تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - السبت 02 رجب 1432 الموافق 4 يونيو 2011

القيادة تحت تأثير السُكر والقيادة بدون رخصة أبرز المخالفات المحالة للنيابة.. النقيب الخيارين:قسم متابعة القضايا يعمل على تسهيل إنجاز القضايا المرورية
أغلب الملفات التي تحال للنيابة تتعلق بالسرعة الزائدة التي تتجاوز 180 كم

الدوحة — الشرق:

لا يكاد يمر يوم إلا وتقع حوادث سواء كانت أضرارها بسيطة، أو حوادث خشنة تسبب أضراراً جسيمة بالممتلكات أو تتسبب في إصابات بالغة وربما لا قدر الله وفيات، حينها لا يتم معاملة الحادث المروري معاملة حادث عادي بل يتم تحويله إلى قضية، فماذا يعني قضية مرورية، وما هي الحوادث التي يتم تحويلها إلى قضايا، وما هي المخالفات التي لا يجوز التصالح فيها ويتم تحويلها إلى نيابة المرور والقضاء المختص؟ وما هي المخالفة الصفرية؟ كل تلك الأمور تدخل في مجال اختصاصات قسم متابعة القضايا وتنفيذ الأحكام والذي سوف نتعرف على مهامه واختصاصاته في الحوار التالي مع النقيب مقيم راشد الخيارين رئيس قسم متابعة القضايا وتنفيذ الأحكام..
* فيما يخص الحوادث المرورية، ماذا يعني قضية؟
بداية الحادث المروري هو حادث يخص السيارات أو المركبات فأي حادث كان فيه طرف من الأطراف هو المركبة والسيارة وقائدها ونتج عنه أضرار في الممتلكات والأرواح هو حادث مروري يصدر به تقرير من أحد أقسام التحقيق المروري ويتم به مراجعة شركات التأمين، أما القضايا المرورية فهي الحوادث المرورية التي ينتج عنها أضرار مادية كبيرة جداً للسيارات أو الممتلكات العامة والخاصة أو حوادث الانقلاب أو الاصطدام بجسم ثابت أو دهس مشاة أو أدى إلى إصابات جسمانية بالغة أو وفاة، يتم تسجيل الحادث ثم تحويله إلى النيابة والقضاء لاتخاذ الإجراءات ويتم بعد ذلك متابعة القضية عن طريق القسم وتنفيذ الحكم في حال صدوره، وهناك أيضاً شق ثانٍ وهي المخالفات التي لا تتصالح فيها إدارة المرور مع الشخص المخالف، وتحول أيضاً إلى قضايا، كالقيادة تحت تأثير الكحوليات أو المسكرات، القيادة بدون رخصة، التحفيص،التلاعب بالسيارة، والسرعة الزائدة التي تتجاوز 180 كم، كذلك ارتكاب فعل مناف للأخلاق والآداب العامة.
* قضايا مرورية
* بخصوص ما يتعلق بالحوادث السابق ذكرها والمخالفات التي يتم تحويلها إلى قضايا ما هي طبيعة عمل القسم والمهام التي يقوم بها؟
- قسم متابعة القضايا هو القسم الذي يقوم باستكمال إجراءات متابعة المصابين من الحوادث المرورية أو المتوفين أو الموقوفين نتيجة المخالفات المرورية السابق ذكرها وتحويل الحادث إلى قضية حسب تصنيف القانون، كما يقوم باستلام الشكاوى المقدمة ضد المتهمين بارتكاب أفعال مخلة بالآداب العامة في السيارة أو أثناء قيادة السيارة وعلى الطريق العام، أو استلام شكاوى ضد المخالفات التي يجوز فيها التصالح، كما يقوم القسم باستلام ملفات الموقوفين في قضايا مرورية لاستكمال إجراءاتهم وعرضهم يومياً على نيابة المرور للإفراج عنهم بكفالة مالية أو الاستمرار في الحبس ويعادون مرة أخرى للعرض، ويتولى القسم إحضار المتهمين بتهمة القيادة تحت تأثير السكر وأخذهم إلى إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية لأخذ البصمة الجنائية وإحضار السوابق الجنائية تمهيداً لتنفيذ الحكم، كما أن القسم يقوم باستلام إعلانات المحاكم المختصة بالمتهمين وإخبارهم حسب تواريخ الجلسات، واستلام إعلانات المحاكم المختصة الواردة من نيابة تنفيذ الأحكام والاتصال بالمتهمين، وكذلك التعميم على سيارات المتهمين في قضايا مرورية، في حالة عدم تنفيذ الحكم والإفراج عند انتهاء الإجراءات، كما نقوم بعمل جميع الإحصاءات الأسبوعية والشهرية والسنوية حسب تصنيفها، والأمر بحجز السيارات والإفراج عنها حسب طبيعة القضية.
* حوادث الدهس
* ما هي أنواع الحوادث المرورية التي يتم تحويلها إلى قضايا؟ وما هي المدة التي يستغرقها تحويل الملف للنيابة العامة؟
*بشكل عام فإن الحوادث البالغة الخطورة هي التي يتم تحويلها إلى قضايا وحوادث الدهس التي ينتج عنها وفيات أو إصابات بالغة، أو حوادث بين مركبتين أو أكثر ونتج عنها وفيات أو إصابات بالغة أيضاً، والحوادث نتيجة قطع الإشارة الضوئية أو حوادث القيادة بدون رخصة، والحوادث نتيجة السرعة المتهورة، ويتم تحويل ملفات الحوادث والمخالفات المحولة إلى قضية إلى النيابة العامة في مدة تتراوح ما بين يوم أو يومين.
*ما هي إجراءاتكم حيال الملفات المحولة لكم من الأقسام المختلفة والتي تتطلب تحويلها إلى قضايا؟
*الملفات الخاصة بالحوادث المرورية التي يتطلب تحويلها إلى قضية نقوم باستكمال إجراءاتها والاتصال بالمتهمين وعرضهم على نيابة المرور لأخذ الإجراءات اللازمة، وهناك بعض الملفات العادية كالتعميم على السيارات وغيرها والشكاوى من بعض السيارات نقوم بالتدقيق عليها من قبل السجلات وتحال إلى نيابة المرور.
* ماذا بشأن الشكاوى التي يقدمها البعض ضد السيارات المرتكبة لمخالفات أو التي قام أصحابها بأفعال منافية للآداب العامة؟
* على الشخص المدعي كتابة شكوى خطية بما شاهده وبعد أخذ إفادته يتم استلام الشكوى والاتصال بالمدعى عليه وإحضاره وأخذ إفادته وبعد استكمال عامة الإجراءات يتم إحالة الملف والمتهم لنيابة المرور لأخذ اللازم وإحالة الملف إلى المحكمة المختصة، أما في حالة عدم العثور على المتهم بعد التعميم على سيارته يحال الأمر للنيابة بعد مضي شهر من تاريخ التعميم على السيارة.
*ما هو دوركم بشأن الأحكام الواردة من القضاء حيال أشخاص؟
- دورنا هو الاتصال بالشخص وإحضاره وتنفيذ حكم المحكمة المختصة سواء كان بالحجز على السيارة أو أي حكم آخر حسب تصنيف القضية.
* كم ملفاً يتم تحويله إلى قضية يومياً؟ وما هي المخالفة أو القضايا الصفرية؟
- يأتي إلينا يومياً ما بين 16 إلى 18 ملفاً يحول إلى قضية، وأغلب الملفات هي ملفات تهمة السرعة الزائدة التي تتجاوز 180 كم، وتسمى المخالفة الصفرية لأنه لا يتم التصالح فيها ودفع مخالفة السرعة الزائدة، بل يتم تحويلها إلى قضية فوراً، لأن هذه السرعة الجنونية فيها خطورة على الأرواح وغالباً ما تسبب حوادث شديدة الخطورة.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك