تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الأثنين 04 ذو الحجة  1432 الموافق31 أكتوبر2011 

في ندوة حول الأمن والسلامة في الشركات العقارية.. العميد حمد الدهيمي:
ندعو أصحاب المنشآت العقارية تعزيز إجراءات الأمن والسلامة

إزدان تقدم 150 ألف ريال دعماً مالياً لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث
ناصر الجابر: جناح خاص لإزدان بالمعرض يستعرض نشاط الشركة بشكل عام.
افتتاح مجمع الغرافة التجاري قريباً والعمل جار لإنجاز مشروع مجمع الوكرة
العقيد إبراهيم المفتاح: عملية الصيانة تلعب دوراً أساسياً في ضمان عدم حدوث أية مفاجآت عند وقوع الحوادث
فوزية علي:


واصل المركز الإعلامي لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث ندواته التثقيفية التي ينظمها المركز، حيث عقدت مساء أمس الأول ندوة حول الأمن والسلامة في الشركات العقارية، وتحدث فيها كل من العميد حمد الدهيمي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني، والسيد ناصر الجابر مدير الدعم اللوجستي بشركة إزدان العقارية، والعقيد إبراهيم عبدالرحمن المفتاح مساعد مدير إدارة الوقاية بالدفاع المدني والمهندس محمد الشوابكة مساعد مدير إدارة المشاريع بشركة إزدان، وتناولت الندوة عدة محاور حول اشتراطات الأمن والسلامة في المباني التي تقيمها الشركات العقارية، مع الإشارة إلى تجربة إزدان في هذا المجال وأهمية توافر السلامة للعاملين في مواقع العمل وغيرها من المحاور.. في بداية الندوة قدم السيد ناصر الجابر شيكاً بمبلغ 150000 ريال كدعم من شركة إزدان لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني تسلمه العميد حمد الدهيمي، وبعد ذلك بدأت وقائع الندوة حيث تحدث مدير الدعم اللوجستي بشركة إزدان العقارية، معرباً عن سعادة الشركة للدعوة الموجهة إليها للمشاركة في معرض ومؤتمر الدفاع المدني في دورته الثالثة، مشيراً إلى أن هذه المشاركة توفر فرصة طيبة للشركة للتعرف على أحدث التقنيات المتعلقة بأمور الأمن والسلامة اللازمة للمنشآت العقارية، منوهاً إلى حرص شركة إزدان العقارية على تقديم الدعم لكافة المؤسسات في مشاريعها التي تقدم خدمة للمجتمع بشكل عام، وقال: إن إزدان مهتمة بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات التي تنظم في الدولة لما يعود بالفائدة على الشركة نفسها من حيث الحصول على المعلومات المهمة في جوانب الأمن والسلامة، وأضاف: إن شركة إزدان ـ كما هو معروف ـ من كبريات الشركات في قطر وهي متخصصة في مجال العقارات، وتركز الشركة في أعمالها على إنشاء المباني السكنية لذوي الدخل المحدود بحيث توفر لهم السكن الملائم من خلال تشييد المجمعات السكنية التي تحتوي على كافة الخدمات التي يحتاجها السكان، وبأسعار مناسبة للجميع، وتحرص الشركة على أن تكون مبانيها مزودة بكافة اشتراطات الأمن والسلامة.
وحول مشاريع الشركة الأخرى بيّن أن شركة إزدان قدمت كثيراً من المشاريع كمشاريع المجمعات التجارية، لافتاً إلى أنه سيتم في القريب العاجل افتتاح مجمع الغرافة التجاري، وأن العمل جار لإنجاز مشروع مجمع الوكرة.
وفي ذات السياق قال السيد ناصر الجابر: في بداية هذا العام تم افتتاح مدرسة وهيacs إحدى المدارس العالمية التي تشغل المبنى الذي قامت شركة إزدان العقارية بإنشائه بكافة مرافقه على أحدث طراز، حيث وفرت الشركة في المبنى كافة المستلزمات الخاصة برفاهية الطلبة على أعلى مستوى، مشيراً إلى أن اختيار هذه المدرسة العريقة للمبنى الذي شيدته الشركة لم يأتِ من فراغ، وإنما لِما وفرته الشركة في المبنى من إمكانات.
ورش عمل
وحول مشاركة الشركة في الفعاليات المصاحبة لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث عبر السيد ناصر الجابر عن حرص الشركة على المشاركة في هذه الفعاليات، لاسيما الندوات وورش العمل التي تتناول موضوعات الأمن والسلامة في المباني، مشيراً إلى أن ذلك يعود بالنفع على الشركة، حيث يكسِب مهندسيها والعاملين في مختلف مشاريعها الإنشائية الكثيرَ من المعارف التي تعينهم في إنجاز تلك المشاريع على درجة عالية من الأمن والسلامة، منوهاً في هذا الصدد إلى أنه سيكون للشركة جناحها الخاص في المعرض، سيتم من خلاله عرض نشاط الشركة بشكل عام.
من جانبه أعرب العميد حمد الدهيمي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني عن شكره لشركة إزدان العقارية على دعمها لفعاليات معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث، موضحاً أن سلامة المجتمع عمل أصيل في واجبات ومهام الدفاع المدني.. نحث القائمين على الإنشاءات العقارية بالاهتمام بجوانب الأمن والسلامة في منشآتهم.." مشيراً في هذا الجانب إلى أن أول ما يلتفت إليه عند الرغبة في شغل أي مبنى سواءً للسكن أم لممارسة النشاطات التجارية أو التعليمية وغيرها، هو توافر اشتراطات الأمن والسلامة في هذا المبنى، ومتى ما كانت كافة اشتراطات السلامة متوافرة في المباني كان الإقبال عليها جيداً، وهذا الأمر له مردوداته الطيبة على الشركات العقارية نفسها.
كما أكد ضرورة مشاركة الشركات العقارية والمكاتب الهندسية في الورش التي تنظم على هامش المعرض لأهمية الموضوعات التي تتناولها في جوانب تحقيق الأمن والسلامة في المباني عامة.
*مواجهة الحرائق
وحول عملية التدريب التي تنظمها الإدارة العامة للدفاع المدني على مواجهة الحرائق للشركات العقارية والمكاتب الهندسية، أشار العميد الدهيمي إلى أن قسم التدريب بالشؤون الإدارية بالدفاع المدني هو من يتولى هذه المهمة، موضحاً أهمية هذا التدريب في تعريف العاملين في المشاريع العقارية والمشرفين عليها بعد إنجازها بمبادئ مكافحة الحرائق، وكيفية استخدام أجهزة الإطفاء بدءاً من طفايات الحريق بأنواعها واستخداماتها المختلفة حسب نوعية الحريق، وصولاً إلى استخدامات أجهزة مكافحة الحريق بتقنياتها الحديثة. مشيداً في هذا الجانب بحرص شركة إزدان العقارية على تدريب أفرادها العاملين في مختلف مشاريعها الإنشائية على أسس الأمن والسلامة.
*متطلبات السلامة
من جانبه أوضح المهندس محمد الشوابكة مساعد مدير إدارة المشاريع بشركة إزدان العقارية أن الشركة في كافة إنشاءاتها ومنذ بداية المشروع حتى نهايته تكون على تواصل مع الإدارة العامة للدفاع المدني، من حيث إصدارُ الشهادات لمختلف معدات الأمن والسلامة التي تستخدم في هذه المباني، موضحاً أن الشركة حريصة على تزويد مبانيها بكافة متطلبات السلامة، وتراعي استخدام أحدث أجهزة السلامة من الحرائق، مشيراً في هذا الصدد إلى وجود ربط آلي بين الشركة والدفاع المدني عبر أجهزة الإنذار المبكر المزودة بها المباني، مما يجعل السيطرة على أي حادث حريق قد يتعرض له أي من مباني الشركة أكثر سرعة، وبالتالي يتحقق التقليل من الخسائر جراء الحادث.. وفيما يتعلق بالأبراج التي تشيدها شركة إزدان، أوضح المهندس الشوابكة أن جميع الأبراج المنشأة من قبل شركة إزدان مزودة بالأجهزة والمعدات الحديثة التي تعمل آلياً عند اشتعال الحرائق. كما تطرق في حديثه إلى جوانب الأمن والسلامة بالنسبة للمهندسين والعمال في مواقع المشاريع، مؤكداً أن شركة إزدان قد قامت بتوفير كافة متطلبات السلامة للعاملين بمشاريعها العقارية، حيث لا يسمح لأي شخص يدخل إلى الموقع دون أن يكون مرتدياً للخوذة الواقية، كما يلزم العمال الذين يشتغلون في الأدوار العليا من المباني بارتداء الأحزمة التي تقيهم مخاطر الانزلاق والسقوط وغيرها من إجراءات السلامة الخاصة بمواقع العمل.
*صيانة دورية
كما تحدث في الندوة العقيد إبراهيم عبد الرحمن المفتاح مساعد مدير إدارة الوقاية حول أهمية عمل الصيانة الدورية لأجهزة الأمن والسلامة في كافة المباني والمنشآت، مشيراً في هذا الصدد إلى أن عملية الصيانة لتلك الأجهزة تقع على عاتق المنشأة نفسها، ويتوجب أن يقوم بها المتدربون العاملون في المنشأة، موضحاً أن عملية الصيانة تلعب دوراً أساسياً في ضمان عدم حدوث أية مفاجآت عند وقوع الحوادث.. وحول علاقة الإدارة بالشركات العقارية والمكاتب الهندسية والاستشارية، وقد أوضح العقيد إبراهيم المفتاح، أن هناك علاقة وطيدة تربط إدارة الوقاية بتلك الجهات، وأن التنسيق مستمر بينها وبينهم لما يحقق الأمن والسلامة للجميع، وفي هذا الخصوص أشار إلى أن إدارة الوقاية قد قامت بإنهاء كافة التعاملات الورقية، سواء فيما يتعلق بالرسومات والتصاميم للمنشآت التي تنفذها الشركات العقارية، أو إصدار الشهادات وغيرها من المعاملات، بحيث أصبحت كل تلك المعاملات تنجز آلياً، مما حقق سرعة التواصل والإنجاز لكافة المعاملات.
واختتمت الندوة بتأكيد السيد ناصر الجابر على أهمية الجانب الخدمي الذي تقوم به الشركات في دعم خطط التنمية في المجتمع، ودعم جهود الوقاية التي يقوم بها الدفاع المدني، من أجل نشر السلامة في المجتمع.
دولفين للطاقة تقدم 80 ألف ريال دعماً للمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث
الدوحة-الشرق:
في إطار دعم أنشطة وفعاليات معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث، أسهمت شركة دولفين للطاقة (المحدودة) بتقديم دعم مالي بقيمة ثمانين ألف ريال قطري وقد قام بتسليم الشيك السيد إبراهيم جهام الكواري، نائب المدير العام للشركة.. تسلمه العميد أمان سعد السليطي، مدير إدارة الوقاية بالإدارة العامة للدفاع المدني بحضور السيد عجلان عيد العنزي، نائب الرئيس التنفيذي المساعد في إدارة العلاقات العامة بالشركة. جرى تسليم الشيك بمقر المركز الإعلامي لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني.
وقد أشار السيد إبراهيم جهام الكواري إلى أن "شركة دولفين تحرص دائماً على دعم الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الجهات الخدمية في دولة قطر، إيماناً منها بدورها في تعزيز ونشر الوعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته، مشيداً بالدور المهم والحيوي الذي يقوم به الدفاع المدني في حفظ الأرواح والممتلكات، ومؤكداً التعاون المستمر بين شركة دولفين والدفاع المدني على مختلف المستويات، متمنياً لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة".
من ناحيته نقل العميد أمان سعد السليطي، مدير إدارة الوقاية، شكر وتقدير مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني لجميع المسؤولين والعاملين بشركة دولفين للطاقة على دعمهم ومساندتهم لأنشطة الدفاع المدني التوعوية، مؤكداً أن الشكر موصول لجميع المؤسسات والشركات والهيئات التي تدعم وتساند معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث.
وأضاف السيد عجلان العنزي في معرض حديثه: "إن مساهمة دولفين للطاقة مع الدفاع المدني من الواجبات الوطنية، خاصة أن السلامة تخص وتُهِم الجميع، ولابد أن تتعاون جميع شرائح المجتمع في سبيل تحقيق السلامة المنشودة، مؤكداً أن الشركة حريصة على الاستمرار في التعاون والعمل المشترك مع الدفاع المدني". وبهذه المناسبة قدم العميد أمان السليطي درع معرض ومؤتمر الدفاع المدني إلى السيد إبراهيم جهام الكواري، متمنياً لشركة دولفين للطاقة المزيد من النجاح.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قانون رقم (17) لسنة 2004 بشأن تنظيم تملك وانتفاع غير القطريين  بالعقارات والوحدات السكنية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2006 بشروط وإجراءات انتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية
قرار وزاري رقم (75) لسنة 2006 بشأن تحديد الرسوم المقررة على حق انتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية في المناطق الاستثمارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك