تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق- الاربعاء 13 رجب 1432 الموافق 15 يونيو 2011

ندوة لتقييم الخطة الأولى لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات

برعاية وزير الدولة للشئون الداخلية.. ندوة لتقييم الخطة الأولى لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات
د. عبدالله الكبيسي: اقتراحات لتنفيذ برامج وقاية تعدها الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية

متابعة-فوزية علي:

برعاية سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثانى وزير الدولة للشئون الداخلية، نظمت اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات صباح امس بفندق الفورسيزون ندوة تقييم الخطة المرحلية الأولى لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات بدولة قطر — 2010 — 2015.
وحضر الندوة سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفى مدير عام الأمن العام رئيس اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات، وأعضاء لجنة اعداد الاستراتيجية الأستاذ الدكتورعبد الله جمعة الكبيسى رئيس جامعة قطر الأسبق — رئيس اللجنة الاستشارية العلمية والدكتور محمد عبد العليم ابراهيم نائب المدير العام لمركز التأهيل الاجتماعى — عضو اللجنة — والدكتورة عائشة ابراهيم الأنصارى — عضو اللجنة — ممثل المجلس الأعلى للصحة. الرائد ابراهيم محمد آل سميح كما حضر الندوة ممثلو الادارات والجهات المختلفة التى شاركت فى تنفيذ الخطة المرحلية الأولى.
وفى كلمة اللجنة الاستشارية العلمية ولجنة الاعداد للاستراتيجية قال الدكتورعبد الله جمعة الكبيسى نجتمع لنتدارس معكم ما تم تحقيقه من جهود مشكورة تستهدف غاية انسانية نبيلة تتجلى فى عزمكم على حماية جيل الشباب وذخر الوطن وعدته من خطر المخدرات وآثارها المدمرة، كما تستهدف جهودكم حماية الأسرة وسعادتها، فالمخدرات كما تعلمون تحطم كيان الأسرة وتشغلها عن أداء وظائفها الحيوية اذا تعرض أحد أفرادها لمشكلة تعاطى المخدرات، فاذا حققتم هدف حماية الأسرة وأفرادها من هذا الخطر، فان عملكم قد امتد ليشمل سلامة المجتمع واستقراره وهذا هو الهدف الأسمى الذى نعمل من أجله جميعا).
وأردف مضيفا: (بعد أن أقر مجلس الوزراء الموقر الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات، أصبح لديكم دليل عمل تهتدون به، وهذا انجاز يستحق التقدير لدولة قطر. فالعمل المنظم والبرامج العلمية للتربية الوقائية من خطر المخدرات التى قمتم بأدائها فى الفترة القصيرة السابقة لاشك أن ثمارها ستكون مجموعة من القيم والتقاليد الايجابية التى ستخلق وعيا لدى أفراد المجتمع تبعدهم عن مصاحبة رفاق السوء وتحميهم من الوقوع فى دائرة ثقافة مروجى المخدرات الزائفة)..
ثم عرض فيلم وثائقى للمشروع الوطني(وقاية) تناول الجهود المتميزة للوقاية من المخدرات وسبل التصدى لها بكافة الوسائل واستهدافها لجميع شرائح المجتمع وخاصة الطلاب.
*تنفيذ الخطة
وناقش المشاركون الاجراءات التى اتخذتها الجهات المعنية فى تنفيذ الخطة، وقال الرائد ابراهيم محمد آل سميح أمين سر اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات أن الاستراتيجية تهدف للحد من العرض والطلب على المخدرات وعلاج المدمنين واعادة تأهيلهم ورعاية أسرهم، موضحا بأن خطة الاستراتيجية وبرامج واجراءات تنفيذها على مدى الخمس السنوات القادمة سوف يتم التعاون بشأنها بين اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات وبين المؤسسات الحكومية والهيئات الأهلية، وأن اللجنة هى المناط بها مسئولية الاشراف العام لمتابعة خطوات واجراءات تنفيذ خطط وبرامج الاستراتيجية مع المؤسسات الحكومية والهيئات الأهلية وتقييم أدائها. متطرقا الى جهود المكافحة من خلال سن التشريعات والقوانين المناسبة، مشيرا الى أن الارتقاء بجهود المكافحة أحد أهم الأهداف التى تسعى اليها الجهات المشاركة، وأوضح أن الاستراتيجية حددت وزارتى الداخلية والعدل لتحقيق هذا الهدف السامي، اضافة لادارة الجمارك واللجنة الدائمة لشئون المسكرات والمخدرات وادارة أمن السواحل والحدود. ثم تناول أمين سراللجنة الدائمة الاجراءات والآليات التى قامت بها ادارة مكافحة المخدرات فى مواجهة الآفة الخطيرة.
وفيما يتعلق بتحديث التشريعات فقد عهد تنفيذها لوزارتى الداخلية والعدل اضافة للجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات لاجراء التعديلات القانونية اللازمة للتشريعات الحالية، ومدى مواكبتها لما طرأ واستجد من متغيرات. كما تناولت الندوة استراتيجيات خفض الطلب(التربية الوقائية).. وركز المحور الأول منها على رفع درجة الوعى بمخاطر المشكلة، بينما ركز المحور الثانى على الاكتشاف المبكر للمشكلة.ثم اختتمت مناقشة اجراءات تنفيذ الاستراتيجية بتناول سبل علاج المدمنين واعادة تأهيلهم بهدف تقديم العلاج المناسب لهم، كما تمت مناقشة محور تدعيم آليات التعافى والاعداد للحياة.
*برامج الوقاية
وفى نهاية الندوة تقدم الأستاذ الدكتورعبد الله جمعة الكبيسى بمجموعة اقتراحات لمتطلبات تنفيذ برامج الوقاية التى ستقوم باعدادها الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية، وأبرز هذه الاقتراحات كتابة تقرير تفصيلى نهاية كل عام يتضمن مستوى تحقيق الأهداف وعدد البرامج ونوعيتها والصعوبات التى واجهت تنفيذها والمقترحات التى ترى الجهة المنفذة الاستفادة منها فى المستقبل على أن يرفع هذا التقرير الى اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات منوها بدورها فى تقييم كفاءة أداء المؤسسات الحكومية والهيئات المختلفة على أن تقوم فى نهاية كل عام بمخاطبة الجهات المشتركة فى حملة تنفيذ أهداف الاستراتيجية ومبينة رأيها فى درجة الأداء، بناء على نوعية ومستوى النشاط.
وأضاف بأن هذه هى البداية وما تم انجازه يبشر بالخير ويثير الحماس للعمل فى المستقبل، داعيا جميع المنسقين وممثلى الجهات المشاركة على ضرورة تقديم المعلومات الكمية لأن هذا يساعد كثيرا فى علاج المشكلة بطريقة ميسرة.
وأشاد الرائد ابراهيم محمد آل سميح بالجهود التى قام بها الجميع فى تنفيذ برامج واجراءات الاستراتيجية فى الخطة المرحلية الأولى، وتحدث عن دور المنسق وضرورة موافاة اللجنة بالاجراءات والبرامج التى قام بتنفيذها على ثلاث فترات فى السنة حتى يكون العمل أكثر تنظيما ودقة ووضوحا. مشيرا الى أن هناك متابعة مستمرة للخروج بنتائج طيبة.
وقد أثرى ممثلو الجهات المشاركة الندوة بالحوار والنقاش الهادف باستعراضهم لأهم الانجازات التى قاموا بها لرفع مستوى الأداء لتحقيق الأهداف المنشودة لتنعم قطر بالأمن والامان، وساد الندوة التفاعل الايجابي بين أعضاء لجنة اعداد الاستراتيجية وممثلى الجهات المختلفة، تفاعلا ينم عن رغبة أكيدة فى مكافحة المخدرات.

قانون رقم (9) لسنة 1987م في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (1) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيه
الموافقة على تعديلات بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
الإعلام سلاح مؤثر في مكافحة المخدرات
قطر تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
كشف ملامح إستراتيجية مكافحة المخدرات اليوم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك