تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الخميس 29 ذو القعدة 1432 الموافق 27 أكتوبر 2011

استعدادات مكثفة لانطلاق حملة مدارس بلا حوادث

كتب - نشأت أمين:

بدأت إدارة المرور ممثلة في قسم الإعلام والتوعية المرورية خطواتها التنفيذية استعداداً لانطلاق حملة مدارس بلا حوادث برعاية بنك قطر الدولي IPQ حيث عقدت إدارة الحملة اجتماعاً موسعاً مع مسؤولي المدارس المشاركة في الحملة حضره الملازم أول رياض أحمد ضابط التوعية المرورية والوكيل ضابط أول عادل حسين وضم الاجتماع مسؤولين من مدارس الأندلس الخاصة الإعدادية والثانوية ومدرسة ثانوية ناصر عبدالله العطية. ومدرسة محمد بن عبدالوهاب الثانوية المستقلة ومدرسة الدوحة الثانوية المستقلة.
ومدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين ومدرسة المانع الثانوية ومدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة ومدرسة أحمد بن حنبل الثانوية المستقلة ومدرسة حمد بن عبدالله الثانوية ومدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية المستقلة ومدرسة قطر التقنية الثانوية ومدرسة طارق بن زياد الثانوية ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية فضلاً عن عدد من مسؤولي مدارس الجاليات منهم المدرسة السودانية والمدرسة التونسية.
وناقش الاجتماع عدداً من النقاط المهمة حيث تم توزيع برنامج الحملة على الحاضرين، كما تم الاتفاق على أن يقوم ممثلو المدارس بدراسة البرنامج وتطويره من خلال طرح الأفكار والمقترحات التي يطرحها الأساتذة والطلاب، وأن يقوم ممثلو المدارس بتزويد مسؤولي الحملة بتواريخ جدول المحاضرات والزيارات بحسب ما يناسب كل مدرسة حتى يتم استكمال إعداد البرنامج .
كما تم طرح فكرة تكوين جماعة (أصدقاء المرور) في كل مدرسة بحيث يقوم كل ممثل مدرسة بطرح الفكرة على مدير مدرسته وبعد الموافقة سيتم بحث الآلية المناسبة لإشهار الجماعة وتحديد مهامها ودورها في نشر وتعزيز الثقافة المرورية في المجتمع .
وتم خلال الاجتماع أيضاً طرح فكرة منح الطلاب المتميزين المشاركين في الحملة درجات تعليمية تضاف لهم في مادة النشاط وذلك بهدف تشجيعهم على المشاركة الفعالة في البرامج والأنشطة المرورية ، وأبدى الحاضرون استعدادهم لبلورة الفكرة وإخراجها إلى خير التنفيذ بالتعاون مع مدراء المدارس .
وأكد الملازم رياض أحمد أن إدارة المرور مستعدة لتدريب وتأهيل الطلاب المتميزين الذين لديهم أفكار وتصورات بناءة ومبدعة في مجال التوعية المرورية بهدف صقل مواهبهم وتطوير مهاراتهم ودعمهم مادياً ومعنوياً من خلال مشاركتهم الدائمة والفعالة في الأنشطة والبرامج المرورية بصفة مستمرة والعمل على تطبيق أفكارهم النيرة على الواقع فضلاً عن تخصيص حوافز مادية وعينية لمشرفي المدارس أثناء الحملة .
وطالب الملازم رياض من المجلس الأعلى للتعليم ضرورة الاهتمام بفعاليات الحملة والتعامل معها بالجدية المطلوبة بالشكل الذي يُساهم في نجاح الحملة في تحقيق أهدافها والتنبيه على المدارس المشاركة بضرورة الالتزام باجتماعات الحملة وفعالياتها المختلفة والتعامل معها بجدية ، خاصة أن هذه الاجتماعات تهدف إلى التواصل والتنسيق مع مسئولي المدارس المشاركة وإطلاعهم على كل التفاصيل الخاصة وإشراكهم في كل الأمور التنظيمية بالحملة التي تهدف في المقام الأول نشر ثقافة السلامة المرورية بين الطلاب الذين هم قادة المستقبل .
واستعرض الوكيل أول عادل حسين مراحل الحملة الثلاث حيث تتضمّن المرحلة الأولى زيارة إلى المدارس عبارة عن برنامج محاضرات ومعرض متنقل ومشهد توضيحي للحوادث عن طريق بانوراما الحوادث ويتضمّن برنامج الزيارة في المدارس التركيز على عدد من الموضوعات لطلاب المرحلة الثانوية مثل المخالفات المرورية خاصة مخالفات قطع الإشارة - القيادة بدون رخصة - التحفيص- السرعة - استخدام الهاتف - حزام الأمان - عدم ترك مسافة كافية - تزويد المركبة - الإطارات المقلدة وكذلك التعريف بسلوك القيادة الآمنة والحوادث المرورية وتوضيح أسبابها وعرض حوادث واقعية وصور لهذه الحوادث كما يتم استعراض الإحصائيات المرورية التي توضح عدد الوفيات من فئة الشباب العمرية لدى طلاب المدارس.
ويتضمّن برنامج المرحلة الأولى أيضاً محاضرة توعوية يتم خلاله توضيح أهم إجراءات الأمن والسلامة للطرق ومعرضاً مصاحباً يتم من خلاله عرض فلاشات توعية وكذلك جولة خارجية يتم فيها عرض حوادث السيارات وسيارة الانقلاب وجهاز حزام الأمان.
وتشمل المرحلة الأولى أيضاً تكوين أصدقاء المرور للحدّ من الحوادث من طلبة المدارس يتم تدريبهم ودعمهم من خلال برنامج تدريبي لهم حيث يتم عمل برامج توعوية في المدارس والفعاليات الخارجية من خلال الطلاب المدارس عمل بطاقة لك طالب وله مميزات وذلك لمشاركته في حملة مدارس بلا حوادث .
وتتضمّن المرحلة الثانية من فعاليات الحملة تنظيم عدد من الزيارات الخارجية إلى مدارس السواقة يتم من خلاله عمل برنامج عملي يُركّز على التوعية المرورية باستخدام التقنيات الحديثة وكذلك زيارات لمصابي الحوادث للحديث عن الحوادث المرورية .
كما يتم تنظيم يوم ثقافي مروري في إحدى الوكالات يتم من خلاله توضيح إجراءات الأمن والسلامة المرورية وتوضيح التقنيات الحديثة في الأمن والسلامة.
أمّا المرحلة الثالثة فتتضمّن تنظيم المسابقة المرورية بين طلاب المدارس للتوعية المرورية على أن تنهي الحملة مراحلها الثلاث بتكريم المدارس والجهات المشاركة.



قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك