تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية -السبت 26 شوال 1432 الموافق 24سبتمبر2011

حوادث وقضايا
سائق مخمور يُحاول رشوة شرطيين

الدوحة - الراية :

حوادث وقضايا .. صفحة ترصد القضايا التي تتناولها المحاكم، والحوادث المختلفة التي يشهدها المجتمع بهدف نشر الوعي بين فئات المجتمع، ضد الحوادث بشكل عام، والحوادث المرورية بشكل خاص


أدانت المحكمة الجنائية مقيماً كندي الجنسية بتهمة عرض الرشوة على موظف عام للإخلال بواجبات وظيفته حيث قدّم للشرطيين مبلغ 1000 ريال مقابل عدم اتخاذ الإجراءات القانونية عند ضبطه حيث كان يقود مركبته تحت تأثير المسكرات والمشروبات الكحولية.
وبسماع شهادة الشرطي الأول قرّر أنه و في تمام الثانية صباحاً وعندما كان برفقة ضابط آخر في سيارة الشرطه وأثناء فترة عملهما كدوريّة متحرّكة تمّت مشاهدة المتهم يقود سيارته فتبعه واستوقفه على جانب الطريق فنزل المتهم من سيارته وحضر إلى الدورية حيث طلب رخصة المتهم للقيادة إلا أن المتهم أجاب بأنها ليست في حوزته وقد فاحت رائحة الخمر منه فأفهماه بأنهما سيصطحبانه للإدارة لتحرير محضر بشأن قيادته لسيارته تحت تأثير المشروبات الكحولية فأخرج المتهم من جيبه مبلغاً مالياً قدره 1000 ريال وعرض عليهما المبلغ طالبا تركه لمغادرة المكان وعدم اصطحابه للإدارة المذكورة حيث تم تأكيد وترديد الأقوال نفسها من قبل الشرطي الثاني.
وعند مواجهة المتهم بالتهم المنسوبة إليه أنكرها حيث قال إنه كان يقود سيارته بسرعة زائدة وتحت تأثير المشروبات الكحولية وإنه قدّم للشرطيين مبلغ ألف ريال ليتركاه في حال سبيله.
وفي حيثيات الحكم لم يحضر المتهم وطلبت النيابة السير في إجراءات المحاكمة وبيّنت المحكمة اقتناعها من أوراق الدعوى وشهادة الشهود أن تهمة عرض الرشوة السالفة البيان ثابتة في حق المتهم ثبوتاً كافياً وحكمت عليه حضورياً اعتبارياً بمعاقبته بالحبس لمدة عام واحد مع التنفيذ وبتغريمه مبلغاً وقدره عشرة آلاف ريال وإبعاده عن البلاد فور تنفيذ وانقضاء العقوبة المقضي بها.
سرقة حقيبة الرواتب من سيارة محاسب
لم يدر كم من الوقت قد مضى قبل أن يستيقظ رئيس قسم الحسابات على صوت كسر زجاج سيارته، حيث شعر في تلك اللحظة ان شبحا يحكم قبضته حول عنقه، فالسيارة التي يتحطم زجاجها كانت بداخلها حقيبة رواتب الشرطة والتي نسيها ولم يحضرها عند عودته للمنزل وبداخلها 250 ألف ريال..
في لحظات أطل من النافذة ليرى زجاج سيارته قد تحطم مع إنذار السيارة الذي انطلق فورا ومقيم نيبالي شاب يركض حاملا حقيبة الأموال فهرع الى الشارع وبمساعدة المارين تم القبض على السارق وبالفعل توصلت الشرطة الى المتهمين الثلاثة والذين تبين انهم من سكان منطقة المطار القديم حيث قامت بالقبض عليهم والتحقيق معهم حين اعترف كل منهم بارتكابهم جريمة السرقة.
وفي حيثيات المحاكمة التي عقدت للنظر في الدعوى التي حضرها المتهم برفقة محامي الدفاع خاصته حيث انكر المتهم تهمة السرقة التي تلتها النيابة عليه وبين الدفاع من خلال مذكرة دفاعه التي تضمنت حزمة من الدفوع التقليدية وطلب الحكم ببراءة موكله من التهمة المنسوبة اليه أساسيا واحتياطيا استخدام الرأفة في حقه نسبة لظروفه الاسرية وخلو صحيفة سوابقه.
واستمعت المحكمة الى اقوال شهود الاثبات وبينت انه ومن خلال اوراق الدعوى وغيرها من تفاصيل القضية ثبوت التهمة في حق المتهم وحكمت عليه حضوريا بالحبس لمدة سنة واحدة مع الامر بوقف العقوبة المقضي بها لمدة ثلاث سنوات.
مطاردة بين السائقين على الطريق
كتبت- كوكب محمد:
مطاردة مثيرة شهدتها شوارع المدينة بين مقيمين تسببت في إرباك الحركة المرورية.
بدأت المطاردة حينما كان يسير مقيم سوري بسيارته في شارع الصناعية وفي المسار الايسر حينما كانت شاحنتان تسيران في المسار الأيمن قبل ان تظهر بينهما سيارة مسرعة بقيادة مقيم لبناني انحرفت باتجاه سيارة الاول، وهو ما دفع الأخير الى استخدام آلة التنبية عدة مرات لتنبيهه إلا أن الأخير شعر بالغضب فخفض السرعة وغير مساره ليكون بجوار صاحب السيارة الذي أطلق آلة التنبيه بعصبية وما ان اقترب منه حتى فتح نافذته وأطلق عليه وابلا من الشتائم والسباب وألقى عليه قطعة حديدية سببت تلفيات في سيارته، فقام السائق الاول بالتقاط أرقام سيارته وتوجه الى شرطة الصناعية لتحرير بلاغ بالواقعة.
وفي تحقيقات النيابة تم استجواب المتهم الذي اعترف بالتهمة المنسوبة اليه وانه ألقى ما استطاعت يده تناوله في السيارة حيث انه يعمل ميكانيكيا وان سيارته مليئة بالمفكات والأدوات الحديدية.
وقد وجهت المحكمة للجاني تهمة سب المجني عليه علنا والاتلاف عمدا مالا منقولا للمجني عليه (سيارته) بأن أصاب الساتر المشار له وفقا لاعتراف المتهم منذ بداية التحقيقات والمحاكمة.
وحكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة المتهم بالحبس لمدة سنة واحدة عن التهم الموجهة إليه وأمرت بإيقاف تنفيذ عقوبة الحبس فقط لمدة 3 سنوات تبدأ من صيرورة الحكم باتا.
الغرامة لسائق دهس عابر طريق
الدوحة - الراية: أدانت المحكمة الجنائية مقيمًا باكستاني الجنسية بتهمة التسبب بالخطأ بالمساس بسلامة مقيم نيبالي بسبب إهماله ورعونته و عدم تحرزه وعدم مراعاته للقوانين و اللوائح مما تسبب في إصابة عابر طريق.
ففي مساء الساعة الخامسة عصرًا من يوم الحادثة كان المجني عليه في أحد شوارع منطقة المنصورة حيث كان المتهم يقود مركبته التي انحرفت و اصطدمت به ما نتج عن ذلك إصابته بإصابات مختلفة.
وبسؤال المتهم في تحقيقات النيابة ردد أقوال المصاب و أضاف أنه غير خبير بالقيادة حيث إنه قد نجح و تسلم رخصة القيادة منذ أسبوعين فقط.
وفي جلسات المحكمة المتتالية لم يحضر المتهم المعلن قانونًا و لا الدفاع عنه حيث حضر المصاب و قدم تقرير اللجنة الطبية التي قدرت نسبة عجزه بـ 16 % من الجسم الكامل و أضاف أنه يرتضي تلك النسبة ويطالب بالتعويض على وفقها حيث تم إعلام الشركة المؤمن لديها المتهم، و في جلسة الحكم اطمأنت المحكمة إلى توافر أركان الجريمة المعنوية و المادية و إثبات الخطأ و الإهمال و العلاقة السببية بين الخطأ والإصابة حيث حكمت المحكمة غيابيًا على المتهم بتغريمه 22 ألف ريال و أمرت بسحب رخصة السياقة لمدة شهر و بإلزامه بالتضامم مع شركة التأمين بدفع 30 ألف ريال كأرش إصابة المجني عليه.
الزبون سرق محل الفضيات
الدوحة – الراية:
أدانت المحكمة الجنائية مقيما تونسي الجنسية بتهمة السرقة وحكمت عليه غيابيا بالحبس لمدة ثلاث سنوات فور القبض عليه وإبعاده عن الدولة عقب تنفيذ العقوبة.
تعود وقائع الحادث الى قيام المتهم بمغافلة صاحب محل للفضيات واستولى على خاتمين، ولاذ بالفرار إلا ان صاحب المحل طارده ونجح في الإمساك به وأبلغ الشرطة التي ألقت القبض على المتهم وأحالته للنيابة العامة.
ولدى النظر بالدعوى في جلسات المحاكمة التي لم يحضر إليها المتهم بينت النيابة العامة قوام الركن المادي والمعنوي لجريمة السرقة حيث استقر في يقين المحكمة ان واقعة السرقة ثابتة في حقه وحكمت عليه غيابيا بالحكم المتقدم.



قانون رقم (8) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2004
قانون رقم (5) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك