تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الخميس 20 شعبان 1432 الموافق 21 يوليو 2011

فحص الإطارات .. ضرورة للوقاية من الحوادث

الدوحة - قنا :

دعت إدارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية سائقي المركبات إلى اتباع إرشادات السلامة المرورية والتحقق من سلامة المركبة قبل قيادتها، خصوصا خلال فصل الصيف، والالتزام بالسرعات المحددة على الطريق.
ونبه السيد إديمولاج إيلوري ، خبير بإدارة المرور خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، إلى أن القيادة في الصيف تختلف عنها في الشتاء لأن مشاكل المركبات قد تتزايد في هذا الفصل، الأمر الذي يتطلب من كل سائقي المركبات أخذ الحيطة والحذر واتباع إجراءات السلامة، وخصوصا ما يتعلق منها بإطارات السيارة.
وأشار إلى أن الإطارات المستهلكة تفقد الثبات سريعا عند القيادة على الأسطح المبللة، وبالتالي يتزايد خطر انزلاق المركبة والاصطدام، كما أن الإطارات التي بها تشققات عميقة وتمزقات تؤدي إلى خلل مفاجئ وتزيد من نسبة الحوادث الخطيرة.
وأوضح الخبير ايلوري أن تآكل الإطارات وانخفاض ضغط الهواء فيها يولد حرارة زائدة ويقلل من أداء القيادة، ويزيد المسافة المطلوبة للفرامل مما تترتب عليه مخاطر أثناء القيادة، محذرا من أن وزن الأذرعة الخاطئ يؤدي إلى سحب السيارة في اتجاه واحد، وبالتالي عدم السير في خط مستقيم ما يؤدي إلى تقليل التحكم بالسيارة والقيادة.
ونصح الخبير إيلوري بفحص مؤشر انتهاء الدعسة (المداس) الذي يظهر على السطح الجانبي للإطارات عندما تستهلك الدعسة إلى مستوى 6ر1 مم، حيث إنه من الضروري استبدال الإطارات حتى لو انتهت الدعسة من جانب واحد.
أما بالنسبة لضغط الهواء فنصح الخبير بفحصه على الأقل مرة واحدة كل شهر، أو قبل القيام برحلة طويلة وأن ضغط الهواء الصحيح يكون موجودا عادة على حافة مقعد السائق.
وقال السيد إيلوري : يجب القيام بتدوير إطارات المركبة كل 5000 كيلومتر على شكل حرف "اكس" لضمان اتزان صحيح وتحكم أكبر بالمركبة ولإطالة عمر الإطارات، مؤكدا أهمية وزن الأذرعة بشكل دائم لضمان الثبات في خط مستقيم والتحكم في القيادة. كما نصح بفحص مداس الإطار والسطح الجانبي بشكل منتظم للكشف على أي ضرر محتمل.



قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (214) لسنة 2006 بشأن اعتماد لوائح فنية ومواصفات قياسية خليجية كلوائح فنية ومواصفات قياسية قطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك