تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق - الاربعاء 20 رجب 1432 الموافق22 يونيو2011

تحت رعاية وزير الدولة للشؤون الداخلية..
افتتاح المبنى الجديد لقسم الأثر بإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية

متابعة-فوزية علي:

برعاية سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية افتتح العميد مهندس عبد العزيز عبد الله الأنصاري مدير إدارة الإمداد والتجهيز بوزارة الداخلية صباح أمس المبنى الجديد لقسم الأثر بإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية على طريق سلوى وبحضور عدد من مديري الإدارات الأمنية والخدمية بـوزارة الـداخلية. وقام العميد مهندس عبد العزيز عبد الله الأنصاري والزائرون بجولة في أرجاء القسم، تعرفوا خلالها على ما يضمه القسم من مبان وأجهزة متقدمة في مجال الأثر والكلاب البوليسية وشملت الجولة المكاتب الإدارية والميدان وتم تقديم عرض للكلاب البوليسية، كما شملت الجولة الحظائر المجهزة لمعيشة الكلاب، والعيادة البيطرية المجهزة تجهيزا جيدا بأحدث الإمكانيات، ومختبرا لأخذ العينات وصيدلية دوائية متكاملة وانتهت الزيارة ببنك الروائح.
وأكد مدير إدارة الإمداد والتجهيز أن مبنى قسم الأثر هو أحد المشاريع الأساسية التي تقوم وزارة الداخلية بإنشائها في هذه المرحلة، وقد بدأت الوزارة في بداية هذه المشاريع بإعطاء الأولوية للخدمات العامة التي تقدمها الوزارة للمواطنين والمقيمين على حد سواء وأنشأت المراكز الخدمية في جميع أنحاء البلاد ويشمل التطور الآن المشاريع التي تهتم بتطوير العمل بالوزارة لمواكبة التطورات التي طالت جميع مناحي الحياة مما يساهم في تقديم خدمة أمنية متميزة ويعتبر المبنى الجديد لقسم الأثر من المباني الحديثة والمتطورة والمواكبة للتطور العالمي الذي طرأ على هذا المجال ونفذ هذا المشروع بعد أن قامت الوزارة بدارسته وجمع المعلومات الخاصة به والاطلاع على تجارب الآخرين في مختلف دول العالم والاستفادة منها. ويوفر المبنى الجديد الوسائل الحديثة لتوظيف قدرات الكلاب البوليسية التي تتمتع بها وتسخيرها لخدمة الأمن بعد أن أثبتت كفاءتها في كشف الجرائم.
وقال مدير إدارة الإمداد والتجهيز إن المبنى تم إنشاؤه على موقع متميز يحقق الأدوار التكاملية والنظرة الشاملة المستقبلية لوزارة الداخلية بإنشاء الإدارات الجديدة للوزارة بالقرب من بعضها البعض كقسم الأثر، إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، إدارة المختبر الجنائي وميدان الرماية وبالقرب من المبنى الجديد معهد تدريب الشرطة
من جانبه رحب العقيد سعيد فضل الكعبي رئيس قسم الأثر بالضيوف معربا عن سعادته بافتتاح هذا الصرح المهم في مجال الأثر وخدمة الأمن وقدم شرحا توضيحيا حول القسم ومراحل إنشائه وأبرز المهام والمسؤوليات التي يقوم بها، وقال إن بداية القسم بدأت بسيطة منذ نشأته في عام 1975م لكنه أخذ في التطور حتى وصل إلى هذه المرحلة ويعتبر القسم أحد أهم الأقسام التابعة لإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية ويعمل جنبا إلى جنب مع الأقسام الأخرى في التعرف على الأدلة العلمية الجنائية والمعلومات الفنية في الجرائم المختلفة.
وقال إن تطور الجريمة استدعى مكافحتها بشتى الوسائل، ويحتاج رجال الشرطة للكلاب البوليسية على مدار الساعة وفي كل مكان يحتاجون فيه إلى خدماتها، في جميع منافذ الدولة. وأقسام التحقيق حيث تستخدم في طوابير الاستعراف التي يجريها رجال التحقيق في التعرف على المشتبه بهم في القضايا الجنائية، والبلاغات التي ترد إليهم، كما تستخدم الكلاب البوليسية في كشف المواد المخدرة، المتفجرات. وفي الخارج شاركت الكلاب البوليسية فرقة البحث والإنقاذ بقوة الأمن الداخلي(لخويا) مهماتها الإنسانية في عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين وانتشال الجثث بعد وقوع الكوارث الطبيعية والأزمات وتتعاون الجهات الأمنية فيما بينها تعاونا كاملا
* تغطية امنية شاملة
وأضاف قائلا إن المبنى الجديد يضم أعدادا متنوعة وكافية من الكلاب لتغطية أعمال الإدارات الأمنية في وزارة الداخلية وفي المؤسسات الحكومية الأخرى التي تحتاج لخدمات الكلاب مثل مطار الدوحة، منفذ أبو سمرة، ميناء الدوحة البحري.
وقال إن المبنى الجديد زود بأحدث الأجهزة التي تعمل بأنظمة وبرامج متطورة للغاية، وأحدث ما توصلت إليه العلوم في مجال الكلاب البوليسية.. ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط زود القسم بوحدة (بنك الروائح) التي تلعب دورا كبيرا في كشف غموض الجرائم بالاستفادة من حاسة الشم القوية التي تتمتع بها الكلاب البوليسية. ويتلخص عمل هذه الوحدة في تخزين روائح الجناة، بوضع هذه الروائح في زجاجات معدة خصيصا لهذه المهمة لمضاهاتها مع الروائح التي تلتقط لاحقا من أماكن الحوادث باستخدام تقنية متطورة لالتقاط الرائحة.
وردا على سؤال الشرق حول وجود العنصر النسائي ضمن فريق عمل القسم قال العقيدالكعبي انه تم تزويد القسم بخمس شرطيات وذلك لأول مرة وذلك نظرا للحاجة لهن في عمليات تفتيش النساء والعوائل في جميع منافذ الدولة.
وعبرت كل من الشرطية روضة مبارك والشرطية صالحة القحطاني ووكيل عريف شيخة الخاطر والشرطية مريم عبد الله وعريف سعيدة المناعي عن سعادتهن لانضمامهن لقسم الاثر، مشيرات الى انهن برغبتهن التحقن بهذا القسم بعد شرح من العقيد فضل الكعبي الذي بين لهن اهمية الدور الذي سيقمن به من اجل خدمة الوطن.



مرسوم بالتصديق على اتفاقية مقر المعلومات الجنائية
افتتح المبنى الجديد لإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك