تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الاربعاء 02 ربيع الأول 1433الموافق 25 يناير2012 العدد 8627

المري يبحث مع أمين الجامعة استقلال القضاء العربي

التقى سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، النائب العام، بمعالي السيد نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية بمقر الجامعة.
وتحدث الجانبان خلال اللقاء عن سبل دعم الجامعة لاستقلال القضاء في الوطن العربي، ومن بينها استقلال النيابات العامة كسلطة قضائية، وذلك في إطار نهج الإصلاح الذي يمر به العالم والمنطقة العربية في هذا المجال, وتكريسا لمبدأ استقلال القضاء والفصل التام بين السلطات.
وناقش الطرفان التحديات التي تواجه الدول العربية في الوقت الراهن وأثر وأهمية استقلال ونزاهة الأنظمة القضائية على ذلك, خاصة بعد الأزمة المالية التي أصابت العالم, والتغييرات الحاصلة في بعض الدول العربية.
وعبر سعادة النائب العام عن استعداد دولة قطر للتعاون التام مع الجامعة العربية في توفير الدورات التدريبية في مجال القضاء والعدالة من خلال مركز حكم القانون ومكافحة الفساد والذي أنشئ في الدوحة مؤخرا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وطالب النائب العام بدعم أكبر من قبل قيادة الجامعة لعمل النواب العموم العرب, خاصة اجتماعاتهم السنوية, ودعا إلى أن يكون الاجتماع القادم لنواب العموم العرب في مقر الجامعة بالقاهرة لإعطاء مزيد من الزخم لعملهم.
وأوضح سعادته أن توجه دولة قطر إلى دعم استقلال السلطات القضائية في الوطن العربي ينبع من الإدراك بأن القضاء العادل والمستقل هو العمود الفقري لرفاهية الإنسان في أي مجتمع، خاصة أن الدين الإسلامي الحنيف كرس هذا المبدأ, ولا بد لنا من استدراك القيم الحضارية التاريخية في العمل المستقبلي.
وقال: إن التطورات التي نشهدها اليوم سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي أو المحلي تشجعنا على السير باتجاه نظام قضائي موحد ومستقل يستفيد من أوجه الشبه التي تتشارك بها الدول العربية من حيث اللغة والدين والتاريخ والثقافة.



القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك