تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الاربعاء 27 رجب 1432الموافق 29 يونيو2011

ال حنزاب رئيساً للمجلس والمالكي نائباً.. وزير البلدية:
 قوانين لتفعيل دور "البلدي" في اتخاذ القرارات

سعود آل حنزاب رئيسا للبلدي وجاسم المالكي نائبا.. وزير البلدية: نتطلع لايجاد قوانين جديدة تجعل البلدي قادرا على اتخاذ قراراته
ندعو الأعضاء لتقديم مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الشخصية
متابعة-جمال لطفي:

جدد سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني التزام وزارته بتسهيل كافة الاجراءات امام اعضاء المجلس البلدي المركزي من اجل توفير كافة الخدمات التي ترضي المواطن والتجاوب مع ما يصدره من قرارات وتوصيات، مؤكدا ان مكتبه ومكاتب جميع المسؤولين بالوزارة مفتوحة امام الاعضاء دون استثناء من اجل المناقشة وطرح المواضيع التي تسهم في رفع شأن هذا الوطن، داعيا في ذات الوقت جميع الاعضاء الى تقديم مصلحة الوطن والمواطن على المصالح الشخصية، مبينا ان الوزارة سوف تعقد اجتماعا لاحقا مع المجلس لشرح وتوضيح حجم ونوع المشاريع التي سوف تنفذها بجميع مناطق الدولة.
قوانين جديدة
وقال خلال افتتاحه اعمال الدورة الرابعة للمجلس التي تم فيها انتخاب سعود بن عبد الله ال حنزاب رئيسا للمجلس والمهندس جاسم بن عبد الله المالكي نائبا ان القانون الجديد للمجلس منحه حرية اكبر في ايجاد قراراته وطرق ايصالها للجهات المعنية حتى اذا كان هناك تعنت من وزارة البلدية نحوها، لافتا الى ان المجلس قادر وفق القانون الجديد على ايصال هذه القرارات الى مجلس الوزراء. واشار في هذا الجانب الى ان الدولة بما فيها وزارة البلدية تتطلع الى ايجاد قوانين جديدة تسهم فى ايصال المجلس البلدي الى مجلس قادر على اتخاذ كافة القرارات التي تصب فى اطار المصلحة العامة. واشار الى ان الدولة مقبلة على استضافة نهائيات كأس العالم والعديد من المناسبات الرياضية العالمية حيث اوجدت المجلس البلدي من اجل المشاركة والمشورة في طرح كل الافكار والبرامج التي تسهم في نقل دولة قطر الى مصاف الدول المتقدمة والمتطورة.
أكبر الأعضاء:
وتحدث اكبر الاعضاء سنا المهندس جاسم بن عبد الله المالكي قائلا: بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي أعضاء المجلس أرحب بسعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، وأنتهز هذه الفرصة لأتقدم لكم بخالص التهنئة بمناسبة فوزكم بعضوية المجلس في دورته الرابعة سائلا الله أن يوفقكم فى عملكم وأن تتحقق أمنياتكم فى خدمة الوطن والمواطن. واضاف لقد خضنا جميعاً الانتخابات السابقة على الرغم من ثقل همومها إلا أننا اكتسبنا الخبرة من خلال تفاعلنا وتفاعل المواطنين معنا واستمعنا إلى ارائهم ومقترحاتهم وطموحاتهم وطرحنا عليهم برامجنا الانتخابية وتصوراتنا للمرحلة القادمة،املين جميعا التوفيق والنجاح فى مسيرتنا هذه، وأن نشارك جميعاً فى رفعة شأن هذا الوطن العزيز علينا جميعا فى ظل القيادة الحكمية لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى ولى العهد الأمين والحكومة الرشيدة. وفى ختام كلمتى هذه اقول إنه ليعز علينا أن نتذكر أباً غاب عنا، شارك معنا فى صنع الانجازات بكل إخلاص وجدية وتفان هو الوالد على بن حسن المهندى رحمه الله، الذى كان مثالاً للتفانى والإخلاص طيلة مدة عضويته بالمجلس وقد أفنى حياته فى خدمة الوطن حتى اخر لحظات حياته.
الأمين العام
من جانبه قدم السيد عبد العزيز الاحمد الامين العام للمجلس البلدى التهانى والتبريكات لجميع الاعضاء بمناسبة فوزهم فى انتخابات الدورة الرابعة حيث شاهد الجميع ذلك التنافس الجاد لكسب ثقة المواطن وخدمة البلاد. وقال من اطلع على ذلك الزخم من الشعارات المختزلة الجامعة يلمس مستوى الوعى وتنوع الأفكار ليتسنى للناخب طرح الثقة فيمن يختار ولمن تبوأ بمبادئه بؤرة الاعتبار وفكر الناخب ودبر ثم نظر واستخلص من البرامج والكوادر من ارتآه جديرا بتمثيله فألقى بكلمته فى صناديق الاقتراع فوقع عليكم الاختيار للبدء فى مرحلة الجد والاختبار فهنيئاً لكم هذه الثقة الغالية التى منحها لكم المواطنون تجسيداً لامالهم المعقودة على جهودكم وعلى صدق تمثيلكم وقدرتكم على التعبير عن واقع حال الوطن والمواطن.
امكانيات الامانة
وأكد أن الأمانة العامة ستعمل على تكريس كافة إمكانياتها والعمل بكل طاقتها وبكل ما أوتيت من مواردها وبالوسائل الحديثة المتاحة لها بما يساعد أعضاء المجلس الموقرين على أداء واجبهم وتسهيل مهمتهم على أكمل وجه، حيث إن كل مواطن فى قطر يترقب منكم بعد اجتماعكم هذا أياما مضيئة منتجة مباركة كالمطر غنية بأفكاركم عظيمة كمواقفكم سعيدة كما هى البسمة على وجوهكم.
شكر وتقدير
وأعرب الامين العام عن خالص الشكر والتقدير لما تتخذه وزارة البلدية والتخطيط العمرانى من عمل دؤوب والتزام راسخ فى التعاون مع المجلس بجد واجتهاد من أجل تطوير العمل البلدى وتنفيذ المشاريع بالدوائر المختلفة والرد على توصيات المجلس فى شكل غير مسبوق لم يعهده المجلس من قبل الذى بدوره يؤكد العلاقة التكاملية بين المجلس والوزارة ويجسد الإرادة المشتركة للطرفين من أجل الرقى إلى مستوى وامال وطموحات المواطنين.
الرئيس ونائبه
وبحضور سعادة وزير البلدية والتخطيط العمرانى و 28 عضوا اجرت الامانة العامة بالمجلس الانتخابات الخاصة بالرئيس ونائب الرئيس التى تتم وفق القانون بالاقتراع السرى وقد ترشح لمنصب الرئيس كل من سعود بن عبد الله ال حنزاب والدكتور جاسم المسلمانى والمهندس مشعل الدهنيم وعلى الكوارى وقبل مباشرة هذه الاجراءات اعلن الدكتور جاسم المسلمانى انسحابه من الترشح لمنصب الرئيس وانحصرت هذه العملية على ثلاثة اعضاء فقط اكتسحها العضو سعود ال حنزاب بحصوله على 24 صوتا وعلى الكوارى 3 أصوات ومشعل الدهنيم صوت واحد وقد بارك الجميع لرئيس المجلس بهذه الثقة الكبيرة التى منحها له الاعضاء.
وفى الجانب الاخر ترشح المهندس جاسم بن عبد الله المالكى وشيخة الجفيرى المرأة الوحيدة بالمجلس البلدى الى منصب نائب الرئيس حيث حصل المالكى على 19 صوتا وشيخة الجفيرى على 9 أصوات.
دليل نجاح
وفى تصريح خاص لها عقب هذا الاجراء قدمت الجفيرى التهانى والتبريكات الى رئيس البلدى ونائبه متمنية لهم مزيدا من النجاح والتوفيق فى المرحلة المقبلة مؤكدة ان حصولها على 9 أصوات فقط دليل على نجاحها ودعت رئيس المجلس البلدى الجديد الى تلافى جميع السلبيات التى شهدتها الدورة السابقة وتطبيق ما جاء فى القانون داعية جميع الاعضاء للعمل بروح الفريق الواحد وتحقيق المزيد من الانجازات التى تسهم فى رفعة وتقدم هذا الوطن.
رئيس البلدي
وعقب اعلان النتائج النهائية لهذه الانتخابات تحدث السيد سعود بن عبد الله ال حنزاب قائلا: اسمحوا لى أن أعبر عن عميق شكرى واعتزازى بثقتكم الغالية إذ شرفتمونى برئاسة مجلسكم الموقر فى دورته الرابعة لنبدأ فيها مرحلة جديدة من تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقنا فى خدمة الوطن والمواطن. كما انتهز هذه المناسبة لأتقدم لكم جميعا بخالص التهانى لفوزكم بثقة الناخبين عبر منافسة وانتخابات قوية حسم فيها المواطن أمره وقال كلمته فمنحكم شرف المسئولية وحملكم مهمة تحقيق آماله وطموحاته فى الحصول على افضل الخدمات مؤكدا ان المناصب ليست تشريفا بل تكليف وجهد وأنها ليست مكاسب وامتيازات بل مسؤوليات ومهمات تحتاج إلى عمل دؤوب وعطاء دائم من اجل رفعة الوطن والمواطن.
تضافر الجهود
فقد أقسمنا على حمل الأمانة وأن نؤدى أعمالنا فى المجلس بكل جد وصدق، وأن نحافظ على مصالح الوطن والمواطنين وهى مهمة ليست بالسهلة بل تحتاج إلى تضافر الجهود والعمل الشاق والهمة العالية لكى نكون صوتاً للمواطن ننقل همومه وآماله وتطلعاته.
اللائحة الداخلية
واضاف: ان مجلسنا ينتظره العديد من المهام التى ستكون فارقة فى تاريخه فتعديل اللائحة الداخلية للمجلس أصبح واجباً ولزاماً خصوصاً بعد صدور القانون رقم (1) لسنه 2011 الذى أتاح سقفا أوسع من الصلاحيات ينبغى تسخيرها لتفعيل دور المجلس كما أن الدورة الرابعة يجب أن تعود إليها حيوية الدورتين الأولى والثانية وذلك من خلال إعادة المناقشات المستفيضة داخل قاعة المجلس ومن هذا المنبر فإننى أدعو جميع الأعضاء إلى المشاركة الواعية فى دراسة المقترحات التى يطرحها المواطنون للوصول إلى النتائج المرجوة وكلنا ثقة فى أننا بالغون الهدف محققون الأمل بإذن الله تعالى عبر علاقة متكاملة مع وزارة البلدية والتخطيط العمرانى تحت قيادة سعادة الوزير.
وعبر أمانة عامة قوية لها من الخبرات التى اكتسبتها وعن جدارة خلال الدورة الثالثة مما يؤهلها إلى تحقيق امالنا وطموحاتنا للدورة الجديدة متمثلة بالسيد الامين العام، كما لا يفوتنى إلا أن أشيد بجهود الزملاء الذين سبقونى فى رئاسة هذا المجلس الموقر.
أجهزة الاعلام
ودعا فى ختام حديثه أجهزة الإعلام إلى تسليط الضوء بدرجة اكبر على كافة أنشطة وفعاليات المجلس البلدى وزيادة وعى المجتمع بدوره فى خدمة الصالح العام وهو ما سيؤدى إلى عودة ثقة المواطنين مرة أخرى فى المجلس البلدي. مؤكدا استمرار العمل والتضامن مع المجتمع حتى يتمكن المجلس البلدى فى دورته الرابعة من استكمال الجهود التى سبقت فى هذا المجال جاعلين نصب أعيننا مصلحة الوطن والمواطن فى ظل القيادة الحكيمة لسيدى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.
أكد أن آمال المواطنين كبيرة في أعضاء البلدي.. وزير البلدية:آلية العمل بين البلدي والبلدية تتسم بالشفافية وهدفنا رفعة الوطن
الدوحة-الشرق:
أكد سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني أن أمل المواطن في عضو المجلس البلدي كبير خاصة في هذه المرحلة الجديدة التي تتطلب متابعة كافة القضايا التي تهمه وتوفير ما يحتاجه من خدمات ضرورية.
وقال في تصريحات صحفية عقب افتتاح اعمال الدورة الرابعة للمجلس ان جميع المشاريع الكبرى التي ستنفذها الدولة في القريب العاجل سيتم عرضها على الاعضاء مباشرة من اجل متابعة هذه المشاريع والانتهاء منها في الوقت المناسب
وردا على سؤال لـ (الشرق) حول آلية العمل ما بين المجلس والوزارة وهل ستشهد تطورا في المرحلة المقبلة من اجل تقديم افضل الخدمات، أكد سعادته أن هذه الآلية تعلوها الشفافية والتواصل من أجل رفعة هذا الوطن حتى تكون هناك دولة على مستوى راق تتوافر فيها جميع الخدمات الضرورية.. وقال ان الصلاحيات التي وصلت للمجلس في دورته الرابعة هو الذي طالب بها وناضل من اجلها مشيرا الى انه لم تكن هناك وزارة ولا اي جهة اخرى لديها توصية على المجلس فهو صاحب القرار الاول والاخير.
منوها بان الدورة الثالثة كانت ناجحة بكل المقاييس من حيث التواصل مع البلدية وتعهد بان تكون الدورة الرابعة اكثر شفافية وموضوعية وخلق جسور جديدة من التواصل لاجل مصلحة الوطن والمواطن.
وردا على سؤال اخر لـ (الشرق) حول بعض التوصيات المهمة التي لم تر النور حتى الان ومنها ظاهرة وجود المخازن وسط الاحياء السكنية، قال سعادته ان الوزارة نظرت في هذه التوصية الا ان هناك قانونا ينظم هذه العملية واذا كان هناك تخازل من بعض البلديات نحو هذه الظاهرة يبقى على الوزارة اعادة النظر في هذه القضية داعيا جميع اعضاء المجلس البلدي والمواطنين الى التواصل مع وزارة البلدية والابلاغ عن اي ظاهرة تهدد حياة المواطن والمقيم.
واكد سعادته مجددا ان الوزارة ليست رقيبا ولا متسلطة وهي التي تقوم بكل شيء والصوت الاخر مرفوض وغير مسموع موضحا ان دولة قطر وبتوجيهات حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى دولة ديمقراطية تتيح المجال لسماع الرأي والرأي الاخر ولا توجد تفرقة بين المواطن والمقيم، وذكر ان عملية التواصل ما بين المواطنين ووزارة البلدية تشكل اهم كبيرة بالنسبة لنا ونوه في هذا الاطار بانه لا يوجد تجاهل لتوصيات وقرارات المجلس البلدي بل تدرس بجدية لافتا الى ان بعضها يحتاج لبعض الوقت خاصة في ظل مخاطبة الوزارة لعدد من الجهات.
رئيس المجلس البلدي يؤكد: نسعى لطرح القضايا التي تتماشى مع سياسة الدولة
الدوحة-الشرق:
أكد السيد سعود بن عبد الله ال حنزاب رئيس المجلس البلدي المركزي ان من اهم الاولويات في المرحلة المقبلة اعادة الثقة مع الناخبين وللمجلس البلدي والوزارة. وقال ان جميع الاعضاء بالدورة الرابعة يعيشون حاليا مرحلة عمل جادة تتماشى مع سياسة الدولة وذلك من خلال طرح القضايا التي تهم جميع المواطنين بالدوائر الانتخابية المختلفة.
واشار في حديثه الى ان ابواب المجلس البلدي من الان مفتوحة امام الاجهزة الاعلامية لنقل كافة الوقائع بكل شفافية دون خوف او حواجز، لافتا الى ان المجلس وخلال الدورة الجديدة سيقدم العديد من الموضوعات والمقترحات التي تصب جميعها في مصلحة الوطن والمواطن واعتمادها مباشرة وفق القانون ومن ثم رفعها الى الجهات المعنية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
المالكى: المجلس يشهد لاول مرة انتخاب نائب الرئيس لدورتين
الدوحة-الشرق:
أعرب المهندس جاسم بن عبد الله المالكى نائب رئيس المجلس البلدى عن سعادته باعادة ترشيحه لهذا المنصب مرة اخرى لافتا الى انها المرة الاولى التى يشهدها المجلس منذ انشائه. وقال فى تصريحات صحفية ان الدورة الثالثة شهدت اصدار اكثر من 565 توصية واصفا المرحلة المقبلة بانها ليست بالسهلة وتتطلب من المجلس عملا شاقا من اجل ان ترى كافة اعماله النور منوها بان توصيات المجلس على ضوء القانون الجديد تعتمد من المجلس وليس من وزير البلدية ومن ثم ترفع للتنفيذ.



قانون رقم (1) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
قرار مجلس الوزراء رقم (19) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2001 بتشكيل لجنة التنسيق والمتابعة المنصوص عليها في قانون تنظيم المجلس البلدي المركزي
قانون المجلس البلدي بيد السلطة العليا ولا أحد يملك قرار تعديله
دور "البلدي" إعلامي فقط  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك