تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الأثنين 01 رمضان 1432 الموافق 1 أغسطس 2011

الجمعية العلمية تتبنى تطوير أداء المحاسبين

كتبت :هناء صالح الترك :

تبذل الجمعية العلمية للمحاسبة في جامعة قطر جهودا كبيرة لتطوير اداء ومستوى المحاسبين والمراجعين عبر تنظيم العديد من الدورات والبرامج التدريبية.
وهدفت دورة "المحاسبة لغير المحاسبين" إلى إعطاء نبذه مختصرة عن ماهية وطبيعة وأنواع النظم المحاسبية والمفاهيم المحاسبية الأساسية مع شرح عناصر النظام المحاسبي كنظام معلومات (دليل حسابات – مجموعة مستندية – مجموعة دفترية – دورات مستندية – قوائم وتقارير) بالإضافة إلى الدورة المحاسبية وكيفية تشغيلها والقوائم المالية – محتوياتها وأسس إعدادها وطرق عرضها وأخيرا تفسير وتحليل القوائم المالية مع حالات عملية ، وتمت تحت إشراف د. رجب عبدالله الاسماعيل الأستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.
وامتدت دورات الجمعية لتشمل إدارة الموارد البشرية" والدور الاستراتيجي الذي يجب أن تقوم به هذه الإدارة لتحسين أداء الموظفين ، وقدمت دورة تناولت أساسيات إدارة الأداء، وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية، وتنفيذ البرامج التدريبية. كما تطرقت الدورة لأساليب وأدوات قياس وتقييم الأداء، وتخطيط القوى العاملة. وأوضحت بإيجاز، أكثر وسائل تحديد الرواتب والحوافز شيوعا، بما فيها نظام تقييم الوظائف. واختتمت الدورة بموضوع الرضا الوظيفي وتحفيز الموظفين وتشجيعهم لتقديم أفضل ما لديهم، وقد حاضر في هذه الدورة الدكتور خالد الحر الأستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة .
ونظرا لأهمية دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع فقد نظمت الجمعية دورة بهذا الاسم عرفت المشاركين بمفهوم وأهمية وأنواع دراسات الجدوى الاقتصادية. حيث إن الدورة تغطي عملية إعداد مراحل تقييم المشروعات. وتغطي دراسة جدوى المشروع والتي هي سلسلة من الدراسات (الفنية, السوقية والاقتصادية).كما تم خلال الدورة تعريف الاستثمار, أهمية الاستثمار, أهداف الاستثمار العلاقة بين العائد ودرجة المخاطرة, أساليب المفاضلة بين المشروعات. كما تضمنت معايير تقييم المشروعات مثل معيار صافي القيمة الحالية ومعيار معدل العائد الداخلي ومعايير اخرى. وحاضر في هذه الدورة الدكتور رامي زيتون الاستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة.
اما دورة" مبادئ إدارة الأعمال"فقد تناولت شرح مفاهيم الإدارة الحديثة وخصائصها ومراحل تطورها. وتضمنت دراسة وظائف الإدارة الأربعة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة. وكذلك وظائف المنظمة المتمثلة في التسويق والإنتاج والموارد البشرية. وذكرت الصفات الواجب توافرها في المدير الناجح عبر تحليل بعض المشاكل التي قد يوجهها المدراء في عصر العولمة وبيان كيفية التغلب عليها في الواقع.
وتم عبر هذه الدورة الحديث عن مفاهيم إدارية غاية في الأهمية مثل: الدافعية وتحفيز العاملين – المسؤولية الاجتماعية – الأخلاق والقيم – الصراع – الاتصال- الإبداع – اتخاذ القرار – القيادة – التفويض – خدمة العملاء وغيرها. وحاضر في هذه الدورة الدكتور بدر الإسماعيل الاستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.
وادراكا لأهمية ودور بيانات التكاليف في ترشيد اتخاذ القرارات الإدارية في الأجل القصير" عقدت الجمعية بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونين القطرية، دورة في معهد التنمية الإدارية هدفت إلى زيادة وعي المشاركين بأهمية الدور الذي تلعبه التكاليف في منشآت الأعمال ، حيث أن نظم التكاليف لها دور فعال في تحقيق سياسات واستراتيجيات المنشأة، ويساعد تفهم الدور الذي تلعبه التكاليف في مجالات التخطيط والرقابة في خفض التكاليف وإحكام الرقابة عليها ومحاولة زيادة المنافع المتوقعة منها من خلال تحليل "اقتصاديات تكاليف التشغيل" مع المساهمة في "التخطيط الاستراتيجي للتكاليف" وبما يساهم في ترشيد القرارات الإدارية ، وقد حاضر في هذه الدورة الدكتور زهير دردر أستاذ المحاسبة في كلية أحمد بن محمد العسكرية.كما عقدت الجمعية دورة هامة بعنوان(أساسيات الاستثمار) ورمت هذه الدورة الى تعريف المشاركين على مبادئ وأسس الاستثمار وأدواته ودوافعه وأهدافه ومن ثم التركيز على الاستثمار في الاسهم. مراحل التحليل المالي الاساسي، باستخدام اسلوب التحليل من الكل الى الجزء وذلك من خلال تحليل الظروف والعوامل الاقتصادية الكلية للدولة، ثم تحليل القطاع الاقتصادي الذي تنتمي اليه الشركة المراد تقييمها، ومن ثم تحليل القوائم المالية للشركة والتعريف بأهم النسب المالية المستخدمة في التحليل.
والتركيز على النسب المالية التحليلية للسهم: فبالإضافة الى التحليل الأساسي للبيانات المالية التي يستخدمها المستثمر والمتعامل في السوق المالية كأساس لقرارات استثماراته، الا أن المستثمر، فردا كان أم مؤسسة، يحتاج الى بعض النسب المالية التحليلية للسهم والتي تربط تلك التحاليل المالية الأساسية للشركات مع أداء أسهم تلك الشركات في الأسواق وأخذ نظرة أشمل على وضع سعر السهم من الناحية المالية من جهة ومن ناحية تداوله وسلوكه في السوق المالية من جهة أخرى، مما يمكن المستثمر من الوصول الى قرارات استثمارية أدق وأكثر واقعية.
مع مقارنة سعر السهم السوقية مع السعر الملائم للسهم. الى جانب المخاطرة والعائد وطرق قياس المخاطرة. والتعريف بوسائل وأساليب تقليل المخاطر في الاستثمار. وحاضر في هذه الدورة الدكتورة رتاب الخوري الاستاذة بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.



القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2007 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المحاسبين القانونيين القطرية
محاضرة نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين القطرية.. »
جمعية المحاسبين القانونيين تعقد دورة تدريبية 
جمعية المحاسبين القانونيين تنظم دورة تدريبية الأحد 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك