تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب -   السبت 02 ذو الحجة 1432 الموافق 29 أكتوبر2011  العدد 8539

اكتمال الخدمات في مخيمات حجاج قطر بمنى

بعد جولة تفقدية لمواقع حجاج دولة قطر في المشاعر المقدسة، كشف السيد عبد الحكيم العبدالله رئيس البعثة القطرية عن اكتمال الخدمات في مخيمات حجاج دولة قطر في منى وعرفات بنسبة 80%، موضحا أن البعثة قامت بتسليم أراضي عرفات بشكل كامل للمقاولين الذين بدأوا العمل في مواقعهم، كما قامت بتوزيع أراضي منى للحملات.
وأكد العبد الله للصحفيين خلال الجولة الميدانية في مخيمات الحجاج بمنى ومزدلفة وعرفات -التي حضرها كل من د. عبد السلام القحطاني، وحسين الجابر، ود. خالد عبد الهادي رئيس اللجنة الطبية، وعبد الله المضيحكي رئيس اللجنة الفنية، وصلاح الرميحي مسؤول تفويج القطار لحجاج قطر، وعلي المراغي رئيس لجنة العلاقات العامة- أن العمل يجري على قدم وساق في كل مواقع الحجاج بمناطق المشاعر الثلاثة للانتهاء منها خلال أيام، وتوقع الانتهاء من التجهيزات خلال الأيام القادمة، وبحد أقصى في الرابع من ذي الحجة، مشيرا إلى أن لجان بعثة الحج القطرية أنهت الاستعدادات
اللازمة لخدمة الحجاج وتوفير الخيام والعيادات، وأماكن الحملات في منى وعرفات ومزدلفة، كما قامت اللجان بإعداد خيام خاصة كعيادات طبية وصيدليات، من باب الحرص لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في المشاعر، فضلا عن تخصيص خيام للعزل الصحي للحالات المعدية والأنفلونزا.
تفقد العبد الله مواقع الحجاج في المشاعر، ومحطات قطار المشاعر الذي سيستقله حجاج قطر في منى وعرفات ومزدلفة، مؤكدا حرص البعثة على توفير أماكن مميزة، بجانب محطات القطار، أو بالقرب منه، حسب المستطاع، لتسهيل حركة المرور والتفويج والانتقال من مشعر لآخر.
ونوه إلى أنه سيكون هناك 20 مرشدا في المحطات يرتدون زياً موحدا، ويحملون الأعلام القطرية لإرشاد الحجاج، كما سيتم توفير سيارة إسعاف المشاعر لنقل كبار السن من وإلى القطارات.
وبخصوص تسليم الخيام للمقاولين، أوضح رئيس البعثة أن الشفافية هي المعتمدة في توزيع المساحات على الحجاج، لكن البعثة طلبت خياما إضافية لبعض الحملات التي لديها «الحج الخاص»، لافتا إلى أن المساحات المخصصة للحج الخاص لا تدخل في حساب حجاج قطر، ولا تأتي على حسابهم، حيث إن
المقاول ملزم بتوفير الأماكن الخاصة لهم دون أن يضر بالمساحات المخصصة لبقية الحجاج.
تواصل الجولات التفقدية
وتواصل اللجان المختصة بالبعثة القطرية جولات تفقدية على الأماكن التي خصصت لحجاج قطر هذا العام، بعد توزيع المقرات على الحملات، وذلك للتأكد من جاهزية كل الحملات، والتفتيش على مقرات الخيام، للتأكد من توافر كل متطلبات الأمن والسلامة.
وكان يوسف الكاظم نائب رئيس البعث القطرية قد اصطحب الصحفيين في جولة ليلية على مواقع الحجاج في منى وعرفات، والتي تقع على مسافة أمتار من محطات قطار المشاعر، وهي مواقع مميزة، تيسر على الحجاج أداء مناسكهم بسهولة ويسر.
وخلال الجولة لمس الوفد الإعلامي حجم التجهيزات التي تقوم بها الحملات القطرية باستقبال الحجاج، حيث يجري تجهيز الخيام بالبلاط، والأسقف المعلقة، وأجهزة التكييف، وتجهيز الحمامات والمطابخ، والفرش. وفي هذا السياق أكد الكاظم للصحفيين أن الأراضي المخصصة لحجاجنا في «عرفات» تستوعب حوالي 1006 خيم، وتبعد عن محطة قطار المشاعر التي سينزل منها الحجاج بحوالي 50 مترا، وعن محطة قطار المشاعر التي سيركبون منها إلى مزدلفة بحوالي 20 مترا.
الجهود المشتركة أثمرت
ونوه نائب رئيس البعثة إلى أن الجهود المشتركة بين البعثة وسلطات الحج بالمملكة العربية السعودية أثمرت عن تقدم كبير في مجال توفير أفضل الخدمات لحجاج دولة قطر، من ناحية مساحة الأراضي المخصصة لحجاج قطر، فضلا عن تحديد مواقع متميزة قريبة جدا من محطات القطار في منى، وكذلك الأمر في عرفات ومزدلفة، حيث لا تبعد محطة القطار رقم 2 عن موقع حجاج قطر سوى أمتار قليلة، مما سيسهل عليهم الكثير، في حركة التنقل، وتجنب الازدحام، والوصول إلى بقية المشاعر بكل يسر وسهولة، وفي مدة وجيزة، كما تتيح المواقع المميزة لحجاجنا في المشاعر استخدام قطار المشاعر، والانتقال من مشعر إلى آخر، وأداء فريضة الحج بشكل أكثر راحة، وأقل مشقة عن الأعوام السابقة، حيث كان بعض الحجاج يستخدمون الحافلات في التنقل، أو بالسير من مشعر لآخر، الأمر الذي يتطلب منهم وقتا أكثر، هذا بالإضافة إلى أن موقعنا المميز في عرفات سوف يكون له الأثر الطيب من أجل راحة الحجاج، وتسهيل كافة الأمور على المقاولين، كي يقدموا خدماتهم للحجاج.
ولفت إلى أن مواقع حجاج قطر باتت جاهزة لاستقبال الحجاج، ومزودة بكافة المرافق والخدمات من أجل راحتهم ومساعدتهم على تأدية المناسك بكل سهولة، مشددا على أن راحة وسلامة حجاج قطر هي الهدف الأسمى للبعثة التي تعمل بطاقاتها القصوى منذ لحظة وصولها إلى الأراضي المقدسة، من أجل الوصول إلى ذلك الهدف.
واتفق الكاظم مع رئيس البعثة فيما يتعلق بعدالة توزيع الخيام على المقاولين التي تمت بكل شفافية، مشيرا إلى أن كافة الأمور واضحة أمام مقاولي الحملات وميسرة لهم، من أجل التغلب على كافة المشكلات التي قد تواجههم. وخلال الجولة التي قام بها الوفد الإعلامي المرافق للبعثة في مواقع الخيام، تبين أنها تحتوي على ممرات ومخططة بشكل جيد، مما يسهم في سرعة وسهولة تقديم الرعاية الصحية اللازمة والخدمات الأخرى التي يحتاجونها عبر معاينة الوفد للعيادات الطبية التي تعنى بصحة ورعاية حجاج قطر خاصة، ومن يحتاج الرعاية من حجاج بيت الله الحرام عامة في منى وعرفات. وأعرب الكاظم عن أمله في أن يستكمل المقاولون كل التجهيزات والترتيبات، وإعداد المخيمات بالمتطلبات اللازمة قبل توافد حجاج دولة قطر إلى الأراضي المقدسة، وتوفير كل التسهيلات لاستقبالهم والعمل على راحتهم، حتى يتفرغوا تماما لعبادتهم ونسكهم.
خدمات اللجنة الأمنية
وعلى الصعيد ذاته أشار العقيد حسين الجابر عضو البعثة أن اللجنة الأمنية تقوم بأدوار كثيرة، كتأمين مبنى العزيزية، وهو مقر البعثة، وتأمين مخيمات الحجاج في منى وعرفات، وتقديم أي خدمة تطلب منها في مزدلفة، واستقبال الحجاج الذين يضلون طريق الوصول إلى المخيمات وبث الطمأنينة في نفوسهم، مع توفير المواصلات لهم لنقلهم إلى مخيماتهم، والمساهمة في إرشاد الحجاج للقطارات، وتحديد أماكن نقلهم بالتعاون مع لجنة التقييم والمرشدين والحملات.
وأكد أن جميع الخيام الموجودة في منى وعرفات هي مقاومة للحريق.
اللجنة الطبية
وتناول د. خالد عبد الهادي رئيس اللجنة الطبية بالشرح موقع العيادة الطبية في عرفات، قائلا إنها تنقسم إلى قسمين، واحد للرجال وآخر للنساء، وتحتوي 3 عيادات للرجال، بحيث يجري الأطباء الكشف على 3 مراجعين بوقت واحد، وهناك قسم للتنويم، وقسم التمريض، وقسم عزل الرجال.
وبالنسبة للنساء فإن البعثة بها طبيبتان تتوليان الكشف على مرضيتين في وقت واحد، وقسم التمريض، وقسم عزل النساء، أما قسم الصيدلة فهو مشترك للرجال والنساء.
أما عبد الله المضيحكي رئيس اللجنة الفنية، فأشار إلى أن اللجنة تتولى إعداد المخيمات الخاصة بالبعثة، والتي تشمل المجلس، والعيادات الطبية، وخدمات التمريض، والمطبخ، بالإضافة إلى إعداد وإنجاز الرسومات الخاصة بالخيام والممرات، وتقسيم الأراضي وتوزيعها على المقاولين، حسب عدد المسجلين لدى كل حملة.
موفد العرب إلى مكة



قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قانون رقم (3) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (8) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج
وزير الأوقاف: تسهيل إجراءات الحج
إعلان الحد الأعلى لأسعار الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك