تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الأثنين 18 ذو الحجة 1432 الموافق14 نوفمبر2011

سلبيات موسم الحج محدودة .. ولن تتكرر

مخالفات الكوتة انحصرت في حملتين فقط
تكدس الحجاج في قطار المشاعر خارج عن إرادة الحملات
كتب - نشأت أمين :

دافع عدد من أصحاب ومديري حملات الحج عن حملاتهم فيما يتعلق بالانتقادات التي أبداها عدد من المواطنين ممن أدوا فريضة الحج هذا العام .. مؤكدين أن السلبيات التي تم رصدها تتعلق بحملة أو حملتين على الأكثر، ولا تخص كل الحملات، فضلا عن أن ما حدث من مشاكل خلال موسم الحج بشأن تكدس الحجاج في قطار المشاعر خلال تفويجهم من عرفات إلى مزدلفة يعود لأسباب خارجة عن إرادة القائمين على الحملات، وأن السبب في ذلك التكدس أن القائمين على تشغيل القطار ليس لديهم الخبرة الكافية.
وقالوا إن ما تردد عن تجاوز الحصص المقررة من الحجاج، ما أسفر عنه تكدس الحجاج في بعض الحملات ونقص في الأسرة والخيام وأثر سلبا على الخدمات المقدمة للحجاج، فضلا عن عدم الالتزام بمواصفات الفراش الذي يجب أن يستخدم في خيام منى، كل هذه السلبيات لا تتعلق إلا بحملة أو حملتين فقط، ولا تشمل جميع الحملات.
وأشاروا الى أن إداريي الحملات التزموا بما تعلموه خلال ورش العمل والمحاضرات التي نظمتها بعثة الحج بشأن تفويج الحجاج عبر قطار المشاعر .. معتبرين أن موسم الحج في مجمله كان ناجحا رغم السلبيات التي حدثت، وأن حجم الايجابيات يفوق كثيرا حجم تلك السلبيات التي اعتبروها أمرا واردا في موسم الحج. وقالوا إن مستوى الخدمات التي وفرتها الحملات القطرية للحجاج يفوق مستوى الخدمات الموجود في حملات دول خليجية شقيقة، كما أن الغالبية العظمى من الحملات القطرية البالغ عددها 30 حملة التزمت بالحصص المخصصة وأن تجاوز الكوتة لم يكن سوى في حملة أو اثنتين على الأكثر .. لافتين الى أن تأخر المواطنين في التسجيل لدى الحملات السبب الأبرز وراء هذا التجاوز.
فمن جانبه قال السيد محمد مبارك النابت صاحب حملة الركن الخامس إن السلبيات التي حدثت خلال موسم الحج كانت محدودة وتتركز بشكل أساسي في قطار المشاعر وما شهده من تكدس وزحام شديدين لأسباب تعود الى القائمين على تشغيل القطار وليس الحملات .. معتبرا موسم الحج هذا العام ناجحا بكل المقاييس، وأنه اذا كانت هناك بعض الملاحظات الصغيرة فمن الممكن تداركها العام المقبل.
وقال السيد أحمد يوسف الملا صاحب حملة طيبة إن أكبر مشكلة واجهت بعض أصحاب الحملات هي اضطرارهم لشراء عدد من الخيام بأسعار عالية نتيجة زيادة عدد الحجاج، الأمر الذي ترتب عليه زيادة في النفقات وبالتالي التأثير على مستوى الخدمة المقدمة للحجاج. وأشار الى أنه قام بحجز مساكن متميزة لحجاج حملته في مشعر منى في منطقة الأبراج حيث كانت أبراج حجاج حملته بالقرب من جسر الجمرات، الأمر الذي وفر كثيرا في المواصلات، فضلا عن الوقت ما مكن الحجاج من أداء المناسك في منى بيسر وسهولة.
واعتبر أن استخدام قطار المشاعر هذا العام لأول مرة بالنسبة لحجاج قطر، رغم سلبياته، إلا أنه وفر الكثير من الوقت والجهد. وناشد من يرغب في أداء فريضة الحج من المواطنين خلال الأعوام المقبلة المبادرة بالتسجيل لدى الحملات مبكرا حتى تتمكن الحملات من توفير الخدمات بالمستوى الملائم لهم .. مشيرا إلى أن نحو 30 مواطنا اتصلوا به في أول أيام ذي الحجة طالبين تسجيلهم لدى الحملة، فاعتذر لهم بسبب ضيق الوقت. وقال ان بعض الحجاج القطريين الذين لم يتمكنوا من تسجيل أسمائهم لدى الحملات القطرية سجلوا لدى حملات سعودية وخليجية.
بدوره، أكد أشرف فتحي دسوقي مدير حملة المشاعر أن موسم الحج هذا العام رغم ما قد يقال عن التأخير الذي حدث في محطة عرفة، إلا أنه كان من أنجح مواسم الحج. وقال إن القائمين على الحملات التزموا بما تلقوه خلال المحاضرات وورش العمل التي قدمت لإداريي الحملات والمسؤولين عنها لتدريبهم على كيفية تفويج الحجاج عبر قطار المشاعر، فضلا عن الزيارة الميدانية للإداريين للتعرف على القطار عن كثب والمحطات، إضافة إلى ندوة الإداريين عن الإجراءات والتعليمات المعمول بها في منفذ أبو سمره لتسهيل عملية عبور الحجاج .. مؤكدا أن التأخيرات والسلبيات التي حدثت خلال عملية استقلال قطار المشاعر كان السبب الرئيسي فيها خارجا عن سيطرة الحملات.

قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قانون رقم (3) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1993بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك