تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الخميس 18 رمضان 1432 الموافق 18 أغسطس 2011 

مركز الدراسات" يصدر العدد الجديد من المجلة القانونية والقضائية

الدوحة-الشرق:

أصدر مركز الدراسات القانونية والقضائية عدداً جديداً من مجلته الدورية "المجلة القانونية والقضائية"، كما أصدر معه عدداً خاصاً كرس لموضوع الفصل في المنازعات الإدارية حمل عنوان "الفصل في المنازعات الإدارية في دولة قطر.. نظرات وتطلعات".
وتضمن العدد الدوري من المجلة مجموعة من البحوث والدراسات والتعليقات والمبادئ القضائية، حيث ضم بحثاً تحت عنوان "الحماية القانونية للرسوم والنماذج الصناعية في القانون القطري وفقاً للقانون رقم 9 لسنة 2002" للدكتور صلاح سلمان زين الدين، وبحثاً تحت عنوان "المسؤولية الجنائية الناشئة عن نقل فيروس الإيدز" للدكتور أحمد محمد أبو مصطفى، وبحثاً تحت عنوان "الضرر واجب التعويض، دراسة مقارنة في تعويض الضرر الموروث والمرتد" للأستاذ الدكتور علي حسين نجيده.
وبحثاً رابعاً تحت عنوان "آثار الاندماج في قانون الشركات التجارية رقم (5) لسنة 2002 " لوكيل النيابة العامة السيد خليفة سليمان فرج العبد الله. وضمن باب "من بحوث متدربي المركز " نشر بحث لمساعد القاضي علي مبارك العسيري تحت عنوان: "الطعن بطريق اعتراض الخارج عن الخصومة وفقاً لأحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية القطري رقم (13) لسنة 1990". وتضمن باب "إصدارات جديدة" عرضاً لكتاب "قانون مجلس التعاون لدول الخليج العربية — دراسة مقارنة" وهو من تأليف الدكتور عبدالله عبداللطيف المسلماني، فيما ضم باب "التعليق على التشريعات" تعليقاً للمستشار محمد عبدالمحسن الخفاجي حمل عنوان "موقف التشريع من الطعن بطريق التمييز دون استئناف" وآخر للأستاذ الدكتور عماد نصر عريبي تحت عنوان "نظرة إلى الاستحواذ في قانون الشركات التجارية القطري".
وثالثاً تحت عنوان "التعليق على انضمام دولة قطر لبروتوكول الأمم المتحدة لمنع الاتجار بالأشخاص، جرائم الاتجار بالبشر، التعاون الدولي والعربي وجهود دولة قطر في مكافحتها" للدكتور أكرم عبد الرزاق المشهداني. وتضمن باب "من قضاء محكمة التمييز" مجموعة مختارة من المبادئ القضائية التي تضمنتها أحكام المحكمة في مجال القضاء المدني، والقضاء الجنائي، وقضاء الأسرة.
* المنازعات الإدارية
أما عدد المجلة الخاص المكرس لموضوع الفصل في المنازعات الإدارية فقد جاء في كلمة افتتاحية تصدرته، كتبها القاضي الدكتور مبارك بن ناصر الهاجري، مدير المركز، مدير تحرير المجلة: إن دخول المجلة عامها الخامس يمثل مناسبة للتطوير، بالانتقال بها إلى مدى أرحب من سياستها في نشر الثقافة القانونية في مختلف جنبات المجتمع القطري والعربي، من خلال إصدار عدد خاص يكرس لتناول موضوع قانوني بعينه، بما يسهم في إلقاء الضوء عليه وجذب الاهتمام إلى الوقوف على مختلف جوانبه، وإن جعل الفصل في المنازعات الإدارية في دولة قطر موضوعاً لهذا العدد الخاص يعود إلى الأهمية الخاصة لهذا النوع من المنازعات، بسبب ارتباطها بنشاط السلطات العامة، وما يحيط بذلك بالضرورة من تأثيرات وانعكاسات على مجال الحقوق والحريات العامة والفردية، تتطلب من القضاء المختص بهذه المنازعات إقامة التوازن بين متطلبات النشاط الإداري وانتظامه ومتطلبات حماية حقوق وحريات الأفراد.



قانون رقم (29) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2001 بإنشاء مركز الدراسات القانونية والقضائية
تعاون بين مركز الدراسات القانونية والمدرسة الفرنسية للقضاء
مركز الدراسات القانونية ينظم ندوة حول حرية الإعلام
مركز الدراسات القانونية يطلق دورة لتأهيل المحامين
مركز الدراسات القضائية يصدر طبعة جديدة من سلسلة "ندوات قانونية"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك