تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-  الثلاثاء 23 صفر 1433 الموافق 17يناير2012

هيكل تنظيمي جديد لـ "رعاية المسنين" .. قريباً

إعطاء الموظفين حقوقهم وفقاً للوائح وليس اعتباطيا
التعاون ووضع التصورات .. السبيل لحل جميع المشاكل
المؤسسة تقدم الرعاية لكبار السن .. لا الإيواء
نعتزم تفعيل مجالس الأحياء لتوفير بيئة مناسبة للمسنين
د. هند المفتاح: التوعية بحقوق كبار السن وتقديرهم .. أولوية

كتبت - هناء صالح الترك:


أكد السيد مبارك بن عبد العزيز آل خليفة المدير العام للمؤسسة القطرية لرعاية المسنين أن مشروع الهيكل الإداري الجديد للمؤسسة أوشك على النهاية، وفي طوره للمناقشة النهائية والاعتماد، وقال في تصريحات لـ الراية على هامش أعمال ورشة عمل "ربع تعاونوا" التي عقدت أمس بمقر المؤسسة، إن الهيكل التنظيمي يشتمل على مديري إدارات سيتم الاعلان عنهم قريبا.
وأضاف آل خليفة أن هناك خططاً استراتيجية موجودة في المؤسسة مستمدة من الهدف العام لمجلس الأسرة الذي تم العمل عليها .. معرباً عن أمله في أن يتم تقديم ما هو أفضل. وقال: بدأت الدوام الأسبوع الماضي واجتمعت مع رؤساء الأقسام ونحن الآن في طور تعيين مديري الإدارات لأن الهيكل التنظيمي يشتمل على مديري إدارات .. وبالنسبة للتظلمات التي رفعها عدد من الموظفين وكيفية السعي لحل المشاكل قال: قابلت الكثير من الموظفين والموظفات ورؤساء الأقسام، وأعتقد أنها قد تكون معوقات لكنها لا تعد في إطار المشاكل الكبيرة .. ممكن حلها بسهولة .. طبعا الموظف إذا تظلم ولديه حق في تظلمه فللمؤسسة لوائح يتم الاستناد عليها وإذا كان للموظف حق سيأخذه، فالموظف له حقوق وعليه واجبات والتظلم حق من حقوقه، وإذا أحس بالظلم يجب أن يرفع الظلم وينظر بهذا التظلم حسب لائحة شؤون الموظفين وأنا مع الموظف أيا كان.
وأكد أنه تابع الأمر مع الموظفين أكثر من مرة وخاصة في الاجتماع الأخير الذي عقد الخميس الماضي مع الموظفين بالمؤسسة .. معرباً عن أمله في أن يكون هناك تعاون مع الجميع. وقال: أي مؤسسة لا بد أن يكون فيها سلبيات وإيجابيات وأرجو أن تكون الإيجابيات أكثر من السلبيات .. لا يوجد أي عمل بدون سلبيات بالتدرج، وبتعاون الجميع نستطيع أن ننهي المشكلة .. بالتعاون ووضع تصورات يمكن أن تحل المشاكل".
وأضاف: كل موظف له حق سيأخذه في إطار إجراءات واضحة وليس اعتباطيا .. ونطلب من الله التوفيق وأن نكون قادرين على الرقي بالمؤسسة ونأمل من الشركات والمؤسسات والبنوك العاملة بالدولة المساندة والدعم لأن هذه الأعمال تصب في خدمة المجتمع.
ونوه آل خليفة بالتعاون بين المؤسسة القطرية لرعاية المسنين والمدارس ومع بعض الدعاة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لشرح وتقريب مفاهيم التعامل مع كبار السن. وقال: أعتقد أن الكثير من الأسر في مجتمعنا المسلم والمحافظ يقومون بواجبهم نحو كبار السن، لكن أحيانا قد تكون هناك ظروف العمل التي تمنعهم دون القيام بواجبهم على أتم صورة فالوقت اليوم يختلف عن السابق .. فالرجل موظف وكذلك المرأة والأطفال في المدارس فيبقى المسن أحيانا كثيرة في البيت لوحده.
وأكد أن الهدف من انشاء المؤسسة ليس الايواء بل تقديم خدمة للمسن أو لكبير السن في بيته .. مشيرا إلى أن من أهداف المؤسسة الرئيسية ايواء المسنين الذين تعجز أسرهم عن رعايتهم أو الذين ليس لهم أسر ترعاهم وتوفير خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية المناسبة وتقديم الخدمات والرعاية للمسنين في مساكنهم وبين أسرهم وتوعية الأسر لاحتضان المسنين وتوجيههم لأفضل الأساليب.
واعتبر أن ورشة "ربع تعاونوا" فرصة للتركيز على هذا الجانب بالرغم من أن الكثير من الناس لا يحتاج إليه ولا يحتاج إلى التذكير لأن العامل الديني والاجتماعي له دور مهم في هذه المسألة. وقال: نحن نرى الغرب وما نتج عنه في هذا الاطار .. إنما بدأت رعاية المسن في مجتمعاتنا نتيجة التطور المجتمعي، وما زال في المجتمعات خير ومازال كبير السن بالنسبة للمجتمع القطري والمجتمع المسلم فيه الخير والبركة ومازال له قدر وقيمة كبيرة عند الكثيرين. وذكر بأن انشاء المؤسسة القطرية لرعاية المسنين جاء بمبادرة من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إيمانا من سموها بأهمية فئة المسنين، وهناك خطط كثيرة ونأمل أن نوفق لتقديم أفضل الخدمات المتميزة.
وعن التطوير في المؤسسة، قال مبارك آل خليفة: مسألة التجديد للتجديد تمثل إشكالية إذا كانت فقط للتجديد .. هناك تطوير في المؤسسة بالنسبة لرؤساء الأقسام .. لا أستطيع أن أقول عنهم أية ملاحظات يقومون بمهامهم على أكمل وجه، ولكن لا مانع من التجديد أو ضخ دماء جديدة.
وحول قلة عدد المسنين بالمؤسسة، حيث يبلغ عددهم 25 مسنا فقط، قال: نأمل أن يكون عدد المسنين بالمؤسسة أقل، لأن المؤسسة هدفها أن تصل الى المسن في بيته، فهي ليست بدار إيواء .. نحن نحاول مساندة المسن في المؤسسة الذي لاعائلة لديه أو ظروفه لا تسمح ببقائه في البيت .. هدف المؤسسة أن تصل لكل شخص في بيته وتقدم له الرعاية الاجتماعية والنصائح التوعوية، لأن المسن أو البيت نفسه قد لايعلم بكيفية مواجهة المشكلات الناتجة عن كبر السن وكيفية التأقلم معها.
وفيما يتعلق بالمبنى الحالي وعدم وجود حدائق للترويح عن النفس أكد أن هذا البناء يضم العديد من الأنشطة الترفيهية لكبار السن، وفي كل أسبوع هناك رحلات ترفيهية خارجية بحضور ممرضين ومشرفين ومشرفات للترويح عنهم .. مؤكدا عزم المؤسسة تطوير البرامج والتفكير في تفعيل مجالس الأحياء وتوفير البيئة المناسبة لهم، بحيث يأتي كبار السن الى المجلس القريب من منزله لقضاء الوقت حسب رغبته، وسيتم تطبيق هذا المشروع قريبا.
كانت الورشة بدأت صباح أمس في مقر المؤسسة وقدمتها الدكتورة هند عبد الرحمن المفتاح أستاذ مساعد بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة قطر ومديرة الموارد البشرية بشركة "ريل" في إطار جماعة جناح الرحمة بإشراف الأستاذة منى عبد الله المزروعي رئيس قسم البرامج والتوعية المجتمعية في المؤسسة وبحضور عدد من المنسقين بالمدارس والدعاة بوزارة الأوقاف وموظفي وموظفات المؤسسة القطرية لرعاية المسنين.
وقالت د. المفتاح لـ الراية ، إن الورشة تمت بالتنسيق المسبق مع المؤسسة القطرية لرعاية المسنين جناح الرحمة بهدف تثقيفهم وتوعيتهم بأهمية العمل الجماعي في المدارس مع كبار السن.
وأوضحت أنها قدمت نظريا أسس مفهوم وممارسات العمل الجماعي بشكل عام في البيئة المدرسية بشكل خاص والعمل الجماعي مع كبار السن كونهم الشريحة المستهدفة من الورشة .. مشيرة إلى أن الهدف من الورشة خلق نوع من التوعية بحقوق كبار السن وتقديرهم.
وتناولت د. المفتاح العمل الجماعي في البيئة المدرسية وفوائد العمل الجماعي وكيفية تكوين فريق العمل الجماعي ومراحل تشكيله ودوره وكيفية تنفيذ العمل وحجم فريق العمل .. مستندة لنظريات عربية وعالمية. وأوضحت أن العمل الجماعي له قيمة وأهمية إيجابية لأي مؤسسة كالبيئة المدرسية، ولكن الواقع هناك القليل من السلبيات للعمل الجماعي والتي إن لم تعالج بحكمة ومن البداية فإنها ستنحرف بالعمل الجماعي عن هدفه وغايته وسيفقد الفريق روح التعاون .. وتحدثت عن أنواع فرق العمل كالفريق الوظيفي وفريق العمل الموجه ذاتيا وفريق العمل متعدد الوظائف وفريق العمل المختلط ودور الفرد كقائد لفريق العمل. وقدمت بعض الخبرات لرفع مستوى المهارات القيادية.



قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
آل خليفة: التشريعات القطرية تكفل الحماية لحقوق المسنين 
سفيـر النـوايا الحسنة: تشـريـعات قـطر تحمي حقـوق المسنين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك