تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الأثنين 04 ذو الحجة  1432 الموافق31 أكتوبر2011 

لنشر العلم الشرعي بفقهها.. 70 مشاركاً ومشاركة في دورة محاسبة الزكاة

الدوحة-الشرق:

انتظم "70" محاسباً ومحاسبة في الدورة الثانية عشرة لمحاسبة زكاة الشركات التي ينظمها صندوق الزكاة طوال الاسبوع الجاري بفندق شيراتون الدوحة. وينتمى المحاسبون المشاركون بالدورة لعدد من الشركات والبنوك والمصارف ومكاتب التدقيق العاملة في قطر، ومن بينهم محاسبون من سلطنة عمان وجيبوتي. ويحاضر في الدورة د.عصام عبد الهادي أبو النصر استاذ المحاسبة بكلية التجارة بجامعة الأزهر، والشيخ محمد محيي الدين الاصفر الخبير الشرعي بصندوق الزكاة. وتستمر فعاليات الدورة أربعة أيام بفندق شيراتون الدوحة ويحصل المشاركون فيها على شهادة معتمدة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وإدارة صندوق الزكاة.
وصرح مصدر مسؤول بالصندوق بأن الهدف من تنظيم الدورة سنويا نشر العلم الشرعي بفقه الزكاة وكيفية حسابها، كون هذا العلم لا يتم تدريسه حتى الآن في كليات التجارة والاقتصاد، كما ان تنظيمها بات ضروريا في ظل تطور الأنشطة الاقتصادية والتجارية في الدولة، وأكد أن دور صندوق الزكاة لا يقتصر على جمع وتوزيع الزكاة فقط وإنما يتسع ليشمل التوعية بالفريضة من ناحيتي بيان أحكامها الشرعية وكيفية حسابها. وأشار إلى أن الاشتراك في الدورة مجانا، حيث يتحمل الصندوق كافة مصاريفها.
واعتبر انعقاد الدورة فرصة للمحاسبين للتدريب على كيفية حساب زكاة الجهات التي يعملون فيها بأيسر الطرق وفي أسرع وقت. وقال إن محاسبي الصندوق الذين حضروا الدورات السابقة وسيشاركون في الدورة الحالية سيكونون مؤهلين لحساب زكاة أرباح أية شركة مجانا ثم يتركون لها الخيار في كيفية إخراج زكاة أموالها، سواء بتسليمها للصندوق أو توزيعها مباشرة على الفقراء.
وأضاف أن انعقاد الدورات الماضية ساهم بشكل كبير في تيسير حساب الزكاة للمحاسبين الذين شاركوا فيها، كما ساهم في زيادة إيرادات الصندوق، حيث قام كثير من الشركات باخراج زكاة أرباحها وتسليمها للصندوق لتوزيعها على الفقراء. وعن المحاضر في الدورة قال: تم الاتفاق مع د. عصام أبو النصر أستاذ المحاسبة بكلية التجارة بجامعة الأزهر وصاحب المؤلفات والأبحاث المتعددة في كيفية حساب زكاة الشركات، وقال: إن المحاضر بخبرته وسمعته سيثري الدورة وسيحقق مكاسب علمية وعملية جيدة للمشاركين فيها. وأضاف أنه يتميز بالجمع بين فهم الأصول الشرعية لفقه الزكاة والقدرة على إنزالها على الواقع العملي لحساب زكاة الشركات.

قانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء (صندوق الزكاة)
قانون رقم (11) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2000 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
الفرع النسائي بصندوق الزكاة يعقد دورة تدريبية لحساب زكاة الشركات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك