تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- السبت 23 ذو الحجة 1432الموافق 19 نوفمبر2011 العدد 8560

الدوحة تستضيف اجتماعات الاتحاد العربي للعمل التطوعي

تستضيف الدوحة اجتماعات الاتحاد العربي للعمل التطوعي التي تنطلق في الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت في فندق شيراتون الدوحة لاختيار مجلس إدارة جديد للدورة الثالثة للاتحاد التي تستمر أربع سنوات.
وتشارك في الاجتماعات 14 دولة عربية، هي قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت ومملكة البحرين والأردن والعراق والسودان ومصر ولبنان واليمن والمغرب والجزائر وتونس.
وأعربت الدكتورة منى بنت سحيم آل ثاني رئيس مركز قطر للعمل التطوعي ورئيسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي عن حرصها الشديد على إنجاح اجتماعات الاتحاد العربي في قطر انطلاقاً من دورها الوطني والعربي الهادف إلى وضع القواعد الأساسية للعمل التطوعي العربي وتفعيله في المجتمعات العربية.
وأكدت أن دولة قطر التي بادرت بإنشاء هذا الاتحاد لن تتخلى عن دورها تجاهه ولن تقصر في واجبها نحوه.. وقالت في هذه الأثناء إن الاتحاد العربي للعمل التطوعي بدأ يعطي العمل التطوعي القيمة الحقيقية. وأشارت إلى أن القيادات العربية التطوعية بدأت تؤثر بشكل مباشر في مجتمعاتها من خلال نشر ثقافة التطوع.. وجددت الشيخة منى بنت سحيم آل ثاني تأكيدها ودعمها المتواصل للعمل التطوعي العربي خاصة أنها لمست وفاء وتقديراً للعمل التطوعي من قبل القيادات العربية.
ومن جهة ثانية، سيقوم ممثلو الدول العربية الأعضاء في العربي للعمل التطوعي وعبر الانتخاب الحر باختيار رئيس الاتحاد والأمين العام للاتحاد من نفس البلد، كما سيتم اختيار نائبي رئيس الاتحاد لمنطقة آسيا ومنطقة إفريقيا، كما سيتم اختيار أعضاء المكتب التنفيذي.. وفي الوقت ذاته سيتم توزيع اللجان المختلفة على بقية أعضاء الاتحاد.
وقال السيد يوسف علي الكاظم أمين السر العام لمركز قطر للعمل التطوعي والأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي الذي يتولى تنظيم واستضافة الوفود العربية إن الاتحاد المنتهية دورته وضع برنامجاً متميزاً للضيوف يستمر اليوم السبت وغداً الأحد ويتضمن البرنامج زيارات إلى مناطق مختلفة داخل الدوحة.
وقال إن الاتحاد العربي للعمل التطوعي ومنذ تأسيسه يعمل كفريق عمل واحد من أجل إنجاح مهمة الاتحاد المتمثلة في ترسيخ مفاهيم العمل التطوعي في البلاد العربية من أجل أن يكون هذا العمل فاعلاً ومساهماً في خدمة المجتمعات العربية.
وأشار الأمين العام للاتحاد إلى أنه عقب تكوين اللجان المختلفة للاتحاد ستقوم –اللجان- بوضع برامج مختلفة يتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، كما ستتم مناقشة الطلبات المقدمة من الدول العربية لإقامة البرامج التطوعية والمعسكرات والفعاليات ذات الصبغة التطوعية.
وأوضح الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي أن هذا الأخير سيقوم بعرض المهام والإنجازات التي تم تنفيذها خلال الدورة السابقة الثانية 2007-2011 كما سيتم عرض الأحوال المالية للاتحاد خلال نفس الفترة وستتاح الفرصة للأعضاء في الاتحاد لإبداء أية آراء تتعلق بمسيرة الاتحاد سواء في الفترة الماضية أو الفترة المقبلة.
وقال إنه في اليوم الثاني غداً سينظم الاتحاد العربي للعمل التطوعي حفلاً ختامياً للاجتماعات برعاية وحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وتشارك في الحفل الوفود العربية ومديرو الإدارات وأمناء السر ورؤساء الجمعيات المختلفة التابعة لوزارة الثقافة والفنون والتراث، كما سيشارك في حفل الاختتام عدد كبير من المتطوعين. وفي الحفل سيتم تكريم الوفود المشاركة.
ويذكر أن اجتماعات الاتحاد للدورة الثانية كانت عقدت أيضاً في الدوحة وفيها تم اختيار الدكتورة منى بنت سحيم آل ثاني رئيسة للاتحاد العربي للعمل التطوعي بالإجماع، كما تم اختيار السيد يوسف الكاظم أميناً عاماً بالإجماع وذلك من خلال الانتخابات التي جرت بمشاركة 16 دولة عربية. وفي الدورة للأولى للاتحاد 2003 التي تمت بمبادرة من دولة قطر ممثلة في مركز قطر للعمل التطوعي تم اختيار الدكتورة منى بنت سحيم آل ثاني رئيسة لأول دورة للاتحاد وفيه أيضاً تم اختيار الكاظم أميناً عاماً.
وحول آلية الانتخابات التي ستتم اليوم، قال الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي إنه في المرحلة الأولى سيرأس الاجتماع ممثل جامعة الدول العربية الاجتماع حيث سيتم اختيار رئيس الاتحاد والأمين العام من دولة واحدة إذ يحق لأي دولة أن ترشح من تراهما مناسبين للمنصبين ويتم عبر الاقتراع السري اختيار الرئيس والأمين العام.
وعند اختيار الرئيس والأمين العام يتنحى ممثل الجامعة العربية جانباً حيث سيرأس الاجتماع رئيس الاتحاد وأمينه العام الجديدين إذ سيقومان بمباشرة الانتخابات لاختيار المكتب التنفيذي للاتحاد وعقب الانتهاء من هذه المرحلة يقوم المكتب التنفيذي باختيار نائبي الرئيس لمنطقتي آسيا وإفريقيا ثم تأتي المرحلة الأخيرة، وهي انتخاب اللجان المختلفة.



دورات تدريبية لموظفي الأعلى للصحة والعمل التطوعي
عيد الخيرية تنظم برنامجاً للعمل التطوعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك