تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الجمعة 26 رمضان 1432 الموافق 27 أغسطس2011

قطر والطاجيكستان توقعان اتفاقية مشروع "ديار دوشنبه"....الهدفة:
 دولة قطر أول دولة تستثمر بمشروع متعدد الاستخدامات الأول من نوعه في وسط آسيا

دوشـنبه — طاجيكسـتان — الشرق:

شهدت العاصمة دوشنبه حفل توقيع اتفاقية مشتركة بين كل من الحكومة القطرية والحكومة الطاجيكية للبدء في بناء مجمع سكني وتجاري وترفيهي متعدد الاستخدامات في مدينة دوشنبه بجمهورية طاجيكستان، يحمل اسم "ديار دوشنبه".
وقد وقع الاتفاقية عن الجانب القطري، الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة للتعاون الدولي، بحضور المهندس محمد بن علي الهدفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الديار القطرية، وعن جمهورية طاجيكستان، سعادة السيد دولة علي سعيدوف وزير الاستثمار.
يأتي توقيع هذه الاتفاقية بعد أن قامت شركة الديار القطرية بالعديد من التحضيرات والإعداد ومراحل من التفاوض إيذاناً للبدء بهذا المشروع الذي سيدعم العلاقات القطرية الطاجيكية والتعاون بين البلدين.
وبمناسبة توقيع الاتفاقية، صرح المهندس محمد بن علي الهدفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة الديار القطرية، قائلاً: "نحن سعداء بأن يكون مشروع "ديار دوشنبه" أول مشروع للديار القطرية في وسط آسيا، حيث سيسهم توقيع هذه الاتفاقية في دعم الاقتصاد الطاجيكي، وتوطيد العلاقات بين البلدين، وفي تنويع وزيادة مشاريع الديار القطرية العالمية."
يعد مشروع "ديار دوشنبه" مشروعا متكاملا مملوكا 100 % لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، وهو ممتد على مساحة 68.000 متر مربع على الواجهة المائية الخلابة على امتداد شارع نظامي كانجاوي المطل على بحيرة كومسومول، ومن المقرر استكمال العمل فيه في عام 2014.
ويشتمل المشروع المتعدد الاستخدامات على خمسة مبان سكنية فاخرة، وثلاثة مبان للمكاتب ومجمعات ومحلات تجارية بالإضافة إلى فندق فئة الخمس نجوم، بجانب المرافق الرياضية ومركز للتسوق ومرافق ترفيهية، وقبل هـذا كله الحدائق وساحات التنزه الشاسعة المطلة على الواجهة المائية.
يتم بناء المشروع التطويري وفق مخطط هندسي مُحكم استناداً إلى فكرة مبتكرة تحافظ على التناغم مع البيئة المحلية والانسجام التام مع البيئة الأخرى المحيطة به، والأهم من ذلـك استيعاب النمو المستقبلي المتوقع لمدينة دوشنبه الكبيرة، وقد واجهت الديار القطرية العديد من التحديات والقوانين في طاجيكستان كي تستطيع المضي قدماً في إجراءات هذا المشروع، وقد تم تصنيف هذا المشروع من ضمن المشاريع الخاصة، حيث يتميز بأنه متعدد الاستخدامات وبأنه مشروع مجتمع متكامل.
وأضاف الهدفة: "نحن نرى إمكانات كبيرة في هذا البلد، ومشروعنا "ديار دوشنبه" سيكون بداية لاستثمارات جديدة ستنعش السوق المحلي في طاجيكستان، وستدعم الاقتصاد والمجتمع المحلي، وسيكون هذا المشروع أيضاً نقطة جذب الاستثمارات من الدول الأخرى، كما سينقل خبراتنا الطويلة ولمساتنا الخاصة في العمل مع معايير عالمية سنعكسها على هذا المشروع الفاخر".
يدعم هذا المشروع المجتمع الطاجيكي واقتصاده، حيث سيوفر فرص عمل للكوادر المحلية، وستكون مقسمة كالتالي، 1500 فرصة عمل أثناء تنفيذ المشروع، وحوالي 400 فرصة عمل أثناء تشغيل الفندق والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها.
كما سيعود هذا المشروع بفائدة كبيرة على طاجيكستان من عدة نواح اقتصادية، واجتماعية ومالية وغيرها، وسيسهم أيضاً في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي جذب الاستثمارات الأخرى المختلفة من دول أخرى، كما سيجذب هذا المشروع الماركات العالمية من مطاعم ومحلات وغيرها، بما سيوفره من مكان وبيئة مناسبة لها للاستثمار في طاجيكستان، وسيمثل أيضاً مكاناً مهما للمسافرين من الدول والأسواق المجاورة.
واختتم الهدفة قائلاً: "عندما نبدأ مشروعاً في بلدٍ جديد، فإننا بذلك ندخل في التزام مع الجميع في ذلك البلد لنترك بذلك بصمة ثقافية وبيئية، وتنمية مستدامة إيجابية وراءنا. إن رؤية دولة قطر التي تسعى من خلالها لأن تبني علاقات طيبة مع الجميع، وأن تلتزم بالتقاليد، والثقافة والمجتمع والأسرة، هي ركيزة أساسية في كل عمل نقوم به وفي كل مشروع نطوره في شركة الديار القطرية."
الجدير بالذكر أنه تم تأسيس شركة الديار القطرية — طاجيكستان، شركة محلية محدودة مملوكة بالكامل لشركة الديار القطرية في مايو 2008، وهي تعنى بكل المهام والأعمال المتعلقة بمشروع ديار دوشنبه، وتضم طاقما من الموظفين الطاجيك مع خبراء أجانب.
 

undefined

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
الشيخ تميم يصادق على بروتوكول و 3 اتفاقيات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك