تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب -الثلاثاء 16 رمضان 1432 الموافق 16 أغسطس 2011 العدد 8465

الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية لحقوق الإنسان

حصد الكشافون القطريون أوسمة عالمية في حقوق الإنسان والصداقة العالمية، خلال مشاركتهم في فعاليات المخيم الكشفي العالمي الثاني والعشرين بمملكة السويد مؤخرا، بمشاركة «40» ألف كشاف يمثلون أكثر من 161 دولة.
وقال السيد عبدالله محمود عبدالله المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية، إن المشاركة القطرية جاءت بموافقة كريمة من سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس جمعية الكشافة والمرشدات القطرية، بهدف مشاركة الشباب القطري بهذه الفعاليات العالمية الكبرى، وإبراز دوره في دعم التواصل العالمي والتعريف بالثقافة القطرية ورفع راية الوطن.
وأكد المفوض العام على أهمية المشاركة في هذه المخيمات العالمية التي تقام كل أربع سنوات وتستقطب الكشافة من جميع قارات العالم، والذين يقومون بإبراز ثقافاتهم ومعتقداتهم وموروثاتهم الشعبية في جو من الوحدة الكشفية وقيمها النبيلة.
وأشار إلى أن المخيم العالمي يمثل حدثا دوليا حقيقيا يضم مشاركين لهم خلفيات وثقافات مختلفة، إلى جانب أنهم يأتون من بلدان مختلفة يشاركون معا في أنشطة وبرامج كشفية بسيطة، من خلال برنامج عصري وتفاعلي يستند إلى أسلوب الكشافة وقيمها المشتركة.
وأقيم المخيم تحت شعار «الكشفية ببساطة» للإشارة إلى الكشفية الحقة بكل اختلافاتها وتنوعها الثقافي، ودعم اللقاءات بين الكشافين من الثقافات والديانات والبلدان المختلفة للتعارف واكتساب الصداقات وتبادل الخبرات والمعارف المختلفة في قلب الطبيعة، والتعرف على المخاطر التي تتعرض لها البيئة، والدور الذي يقع على الكشافة كأفراد وجماعات كشفية لتوفير حماية أفضل للعالم الذي يعيشون فيه، مما يشجع على التضامن بين الكشافين من مختلف الأعمار لدعم الوحدة بين المنظمات الكشفية وتحمل المسؤولية تجاه العالم وتجاه الكشافين لاحترام الآخرين والمساواة في الحقوق ونشر ثقافة السلام.
وأسهم المخيم العالمي في دعم البيئة والتعرض لمشكلاتها المختلفة، مثل التغيرات المناخية والاحتباس الحراري وانبعاث ثاني أكسيد الكربون، ودعم المشاركين في العمل خلال المخيم لاكتساب الثقافة البيئية وحماية البيئة.
وقال السيد حمد يوسف العمري إن الوفد قد تميز بالانضباط والتنظيم، وعكس الروح الطيبة التي يتميز بها أهل قطر من احترام للآخرين والتواصل الإيجابي معهم والاندماج السريع وتقبل الآخر، تجسيدا لثقافة السلام والمحبة التي تدعو إليها بلادنا.
وقال السيد غانم الكواري إن المخيم العالمي قد أقيم في أربع مناطق، ثلاث منها للمشاركين وقادة وحداتهم، والمنطقة الرابعة لفريق الخدمة الدولي والمشاركين البالغين، حيث أطلق على المخيمات التي خيم فيها المشاركون (الشتاء والصيف والخريف)، وضمت كل منطقة ستة مخيمات فرعية، وكل مخيم فرعي يحوي ثلاثة مراكز فرعية، يكون لكل مخيمين فرعيين مركز مخيم فرعي خاص بهما، حيث وقع الوفد القطري في بلدة الخريف في المخيم سفيدالا مع وفود كشافة ألبانيا وبيلاروسيا.
وحول المشاركة القطرية في فعاليات المخيم، قال السيد حمد العمري إن الوفد قد وصل إلى أرض المخيم وشرع في إعداد وتجهيز مخيمه الكشفي، وذلك بنصب الخيام وإعداد البوابة وسارية العلم التي تميزت بكونها أعلى سارية في المعسكر، مما أسهم في التعريف بمقر الوفد القطري.
وأضاف القائد غانم الكواري أن الوفد القطري شارك في جميع الأنشطة والبرامج التي أقيمت خلال أيام المخيم، حيث شارك الوفد في قرية التنمية العالمية التي تعد مكانا للتضامن وتعلم التفكير بشكل عالمي والتطبيق على الصعيد المحلي لإحداث التغيير وخلق عالم أفضل، من خلال التعرض لأهم القضايا المتعلقة بعالم اليوم كالسلام والصحة وحقوق الإنسان وروح المبادرة والبيئة المستدامة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وشارك القائد غانم الكواري الحديث حول برامج المخيم، بالحديث عن برنامج مخيم داخل مخيم، حيث انتقل مخيمنا سيرا على الأقدام لمسافات طويلة إلى مخيم أحدى الفرق السويدية، والتخييم داخل هذا المخيم وممارسة الأنشطة والبرامج وإقامة حفل السمر للتعريف بالثقافة القطرية وبعض الموروثات والرقصات الشعبية، والتعريف بشهر رمضان الكريم والمشاركة بمسرحية مع فرقة الكشافة السويدية.
وقام الوفد القطري ضمن فعاليات اليوم الثقافي بإبراز الهوية الثقافية القطرية، بإقامة معرض يصور الحياة القطرية قديما وحديثا، ويعرف الزائر بالهوية الثقافية القطرية واللباس التقليدي، وتقديم الأكلات الشعبية كالنخي والبلاليط واللقيمات والشاي والزعتر وغيرها، إضافة إلى تعريف الزائرين بالألعاب الشعبية.
وتميز المخيم القطري بتقديم الأكلات الشعبية طوال أيام المخيم، وإشعال نار المخيم ليليا للتدفئة، وتقديم الشاي والزعتر للزائرين.
وأجمع القائدان حمد العمري وغانم الكواري على الفوائد التي اكتسبها الوفد، من حيث الاعتماد على النفس وتجهيز الطعام وبناء علاقات وممارسة أنشطة وبرامج هادفة.
ونال أعضاء من الوفد القطري على وسام حقوق الإنسان ووسام الصداقة العالمية، وحصل عبدالله محمد اليزيدي وعبدالله نايف الخلاقي وأحمد المفتاح وعبدالله محمد الملا وعبدالله يوسف وعمران محمد عبدالله على وسام حقوق الإنسان، بينما حصل يعقوب يوسف وتميم محمد عبدالله وعمران محمد عبدالله وعبدالله يوسف ومحمد آل شريم وأحمد المفتاح على وسام الصداقة العالمية.



مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الكشافون القطريون يحصدون أوسمة عالمية لحقوق الإنسان
الكشافة القطرية تشارك في اللقاء العربي للمسؤولين عن ذوي الاحتياجات 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك