تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الاربعاء 16 ربيع الأول 1433 الموافق 8 فبراير2012  العدد 8641

دورات متخصصة لمنتسبي قطر للعمل التطوعي

أعد مركز قطر للعمل التطوعي خطة تدريبية فصلية للأشهر الثلاثة المقبلة، وتتضمن الخطة العديد من الدورات التدريبية الحديثة التي تعمل على تدريب المتطوعين تدريبا جيدا على النحو الذي تعوده المتطوعون.
وقال يوسف علي الكاظم أمين السر العام بمركز قطر للعمل التطوعي والأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي إن الخطة الفصلية للمركز تتضمن دورة في مجال (آي سي 3) وهي دورة متقدمة في عالم الكمبيوتر, حيث تم اعتماد المركز للقيام بتنفيذ هذه الدورة من أجل تأهيل المتطوعين والمتطوعات في هذا المجال. وفي الوقت ذاته سيتواصل التدريب في مجال (آي سي دي أل) وهي الدورة رقم 17 في مجال الحاسوب, وقد تمكن المركز من تدريب مئات المتطوعين من خلال هذه الدورة.
وتتضمن الخطة الفصلية أيضاً التدريب في مجال (أتمتة) المكاتب, وتعتمد هذه الدورة على الأسلوب الحديث في الوصول إلى الأرشفة من الكتب وسهولة الكتب التي يتم الاحتياج إليها من خلال التعرف على أرقام الصفحات وغيرها من تقنيات الدورة, وقد ثبت أهمية مثل هذه الدورة للمتطوعين, حيث لم يتم تنفيذها للمرة الأولى. ومن بين الدورات الهامة للمتطوعين الدورات في اللغة الإنجليزية للمبتدئين من المستوى الأول وفي هذه الدورة حصل المتطوعون على المعلومات العامة في اللغة الإنجليزية مع بعض المصطلحات الإنجليزية التي يحتاج إليها المتطوع أثناء عمله في إطار العمل السياسي والثقافي والرياضي وغيره من المجالات التي يعمل فيها المتطوعون. وحرص المركز على أن تتضمن الخطة الفصلية دورة في مهارة القيادة نظرا لأن العمل التطوعي يحتاج إلى القيادة أثناء العمل التطوعي لتوجيه المتطوعين وتنظيمهم وحشد طاقاتهم. وتمكن الدورة المتطوعين من تعلم أساليب القيادة التي تمكنه من قيادة مجموعة من المتطوعين ويمارس عمله كقائد. ويتضمن التدريب أيضاً دورة في التشريفات والمراسم وقواعد البروتوكول, وهذه الدورة لا بد أن يشارك فيها أي متطوع ولا يحق لأي أحد أن يشارك في أي عمل تطوعي إلا إذا كان قد التحق بهذه الدورة, لأنها من الدوريات التي تمثل العمود الفقري في العمل التطوعي.
وأضاف أمين السر العام بمركز قطر للعمل التطوعي: من بين الدورات المهمة, دورات الفوتوشوب والإسعافات الأولية, وتهدف هذه الدورات إلى تأهيل المتطوعين للعمل في مجالات مختلفة سواء في الشارع أو من خلال المؤتمرات.
وزاد القول: إنه من بين الدورات المهمة والجديدة بالنسبة للمتطوعين أن يشاركوا في دورة يتعلمون فيها كتابة المقال الصحافي حتى يكون لدى المتطوعين فكرة في العمل الصحافي حتى يتمكنوا من كتابة مقالات في العمل التطوعي في أي وقت. وقد حرص المركز أيضاً على أن تتضمن الدورة تدريبا في مجال البيئة لأول مرة, وذلك من خلال ورشة عمل في التصوير الضوئي لكون أن الكثير من المؤتمرات تحتاج إلى التصوير سواء من الكاميرات أو من خلال ماكينات التصوير الضوئي.
وأشار أمين السر العام إلى أنه من الدورات الجديدة التي سيشارك فيها المتطوعون دورة في خدمة العملاء ودبلوم إدارة الأعمال, وقد تم إدراج هذه الدورة استجابة لطلب عدد من المتطوعين.
وقال يوسف علي الكاظم إن المركز حرص على أن يكون التدريب متنوعا حتى يلبي متطلبات كل الأعمال التي تجري في البلاد, كما يلبي حاجة المتطوعين الذين يحرصون على أن يكونوا متمرسين في العديد من المجالات للتعامل مع المؤتمرات والفعاليات والأنشطة المختلفة. وأشار إلى أنه من خلال الخطة الفعلية التي سيتم تنفيذها ستتم مشاركة الفرق التطوعية عبر برنامج أعد بعناية ستنضم إليه قيادات من فريق لمسات حانية, حيث سيقومون بزيارات إلى الطب النفسي بقصر السعادة كما سيقومون بمشاركة المسنين في حفل غداء في أحد المطاعم, سيتم تنظيمه خلال الفترة المقبلة, كما سيقوم الفريق بخلق إطار تعاون مع المسؤولين في المستشفى الأهلي من أجل تقديم الخدمة التطوعية على حسب الاتفاق الذي يتم بين الطرفين, كما سيقوم فريق لمسات حانية بزيارة المرضى في قسم السرطان بمستشفى حمد العام, وفي الوقت ذاته سيقومون بمرافقة المرضى كبار السن في مستشفى الرميلة في زيارت خارجية مستمرة بهدف إخراجهم من إطار المستشفى ودمجهم في المجتمع العام. ولن يتوقف النشاط عند هؤلاء, بل سيتم زيارة مرضى الكلى, حيث ستوزع عليهم بعض الهدايا.
وعلى صعيد الأنشطة التي أعدها مركز قطر للعمل التطوعي في مجال المتطوع الصغير قال أمين السر العام: إن أعمال المركز متعددة من بينها مشاركة المتطوعين الصغار في حفل اليوم القطري للمتطوعين الذي سيكون في الرابع من أبريل المقبل وسيتعاون المتطوعون الصغار مع الجمعية الهولندية, حيث سيتم عرض مسرحية في المهرجان بالجامعة.
وقال: ستكون هناك أنشطة مع الإدارة العامة للدفاع المدني, حيث يتلقى المتطوعون الصغار دورات في التعامل مع الحرائق وستكون الدورة بأسلوب ترفيهي وتتبعها محاضرات دينية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية, كما سيقوم المتطوعون الصغار بزيارة إلى إخوانهم الأطفال في مؤسسة دريمة وعمل أنشطة مشتركة معهم, وفي الوقت ذاته سيقوم الأطفال الصغار بزيارة إلى مركز شباب الدوحة للتعرف على مجال عمل المركز.



دورات تدريبية لموظفي الأعلى للصحة والعمل التطوعي
الجمهور يعارض فرض العمل التطوعي على المحامين 
استقبال الترشيحات لجائزة "العمل التطوعي" حتى 15 نوفمبر  
الإنماء تمدد قبول ترشيحات جائزة العمل التطوعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك