تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق- الثلاثاء 27 ذو القعدة 1432الموافق 25 أكتوبر2011 

الأعلى للصحة يبحث مع الصيادلة تداعيات تخفيض أسعار الأدوية

أبدى تفهما لطبيعة المشاكل الناجمة عن ارتفاع تكاليف التشغيل.. الأعلى للصحة يبحث مع الصيادلة تداعيات تخفيض أسعار الأدوية
حسام سليمان:


علمت الشرق أن اجتماعا عقد أمس بين ممثلين عن أصحاب ومديري الصيدليات الخاصة ومسؤولين بإدارة الصيدلة بالمجلس الأعلى للصحة لعرض المشاكل التي تواجه الصيدليات حاليا بعد صدور قرار بتخفيض أسعار الأدوية.. وقد ناقش الاجتماع شكاوى الصيادلة من تخفيض هوامش الربح لأقل من النصف وهو الأمر الذي يهدد معظمها بالإغلاق وتصفية النشاط في ظل ارتفاع تكاليف التشغيل. كما ناقش الاجتماع الخسائر التي سوف تتكبدها الصيدليات نتيجة لبيع الاستوكات التي لديها بأسعار تقل كثيرا عن أسعار الشراء من الوكلاء. وأكدت المصادر لـ الشرق أن مسئولي إدارة الصيدلة بالمجلس الأعلى للصحة أبدوا تفهما كبيرا للمشاكل التي تواجه الصيدليات حاليا ووعدوا بدراستها وسرعة إيجاد الحلول الموضوعية لها. واتفق الطرفان في الاجتماع على قيام ممثلي أصحاب الصيدليات بصياغة تقرير متكامل عن طبيعة المشاكل التي تواجههم حاليا لدراستها واتخاذ اللازم حيالها.
وأكدت المصادر ان أصحاب الصيدليات كانوا قد طالبوا بعقد اجتماع مع الدكتورة عائشة الأنصاري مديرة إدارة الصيدلة بالمجلس الأعلى للصحة لبحث التداعيات السلبية لقرار خفض اسعار الأدوية على استمرار عمل الصيدليات في المرحلة المقبلة. وأضافت المصادر أنه تم عقد الاجتماع صباح أمس بين ممثلين عن الصيدليات ومسؤولين من إدارة الصيدلة، مشيرة إلى أن أولى المشاكل التي ناقشها الإجتماع كانت خفض هامش ربح الصيدليات بمعدل النصف بموجب القرار الصادر من المجلس الأعلى للصحة بتخفيض أسعار الأدوية. وقالت المصادر ان القرار ظلم الصيدليات حيث خفض الارباح من 20 % إلى أقل من 10 %، وفي نفس الوقت رفع سعر توريد الدواء إلى الصيدليات وهو الامر الذي سيجبر الصيدليات على شراء الأدوية من الوكلاء باسعار أعلى من السابق وبيعها بأسعار أقل كثيرا عن ذي قبل.
وأشاروا إلى أن ممثلي الصيادلة أكدوا خلال الإجتماع أن الصيدليات حاليا مهددة بالإغلاق نتيجة أن الأسعار الجديدة لم تعد مجزية لهم، مشيرين إلى أن ارباح الصيدليات لا تصل إلى 10 % كما يقول القرار فهي تتراوح ما بين 8 9.6 % على جميع الأدوية، مؤكدين أن هذا الهامش من الأرباح من المستحيل أن يغطي مصاريف التشغيل من ايجارات ترتفع كل عام بنسبة تزيد على 10 % بالإضافة إلى أجور صيادلة وأجور عمالة علاوة على رسوم الخدمات من كهرباء وماء ونظافة وخلافه. وأكد ممثلو الصيادلة خلال الاجتماع أن تطبيق القرار دون مراعاة هذه المشكلة سوف يؤدي إلى عدم توافر العديد من الادوية واختفاءها من السوق.
واضاف ممثلو الصيادلة أن الصيدليات اصبحت مهددة بتكبد خسائر هائلة نظرا لان القرار ينص على بيع الأدوية التي لديهم بالأسعار "المخفضة" رغم أنهم كانوا قد حصلوا عليها من الوكلاء بأسعار تفوق السعر الجديد، مشيرين إلى ان الخسائر التي سوف يتكبدونها لحين الانتهاء من بيع "الاستوكات" التي لديهم تبلغ الملايين. وأكدوا أن كثيرا من الصيدليات مهددة بالإغلاق في ظل تواضع هامش الربح المخصص لها في ظل ارتفاع الايجارات وغلاء مستويات المعيشة.
وقال الصيادلة في الاجتماع كان يفضل منح الصيدليات مهلة لترتيب اوضاعها وتعاقداتها والتعامل مع المخزون السابق من الأدوية التي لديها، مشيرين الى ان القرار يلزم الصيدليات حاليا ببيع هذه الأدوية باقل من سعر الشراء.
وطالبوا مسئولي إدارة الصيدلة بدراسة القرار وتأثيره على كافة الأطراف، مشددين على ضرورة اعادة النظر في تقسيم هوامش الربح بين الوكلاء والصيدليات بالشكل الذي يضمن استمرار نشاط الصيدليات في العمل



قانون رقم (4) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية
خدمات الشورى" تناقش إلغاء قانون تسعير الأدوية 
الشورى: دراسة مشروعات قوانين الأدوية وتنظيم مهن الصيدلة 
سموه أصدر قانوناً بإلغاء نظام تسعير الأدوية الطبية  
الشورى يوافق على إلغاء قانون نظام تسعيرة الأدوية
يخفض أسعار الأدوية وتحديد تسعيرات 5 آلاف دواء 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك