تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الأثنين 27 جمادى الآخرة 1432 الموافق 30 مايو 2011   العدد 8387

على هامش دورة بالدراسات القانونية
الغانم: أحداث المنطقة تستدعي الاهتمام بالقانون الدولي الإنساني

الدوحة - سيد أحمد الخضر

قال سعادة حسن بن عبدالله الغانم وزير العدل إن الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية تستدعي اهتماما كبيرا بالقانون الدولي الإنساني الذي يعالج وضع المدنيين أثناء النزاعات والحروب.
ولفت سعادة الوزير -في تصريحات على هامش دورة ينظمها مركز الدراسات القانونية والقضائية حول التوعية بالقانون الدولي الإنساني- إلى أن المنظومة التشريعية في قطر متطورة وتراعي التطورات الحاصلة في شتى المجالات.
ونبّه الغانم إلى أن مركز الدراسات القانونية والقضائية يقوم بدور نشط في نشر الثقافة الحقوقية في المجتمع، وتنمية الملكة القانونية لدى المختصين، مشددا على أن التشريعات القطرية استوعبت الكثير من مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني.
وذكّر سعادة وزير العدل بأن قطر باتت طرفا مؤثرا في كل المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية المعنية بالعدالة والقانون الدولي الإنساني.
ويشارك في الدورة -التي تحاضر فيها نخبة من الأكاديميين وخبراء القانون الدولي الإنساني- 130 قانونياً، بينهم قضاة وضباط من القوات المسلحة وخبراء ومستشارون ومحامون، إلى جانب المتدربين في مركز الدراسات القانونية والقضائية.
وقال مدير المركز القاضي الدكتور مبارك بن ناصر الهاجري إن العالم يشهد أحداثا جسيمة لها تأثير بالغ على الساحة العربية والدولية «تستحق مواصلة الجهد لتكريس قواعد القانون الدولي الإنساني».
وأشاد الهاجري في كلمة افتتح بها أعمال الدورة بجهود الهلال الأحمر القطري الذي يقدم نموذجا حيا للتضامن في مواجهة الكوارث والمخاطر.
وتوقع الهاجري أن تحقق الدورة التي تستمر ليومين أهدافها «بجهود المختصين المحاضرين وبالحوار الهادف وتفاعل الأفكار».
من جانبه، لفت مؤيد كلابي نائب المفوض الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالخليج إلى أن التوعية بأحكام القانون الدولي الإنساني باتت ملحة في هذا العصر الذي يشكل فيه المدنيون من الأطفال والنساء أغلب ضحايا الحروب.
وأشار إلى أن أحكام القانون الدولي الإنساني يجب تعزيزها بحماية المحرومين من حقوقهم، والتعويض لضحايا الانتهاكات، والمحافظة على البيئة، وحماية المشردين.
وشدد كلابي على أهمية توفر آلية لمساءلة منتهكي القانون الدولي الإنساني حتى لا يجدوا ملجأ في أي دولة.
وأكد على ضرورة اطّلاع القضاة على أحكام القانون الدولي الإنساني، واستعدادهم لتطبيقه وفقا للهدف الذي يتطلع إليه المجتمع الدولي.
بدوره، رأى محمد بن غانم العلي المعاضيد أمين عام جمعية الهلال الأحمر القطري أن معظم مبادئ وأحكام القانون الدولي مستقاة من فقه عبد القادر الجزائري، ما يعني ثراء النظام الإسلامي في مجال الحريات والحقوق.
وعزا المعاضيد الزخم الذي يحظى به القانون الدولي الإنساني إلى أن «العالم بدأ يصغر ويتقارب من خلال المواصلات والاتصالات».
وألقى المستشار إسماعيل برهان أمر الله محاضرة حول تعريف القانون الدولي الإنساني وتطوره ومبادئه، فيما قدم الدكتور فوزي أوصديق عرضا عن جمعية الهلال الأحمر ومهامها الإنسانية.
وتابع المشاركون في الدورة محاضرات وأوراقا حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في النزاعات المسلحة، والفئات 



قرار أميري رقم (54) لسنة 2009 بتنظيم مركز الدراسات القانونية والقضائية

مرسوم رقم (67) لسنة 2001 بالتصديق على اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم رقم (40) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك