تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق - الأحد 06 شوال 1432 الموافق 4 سبتمبر2011

الدبلوماسيون والجالية الفيتنامية يحتفلون بالعيد الوطني لبلادهم..
قطر وفيتنام تحددان إطاراً قانونياً لتعاون طويل المدى
400 % زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين والقطرية تسيّر 40 رحلة أسبوعية بين الدوحة وهانوي

محمد دفع الله:

احتفلت سفارة فيتنام في الدوحة مساء أمس الأول بالعيد الوطني.. بحضور عدد من الدبلوماسيين في السفارة وعدد من أفراد الجالية الفيتنامية في قطر إضافة إلى عدد من المدعوين.
وكان الاحتفال بدأ برفع العلم الفيتنامي فوق مبنى السفارة في منطقة حي الجامعة، وعزف النشيد الوطني، ثم انتقل المشاركون في الاحتفال إلى منزل السفير الفتينامي لي هونغ فان وهو سفير فوق العادة، مفوضاً لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية والمرشح إلى سفارتها في الدوحة، حيث أقيم حفل استقبال كبير!! حيث أكد مصدر دبلوماسي أن فيتنام عقدت العزم على المضي قدما في كل المجالات التنموية وتتجه الى ان تكون دولة حديثة تدخل مجال الصناعة، وشدد على العلاقة القوية التي تربط قطر وفيتنام.. وقال مصدر دبلوماسي في السفارة الفيتنامية في تصريح لـ "الشرق" عقب حفل الاستقبال: إن العلاقات بين قطر وفيتنام متطورة وتشهد تعاوناً في كافة المجالات، مشيراً إلى أن قطر من أكبر المصدرين للنفط والغاز، كما أن فيتنام من أكبر المصدرين للمنتجات الزراعية. ويمكن للبلدين أن يتعاونا في هذين المجالين الحيويين.. وأشار في هذه الاثناء الى أن زيارة رئيس الورزاء الفيتنامي الى قطر في مارس من عام 2009 قد عززت العلاقات القائمة بين البلدين، ودفعت بها الى آفاق أرحب لصالح شعبي البلدين.
ولفت الى أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الفيتنامي الماضية، وقعت قطر وفيتنام ثلاث اتفاقيات ومذكرتي تفاهم هي على النحو التالي.. اتفاقية تبادل الاستثمارات وحمايتها.. واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية حول النقل الجوي.. بجانب مذكرتي التفاهم حول النقل الجوي وحول التعاون الاستثماري.
وأكد المصدر الدبلوماسي في السفارة الفيتنامية أن الاتفاقيات المذكورة قد شكلت إطاراً قانونياً قوياً لتعاون طويل المدى بين البلدين الصديقين، واشار المصدر الى أن قيام قطر بافتتاح سفارة في العاصمة هانوي في يناير 2010 قد شكل هو الآخر دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين الدوحة وهانوي.
وأضاف: إن زيارة نائب الرئيس الفيتنامي إلى الدوحة في يونيو 2010 التي جاءت بدعوة من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين، وما تمخض عنه من نقاش مثمر حول العديد من الموضوعات المشتركة، قد دفع العلاقات بوتيرة أسرع إلى الأمام.
تعزيز العلاقات
وأشار إلى أنه خلال السنوات الثلاث الماضية قامت وفود رفيعة المستوى من الطرفين بتبادل الزيارات بهدف تعزيز العلاقات الأخوية.
لكن المصدر قال لـ "الشرق": إن حجم التبادل التجاري ظل متواضعاً لا يتناسب مع الإمكانيات التي يتمتع بها البلدان، ولفت في هذه الأثناء إلى أن التعاون في المجال التجاري كان قد حقق طفرة كبيرة في العام الماضي.
كما أشار المصدر الدبلوماسي إلى أن التبادل التجاري بين قطر وفيتنام في عام 2009 كان في حدود 135 مليون دولار، بزيادة بلغت 400 بالمائة عن عام 2007، وقال: إنه بقرار من قيادة البلدين فإن حجم التبادل التجاري بصدد الزيادة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف: إنه نظراً لأن عدد السكان في فيتنام وصل قرابة الـ 90 مليون نسمة ونظراً للاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية المتسارعة في فيتنام، فإن فيتنام تعتبر وجهة واعدة للمستثمرين في العالم، ومن بينهم المستثمرون في قطر.. وأشاد بالخطوة التي قامت بها الخطوط الجوية القطرية بافتتاحها لخط الملاحة الجوية بين الدوحة وهانوي.. والدوحة وهوتشي مينه، وأكد أن التواصل بين العاصمتين مكن رجال الاعمال في البلدين من تعزيز العلاقات بينهم.
وذكر أن الخطوط الجوية القطرية تقوم برحلة يومية بين الدوحة ومدينة هوتشي مينه فيما تقوم بـ 40 رحلة أسبوعياً بين الدوحة وهانوي.. ودعا المصدر الدلوماسي في السفارة الفيتنامية رجال الاعمال القطريين الى الاستثمار في مجال العقارات والسياحة والخدمات والزراعة، مشيراً إلى أن فيتنام قطعت شوطاً بعيداً في هذا المجال.. وقال: إن العلاقات القوية بين البلدين ستشكل دفعة قوية جداً للاستثمار في المجالات المذكورة.
وأشاد المصدر الدبلوماسي بالدور الذي لعبته قطر على الصعيد الدولي والاقليمي، مشيراً إلى جهدها الكبير في قضية الشعب الليبي الذي كان يعاني من القهر من قبل القذافي طوال 42 عاما، ولفت أيضا إلى دور قطر في حل مشكلة دارفور التي انتهت بتوقيع اتفاق سلام بين طرفي النزاع في السودان.
الاقتصاد الفيتنامي
وأعطى المصدر الدبلوماسي العديد من الإضاءات حول مسيرة الاقتصاد الفيتنامي، وقال: إن الاقتصاد الفيتنامي سجل نسبة نمو بلغت حوالي 7 بالمائة، واعتبر هذه النسبة مضاعفة بالمقارنة مع النسبة التي تم تسجيلها عام 2000، وقال: إن فيتنام انتقلت من مستوى المعيشة المنخفض إلى مستوى المعيشة المتوسط!!. وأشار إلى الأهداف الاقتصادية التي وضعتها الحكومة الفيتنامية للأعوام ما بين 2011 و2015، وتتمثل الأهداف في تحسين مستوى معيشة السكان والمحافظة على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتعزيز النشاط الخارجي من أجل أحداث نقلة بالبلاد تتجه بها نحو الصناعة!! وقال: إن البلاد عازمة على رفع نسبة النمو الاقتصادي بين 7 إلى 7.5 بالمائة خلال الاعوام المذكورة، مع السعي إلى زيادة دخل الفرد ليكون في حدود 2000 دولار بحلول عام 2015!! وذكر أنه خلال النصف الأول من العام الجاري زاد دخل الفرد بنسبة 5،57 بالمائة!! وقال المصدر الدبلوماسي: إن الاستثمارات الخارجية لفيتنام بلغت 5.6 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 56 بالمائة بالمقارنة مع حجم التجارة لنفس الفترة من العام الماضي، مبينا أن حجم الصادرات يتوقع أن يصل إلى 84.5 ـ 85.5 مليار لهذا العام بارتفاع يعادل 6.1 مليار دولار بحسب الأهداف التي وضعها المجلس الوطني!!.
وأضاف: بلغت قيمة الصادرات في النصف الأول من عام 2011 حوالي 42.3 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 30،3 بالمائة!! بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.. وأشار إلى أن أهم الصادرات تتمثل في النسيج ومنتجاته إذ بلغت نحو 5.1 مليار دولار، وتشمل الصادرات النفط الخام والأحذية وتأتي في المرتبة الثانية وبلغت قيمتها نحو 23.7 مليار دولار، ويلي ذلك المنتجات الرياضية حيث بلغت إيراداتها حوالي 2.1 مليار دولار وبلغت الصادرات من المطاط والبن حوالي 1.7مليار دولار، وفي مقابل ذلك صدرت فيتنام في ثمانية الشهور من العام الجاري حوالي 5 ملايين طن من الارز بقيمة 2.361 ملياردولار ويتوقع ان تزيد صادرات الارز في عام 2011 عن صادراته في عام 2010 والمتوقع أن تصل نحو 7 ملايين طن بزيادة تقدر بـ 3.5 بالمائة عن صادرات 2010.



قرار أميري رقم (22) لسنة 2005 بإنشاء جهاز قطر للاستثمار
قرار مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار رقم (8) لسنة 2006 بتعديل تنظيم الإدارات التي يتألف منها الجهاز
العطية يدعو الحكومات العربية لتوفير الحوافز والمزايا لتشجيع الاستثمار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك