تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الثلاثاء 08 ربيع الأول 1433 الموافق 31 يناير2012

البلدية تطلع المفتشين على آليات تطبيق قرار حظر البلاستيك

خلال ورشة عمل شارك فيها د. الكواري :
مواصفات خاصة للأكياس الورقية الخاصة بالخبز
حظر استخدام الأكواب والأطباق المصنوعة من الفلين
كتبت - عائشة بوهادي:


اطلعت وزارة البلدية مفتشي الأغذية على الآليات المتعلقة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2009م بشأن تنفيذ وتقديم بعض الأغذية الآدمية، في الأول من شهر مارس2012 في ورشة عمل عقدت بمقر بلدية الريان وشارك فيها الدكتور محمد سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة الذي تناول مواصفات ومقاييس أكياس الورق والبلاستيك للأغذية والمشروبات الساخنة.
وقال الدكتور الكواري: إن آليات التطبيق بالنسبة للمخبوزات (الخبز العربي والخبز البلدي) تتضمّن أن يتم استخدام الأكياس الورقية المطابقة للمواصفات بشرط خلوها من أي مادة سامة أو ملوثة، ويجوز استخدام الأكياس البلاستيكية المصنعة للغذاء Food Grade وتتحمّل درجة حرارة عالية. وشهادة مطابقة لكل نوع مستخدم للتغليف في المحل. وفي حال عدم توافر الأكياس الورقية والبلاستيكية يجوز استخدام الورق اللف ومن ثم الحفظ في أكياس البلاستيك.
وأكد أنه يمنع استخدام الدبوس أو أي مادة معدنية لغلق الكيس، ويستخدم الشريط اللاصق بدلاً منه. كما يمنع استخدام الألوان غير المصرح بها للتعريف بالمحل ويجوز استخدام الملصقات كبديل آمن. وأن يعرض الخبز في الجمعيات والمجمعات الكبرى والسوبر ماركت في الأماكن المخصصة للعرض. وأن ينقل الخبز في صناديق خشبية أو الومنيوم بشرط توافر معايير النظافة والجودة فيها. ويعرض الخبز في المخابز في ألواح مسطحة من الخشب وتغطى بالورق الشفاف أو بالقماش لامتصاص الرطوبة عند تناول الخبز، لا يجوز للعاملين لمسه باليد مباشرة ويستخدم القفاز المخصص لذلك.
وتناول الدكتور الكواري إجراءات مراقبة الأكواب البلاستيكية والمصنوعة من الفلين مشيرًا إلى حظر استخدام الأكواب والأطباق البلاستيكية والمصنوعة من الفلين (الفوم) في تقديم المشروبات أو الوجبات الساخنة. فيما يجوز استخدام الأكواب الزجاجية والفخارية السادة ـ غير الملونة أو مبطنة بنقوش ـ للمشروبات والمأكولات الساخنة.
كما يجوز استخدام بعض الأنواع المصنوعة من البلاستيك المقوى لشرب السوائل الساخنة مثل الشاي والقهوة بشرط تقديم شهادة مطابقة من مختبر معتمد من بلد المنشأ تثبت بأنها من النوع المصنّع للغذاء Food Grade وأنها تتحمّل درجات الحرارة العالية، وتعتمد من لجنة مراقبة الأغذية الآدمية.
وأشار إلى أنه يحظر وضع الأغذية الساخنة مثل الكباب المشوي والدجاج والسمك والخبز البوري وما شابهما في الأوعية البلاستيكية مباشرة ويجوز استخدام الورق اللف بحيث لا تلامس المأكولات الساخنة البلاستيك مباشرة.
- يجوز استخدام بعض الأنواع المصنوعة من البلاستيك المقوى في تعبئة الأغذية الساخنة مثل الشوربات والفول والرز الساخن بشرط تقديم شهادة مطابقة من مختبر معتمد من بلد المنشأ تثبت بأنها من النوع المصنع للغذاءFood Grade وانها تتحمّل درجات الحرارة العالية وتعتمد من لجنة مراقبة الأغذية الآدمية.
وبشأن إجراءات مراقبة المعجنات غير المجمدة قال الدكتور الكواري: إنه يحظر تعبئة المعجنات غير المجمدة والمبرّدة بجميع أنواعها بالبلاستيك الشفاف مباشرة ويجوز استخدام الأطباق الورقية في التغليف أو بالورق اللف المطابق للمواصفات القياسية المعتمدة المشار إليها ثم استخدام البلاستيك للمحافظة على حرارة المادة الغذائية.
وقدّم الدكتور محمد سيف الكواري الوكيل المساعد لشؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة عرضًا مفصلاً حول الشروط والمواصفات والمقاييس المطلوب الالتزام بها في أكياس تعبئة الأغذية والمشروبات الساخنة.
واستدل الدكتور الكواري في كلمته بعدد من التجارب العلمية والدراسات المحذرة من خطورة أكياس البلاستيك والداعية لحظرها، مشيرًا في هذا الصدد لقرار الأمانة العامة للاتحاد العربي للمستهلك التي حذرت من خطورة استخدام أكياس البلاستيك.
وعرض جملة من المواصفات المفروض الالتزام بها من قبل المطاعم والمخابز وفقاً لآلية القرار بدءًا من تاريخ الخميس الأول من شهر مارس 2012 .
هذا وكانت الأبحاث العلمية العالمية قد أثبتت خطر أكياس البلاستيك في تغليف المواد الغذائية ما يسبّب ضررًا سلبيًا على الصحة البشرية .
افتتح الورشة السيد عمر اليافعي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية، رحّب خلالها بالمشاركين في الورشة وعددهم 200 من مديري إدارات الرقابة البلدية ورؤساء أقسام الرقابة الصحية ومفتشي الرقابة الغذائية بالبلديات، مؤكدًا على أهميتها في مجال سلامة الأغذية، كما أنها تندرج ضمن اهتمام الوزارة بتدريب كوادرها على أحدث الأنظمة والأساليب المبتكرة والمتعلقة برقابة وسلامة الأغذية.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (17) لسنة 2005 بشأن الصلح في الجرائم المنصوص عليها في قوانين البلدية
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
دستور للأغذية ودليل للمقاييس والمكاييل قريبا
تفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن تعبئة وتقديم الأغذية الآدمية 
تفعيل قرار «تغليف الأغذية»  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك