيد مبارك بن فريش مبارك نائب الرئيس، والاعضاء: السيدة شيخة بنت يوسف حسن الجفيري، والسيد حمد بن خالد الغانم، والسيد سعيد بن علي المري، السيد محمد بن شاهين العتيق الدوسري، السيد محمد بن خميس العلي، السيد محمد بن صالح الخيارين، السيد عبدالله بن سعيد السليطي، والسيد ابراهيم بن عبد الله الابراهيم، والسيد علي بن ناصر الكعبي، والسيد حمد بن صالح الحول. ومن الأمانة العامة بالمجلس:
السيد ربيعة حمد الكعبي مدير إدارة الاجتماعات وشؤون الاعضاء، والسيدة ميمونة عبدالله الشامسي أمين سر اللجنة، والسيد أحمد محمد عبد النبي إدارة الاجتماعات وشؤون الاعضاء، والسيد ناصر راشد المهندي باحث شؤون إداري.
مواضيع ومقترحات:
قامت اللجنة بدراسة ومناقشة العديد من المواضيع والمقترحات الهامة المقدمة من السادة أعضاء المجلس البلدي في دورته الثالثة (الحالية) حيث بلغ عدد اجتماعات اللجنة 77 اجتماعا وعدد المواضيع والمقترحات المحالة من الأمانة العامة إلى اللجنة حوالي 100 منها 93 مقترحا وموضوعا، تمت دراسته ومناقشته ورفع التقارير والتوصيات إلى المجلس.. وبلغ عدد المسئولين الذين تمت استضافتهم في اجتماعات اللجنة حوالي 133 مسئولا من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية التي بلغ عددها 22 وزارة ومؤسسة.
بلغ عدد التقارير والتوصيات التي تم رفعها إلى المجلس 93 تقريراً و93 توصية تم إقرارها في الجلسات العادية للمجلس ورفعها إلى سعادة وزير البلدية لاعتمادها وتنفيذها حيث تم تنفيذ 65 توصية والباقي تحت التنفيذ.. وقد امتازت هذه الدورة عن الدورات السابقة للمجلس من حيث نوعية المواضيع والمقترحات التي قامت بدراستها وعدد التوصيات التي خرجت بها اللجنة، والعدد المنفذ منها.
تجارب الدول
وفي إطار الإطلاع على تجارب الدول الأخرى والاستفادة منها قامت اللجنة بزيارة المجالس البلدية بمملكة البحرين، وزيارة مدينتي شنغهاي الجديدة وكانزو بجمهورية الصين الديمقراطية.
وفي ختام هذا التقرير الموجز لا يسع اللجنة رئيساً ونائباً وأعضاء الا أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى السادة أعضاء المجلس البلدي ممن ساهموا في تقديم المواضيع والمقترحات البناءة، كما أن الشكر موصول إلى رئيس ونائب رئيس المجلس والى السيد الأمين العام وموظفي الأمانة العامة على الدعم والجهد الذي بذلوه لتسهيل القيام بمهام اللجنة، آملين التقدم والنجاح للجنة في مسيرتها القادمة بالدورة الرابعة للمجلس.



قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2009 بتعيين الوحدات الإدارية التي يتألف منها المجلس وتحديد اختصاصاتها
مرسوم رقم (33) لسنة 2007 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك