تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق- الثلاثاء 20 ذو القعدة 1432 الموافق 18 أكتوبر 2011

تواصل فعاليات معرض ومؤتمر قطر الدولي لتقنيات حماية البيئة..
 استعراض لائحة المطابقة القطرية للمواد الإنشائية

الدوحة-قنا:

تواصلت امس بمركز قطر الدولى للمعارض فعاليات معرض ومؤتمر قطر الدولي لتقنيات حماية البيئة والطاقة المستدامة (إيكوكيو.. ecoQ) الذي ترعاه وزارة البيئة، وذلك بعقد جلسات عمل وأخرى حوارية ونقاشية حول قضايا الجودة البيئية والطاقة.
وفي جلسة نقاشية عن الجودة البيئية للمنتجات، طرح الدكتور محمد سيف الكواري، وكيل وزارة البيئة المساعد لشئون المختبرات والتقييس، العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.. وأشار إلى أن هناك منتجات يتم تقييدها بطلب شهادات مطابقة قبل دخولها البلاد وذلك للتحقق من أن هذه السلع والمنتجات تتوفر فيها معايير واشتراطات السلامة والصحة العامة وأنها صديقة للبيئة وتتوفر فيها أيضا معايير الأمان وتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وأوضح الدكتور الكواري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أنه عرض خلال الجلسة النقاشية التي شارك فيها عدد من المعنيين والحضور، التشريعات التي تم الانتهاء منها وتشمل لائحة المطابقة القطرية للمواد الإنشائية ولائحة الجودة القطرية والمشاريع المستقبلية للجودة والتي تتلخص في إعداد برنامج توعوي لنشر ثقافة الجودة سواء للشركات التجارية والمصانع أو المجتمع بشكل عام.
وبين أن البرنامج يهدف إلى تعريف القطاعات المعنية في الدولة بأهمية الجودة والسعى للحصول على شهاداتها لتتوافق نظم وإدارة هذه القطاعات مع النظم الدولية في مجال الجودة.
 الطاقة المستدامة
واستعرض السيد فياض الخطيب، الرئيس التنفيذي لشركة قطر لتبريد المناطق (قطر كوول) في كلمة ألقاها أمام المشاركين في اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض قطر الدولي لحماية البيئة والطاقة المستدامة، مفهوم تبريد المناطق والتحدي الذي يواجهه العالم على صعيد الطاقة. وقال لدى تناوله لهذا التحدي الذي يواجه العالم اليوم "قبل مائتي سنة لم تكن هناك إلا مدينة واحدة في العالم عدد سكانها أكثر من مليون شخص، أما اليوم فهناك 281 مدينة في العالم يتجاوز عدد سكانها المليون شخص. ويعتبر هذا النمو واحدا من الأسباب الرئيسية الدافعة وراء زيادة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في جميع أنحاء العالم".
وأضاف قائلا في هذا السياق "وإذا ما نظرنا إلى هذه الانبعاثات التي تساهم في زيادة الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى تدمير 140 ألف كيلومتر مربع من الغابات سنوياً، ندرك أننا نواجه أزمة كبيرة يجب علينا جميعاً كشركات عالمية التعامل معها".
وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة قطر لتبريد المناطق في كلمته إلى التدابير التي يتم اتخاذها لتخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون على الصعيد الدولي من خلال بروتوكول كيوتو الذي تمَّ توقيعه في فبراير2005، وتطبيق أنظمة التجارة الأوروبية المناهضة لانبعاثات الغازات الضارة ومبادرة الغازات الدفيئة في الولايات المتحدة.
ونوه بأن رؤية قطر الوطنية للعام 2030 تركز من خلال برنامج التنمية البيئية، على حماية البيئة واعتماد حلول المباني الخضراء باعتبارها واحدا من المجالات الرئيسية التي يجب تطويرها.. مبينا أن تكنولوجيا قطر كوول لتبريد المناطق تعتمد على دمج الحلول الموفرة للطاقة في عملياتها اليومية.
وقال إن الطلب على خدمة تكييف الهواء في الشرق الأوسط يستخدم ما يصل إلى 70 بالمائة من الطاقة المتاحة إقليمياً.. في حين يستهلك تبريد المناطق طاقة أقل بنسبة تتراوح بين 40 و60 بالمائة مقارنة بالنظم التقليدية مع القدرة على تبريد مناطق شاسعة من خلال محطة تبريد واحدة.
 طلب متزايد
وتوقع أن يكون الطلب على التبريد في قطر قبل الإعلان عن استضافة نهائيات كأس العالم 000 ،600 طن تبريد.. وقال إن قطر تستخدم للحصول على احتياجاتها من التبريد من خلال نظم التبريد التقليدية 1200 ميغاواط من الكهرباء، مقارنة مع استخدام 720 ميغاواط من خلال أنظمة تبريد المناطق سنوياً.
ويستعرض المشاركون والمتحدثون خلال أيام انعقاد المؤتمر الذي تنظمه شركة /ستاليون/ لتنظيم المعارض وترعاه وزارة البيئة، أحدث تقنيات حماية البيئة في جميع القطاعات مثل تقنيات توليد الطاقة الشمسية وتكنولوجيا المباني والمدن الخضراء وتقنيات التدوير وإعادة التصنيع وتكنولوجيا توفير الكهرباء ومنتجاتها وتقنيات معالجة المخلفات الصناعية والإلكترونية وحماية البيئة البحرية ومعالجة مخلفات السفن وأنظمة التبريد الصديقة للبيئة وتكنولوجيا المياه والصرف وتقنيات معالجة ومكافحة التلوث والضوضاء وقطاع النقل والطيران والتقنيات الزراعية الصديقة للبيئة ومنتجات وتقنيات الطاقة المتجددة والمستدامة والسياحة البيئية وشركات الاستشارات البيئية ومراكز الأبحاث والدراسات المعنية بالبيئة ودورالمنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا البيئة.



مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
دعوة المؤسسات للالتزام بقانون البيئة رقم "30"
إحالة 180 مؤسسة خاصة للقضاء بتهمة الاعتداء على البيئة
المحكمة تغرم 80 شركة محلية للتعدي على البيئة
البلدية تقدم حاوية سولار صديقة للبيئة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك