تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


فطر- جريدة الشرق- الثلاثاء 19 رجب 1432 الموافق 21 يونيو2011

يشارك فيها 33 داعية وتتناول حقوق الطفل والعمال والتمييز ضد المرأة..
 لجنة حقوق الإنسان تنظم دورة تدريبية لدعاة وخطباء وزارة الأوقاف

المعاضيد: شراكتنا مع الأوقاف تتيح لنا الوصول إلى معظم فئات المجتمع
عبدالله مهران:

نيابة عن سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، افتتح السيد محمد بن عبدالله آل إبراهيم المعاضيد مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة فعاليات دورة تدريبية لدعاة وخطباء المساجد تنفذها اللجنة بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الفترة من 20 إلى 23 يونيو الجاري.
حضر الافتتاح الدكتور محمد صلاح دسوقي رئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وفي كلمته خلال الافتتاح أكد السيد محمد عبدالله آل إبراهيم المعاضيد أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تسعى منذ إنشائها لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لكافة الجهات والفئات بالدولة، وذلك من خلال الدورات وورش العمل والندوات، مشددا على أن التعريف بقضية حقوق الإنسان ليس قاصرا على اللجنة الوطنية فقط بل هو مسؤولية مشتركة لكافة الجهات العاملة في الدولة، وأن اللجنة إحدى الآليات الوطنية لتعزيز حقوق الإنسان في المجتمع.
واشاد المعاضيد بالشراكة والتنسيق القائم بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يقوم به الدعاة والخطباء في تعزيز فكرة حقوق الإنسان وتمكين الإنسان من حقوقه الذي يعد هدفا ساميا تسعى اللجنة لتحقيقه.
واستعرض مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الشراكات بين اللجنة وعدد من الجهات الفاعلة في الدولة مثل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة والمجلس الأعلى للتعليم ووزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تعتبر هذه الدورة إحدى ثمار التعاون معها، مؤكدا أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيدا من التعاون والتنسيق لتعميق الشراكة بين اللجنة والأوقاف نظرا لأهميتها وفاعليتها.
وقال المعاضيد إن الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات يكون في الغالب مقتصرا على فئات محددة، فيما الشراكة مع وزارة الأوقاف التي تمثل النافذة الإسلامية على المجتمع فهي تتميز بعدة أمور لعل أهمها هو تعدد الفئات المستهدفة والمستفيدة من هذه الشراكة، كما أنها تتيح لنا الوصول إلى معظم فئات المجتمع، بالإضافة إلى أن حقوق الإنسان في الإسلام تنبثق من العقيدة، الأمر الذي يعطيها العمق والشمولية والإلزام، الأمر الذي يحقق أهداف اللجنة.
موضوعات الدورة
وتناقش الدورة عدة موضوعات تشمل مصطلحات حقوق الإنسان ومدخل إلى القانون الدولي الإنساني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
كما تناقش الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان، والآليات الدولية لفرض هذه الحماية واتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل، وحقوق العمالة، وستتخلل الدورة نقاشات وتطبيقات بشأن القضايا التي جرى التطرق إليها، وسيحاضر في الدورة كل من الدكتور بطاهر بوجلال والسيد محمد البليدي والسيد أحمد فؤاد والسيد جابر المري.
ندوة رمضانية
وفي تصريحات صحفية قال السيد المعاضيد إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لديها عدة فعاليات أخرى خلال هذا العام منها ورشة الحماية الدولية للاجئين بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في أكتوبر القادم وندوة عن دور الإعلام في قضايا الإعاقة خلال شهر نوفمبر من هذا العام، بالاضافة الى دورة اخرى تعنى بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في ديسمبر القادم، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تنظم ندوة رمضانية سيعلن عن موضوعها وشخصية المحاضر في حينها.
واوضح المعاضيد ان اللجنة تسعى لجعل هذه الدورة سنوية نسبة للاهداف الحيوية التى ستحققها على صعيد التثقيف والتوعية بحقوق الانسان.
يذكر ان 33 من الخطباء والدعاة بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية يشاركون فى هذه الدورة، علما ان اللجنة عقدت دورة مماثلة فى عام 2007.

مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قانون رقم (9) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (73) لسنة 2004 بتعيين وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

مرسوم رقم (35) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك