تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الأحد 24 ذو الحجة 1432 الموافق 20 نوفمبر2011

 قطر تفوز بعضوية لجنة القانون الدولي
للمرة الثالثة على التوالي

نيويورك - الراية:

أعادت الجمعية العامة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك في جلستها الـ35 من الدورة الـ66 انتخاب سعادة الدكتور علي بن فطيس المري عضوًا للجنة القانون الدولي التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، وبذلك فقد تجددت عضوية دولة قطرفي هذه اللجنة لخمس سنوات أخرى (حتى نهاية شهر ديسمبر 2016).
وقد تقدمت لعضوية اللجنة 49 دولة على مستوى العالم، حيث تم انتخاب 34 دولة موزعة على المناطق الجغرافية بينما خرجت 15 دولة من السباق لعدم حصولها على الأصوات المطلوبة.
وتحظى آسيا بثمانية مقاعد ، من أصل أربعة وثلاثين مقعدًا ، وكانت 13 دولة من القارة قد رشحت نفسها للحصول على عضوية اللجنة من بينها قطر.
وهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي تفوز فيها قطر بعضوية لجنة القانون الدولي التي بدأت منذ عام 2001م، وهي من اللجان المهمة في منظمة الأمم المتحدة والتي تعنى بكتابة القانون الدولي وتطويره ودعم مضامينه.
ونظرت اللجنة في العديد من المواضيع المهمة التي أضحت اليوم قوانين دولية مثل اتفاقيتي فينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقانون البحار، وتنظر الآن في العديد من المسائل المهمة ، منها مسؤولية المنظمات الدولية والتحفظ على المعاهدات الدولية ، إثر الصراعات على الاتفاقيات الدولية ، حماية الأشخاص في حالات الكوارث، حصانة المسؤولين من الاختصاص الجنائي للدول الأجنبية ومواضيع أخرى.
كما تأتي هذه المشاركة في إطار حرص قطر على المشاركة في سن القواعد القانونية الدولية وضمان إيصال المواقف الإسلامية والعربية في أدبياتها.



إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك