تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الراية-  السبت 26 ربيع الأول 1433 الموافق 18 فبراير2012

1500 طالب وطالبة في كليتي الآداب والقانون

الجدد والمحولون والمفعل قيدهم
استئناف الدراسة بجامعة قطر الأحد
تفعيل قيد طلاب الدفعات المجمدة بالجامعة
تحويل الطلاب من البرنامج التأسيسي إلى التخصص العام بالآداب والقانون
نهاية الحذف والإضافة للقدامى والتسجيل للطلبة الجدد 23 فبراير
واحد مارس آخر موعد لرصد نتيجة "غير مكتمل" لفصل الخريف
كتبت هناء صالح الترك :


علمت الراية أن عدد الطلبة الجدد والمحولين والمفعل قيدهم في كليتي الاداب والقانون بموجب قرار مجلس التعليم الاخير بتعريب التعليم بجامعة قطر قد تجاوز 1500طالب وطالبة.
وتستأنف جامعة قطر الدراسة لفصل الربيع 2012 في مختلف الكليات والاقسام بعد غد الأحد بعد إجازة منتصف العام الجامعي وكانت الجامعة قد اكملت كل الاستعدادات والتحضيرات لبدء فصل دراسي جديد مكلل بالنجاح بعد ان سلمت ادارة القبول الطلاب والطالبات الجدد قرارات القبول وقامت بتحويل الطلاب من البرنامج التأسيسي إلى التخصص العام بكلية الآداب وكلية القانون وإجراء كافة التعديلات لطلاب الدفعات السابقة المجمدة قيودهم بالجامعة بتفعيلها من جديد بناء على قرار المجلس الاعلى للتعليم .
وكانت ادارة القبول قد عقدت صباح امس لقاء تعريفيا للطالبات تزامن مع عقد لقاء آخر لاولياء الامور بحضور عدد من مسؤولي الجامعة، جرى خلاله التعريف بسياسات الجامعة والقواعد المنظمة والمرحلة الانتقالية.
واعلنت ادارة التسجيل نهاية الحذف والاضافة للقدامى والتسجيل للطلبة الجدد يوم الخميس في 23 فبراير واخر موعد لرصد نتيجة غير مكتمل لفصل خريف 2011يوم الخميس في واحد مارس على ان يعقد اليوم المفتوح لطلاب المدارس الثانوية لخريف 2012 يوم الثلاثاء في 6 مارس القادم.
وخلال اللقاء تم عرض فيلم فيديو اعده الطلاب بالجامعة لتعريف الطلبة الجدد بالخدمات التي تقدمها الجامعة حيث يقدم مركز التعلم الطلابي خدمات دعم أكاديمي لجميع طلبة الجامعة ويوفر المركز بيئة تعليمية مساندة تمكن الطالب من طلب المساعدة في الواجبات الدراسية والانتقال او الانخراط في مسيرته الدراسية في الكلية وتشتمل برامج المركز علي دروس خصوصية مختبر الكتابة ورش عمل تعلم مهارة الكتابة وسلسلة من ورش عمل تحقق النجاح الدراسي ويمكن للطلبة كذلك طلب المشورة الاكاديمية السرية من المختصين بالمركز علما ان المركز يقدم خدماته مجانا لجميع طلبة الجامعة.
ويقدم مركز الخدمات الارشادية العديد من الخدمات الارشادية والنفسية لمنتسبي الجامعة حيث تشمل الارشاد الشخصي وإرشاد المجموعات والاختبارات النفسية وبرامج التربية النفسية ويهدف المركز الى تعزيز النمو والتطور الشخصي والاجتماعي للطالب ومساعدته على التأقلم مع الحياة والدراسة بالجامعة.
كما يقدم قسم الطلبة الدوليين خدمات مساندة صممت لمساعدة الطلبة الدوليين في امور أكاديمية وشخصية ومالية او متعلقة بشؤون الهجرة والجوازات ومنحهم وفرص الانخراط والتفاعل والاندماج بمجتمع الجامعة ويبقي القسم على تواصل دائم مع الطلبة من خلال بريدهم الالكتروني علما ان هذا القسم يضم قرابة 2880 طالبا وطالبة من 78 دولة من جميع انحاء العالم حيث توفر الجامعة افضل الخبرات من موظفين واكاديميين لضمان منح الطلبة واحدة من افضل الخبرات في مجال التعليم العالي.
ومن الخدمات المهمة بالجامعة خدمة توظيف الطلاب داخل جامعة قطر حيث تعلن مختلف المكاتب والادارات عن وظائف متوفرة لهم وينبغي على الطالب الذي يرغب في التوظيف ان يتصل بمركز الخدمات المهنية للحصول على مزيد من المعلومات ولتعبئة النماذج المناسبة. ويعامل الطالب الذي يوظف بالجامعة ماليا على أساس الساعة وتختلف القيمة المالية باختلاف طبيعة العمل والوحدة الادارية.
المكتبات الجامعية
تعزز المكتبات الجامعية مبدا التميز والابداع في التعليم والبحث العلمي من خلال توفير مايقارب 460.000 مطبوعة ما بين المراجع العلمية والدوريات والمجلات المتخصصة بالاضافة الي المطبوعات الالكترونية وتوفر المكتبة خدمة إعارة الكتب لمدة محددة لكل من الموظفين والطلبة بينما يمكن قراءة المراجع العلمية والمجلات المتخصصة داخل المكتبة فقط كما يتوفر مختبر لاجهزة الحاسب الالي والذي يقدم خدمات الحاسوب المختلفة لتعين الطالب علي أداء الخدمة في البحث العلمي مثل الانترنت والمكتبة الالكترونية.
ويعزز قسم خدمات تقنية المعلومات مسيرة التعليم والبحث العلمي ويعمل علي مواكبة التطور في مجال المعلوماتية ويوفر القسم مركزا لتدريب الطلاب والموظفين ويسمي مختبر الكمبيوتر.
توفر الجامعة لمن يرغب من طلبتها خدمة السكن الجامعي وتبلغ رسوم السكن 800 ريال قطري في الشهر ويعفي منها الطالب القطري وطلاب المنح الدراسية ويوفر السكن للطلبة الكثير من الخدمات مثل المواصلات من والي الجامعة الطعام غسيل الثياب وخدمة الانترنت. هذا وتقدم العيادة الطبية خدمات الرعاية الصحية الاولية مجانا ويوميا على مدار اليوم الدراسي لجميع منتسبي الجامعة من طلاب وإعضاء هيئة تدريس وموظفين وزائرين وتساهم العيادة في نشر الوعي والتثقيف الصحي عن طريق تنظيم واقامة الندوات وورش العمل بالاضافة الى توفير النشرات والكتيبات كما تقوم العيادة بمتابعة الحالة الصحية للطلاب اثناء تادية الامتحانات ايام الاجازات الرسمية وحفلات التخرج. كما يقوم الامن الجامعي بتوفير خدمات متعددة منها صرف التصاريح الخاصة بتنظيم دخول السيارات الي الحرم الجامعي بمبني البنات.
الاحتياجات الخاصة
تبذل جامعة قطر كل الجهد الممكن لمساعدة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الوصول والتمتع العادل والمناسب بالبرامج والخدمات والمرافق والانشطة الطلابية الاخري ويقدم قسم طلبة الاحتياجات الخاصة خدمات مميزة واحدث الخدمات والوسائل التكنولوجية المصممة لخدمة الطلبة بصفة فردية اثناء دراستهم الجامعية.
اما الانشطة الطلابية فإن الجامعة تدرك أن جزءا مهما من عملية التعليم التي يعيشها الطالب يحدث خارج غرف التدريس حيث تؤمن الجامعة بأن الانشطة الطلابية تساعد في نمو الطالب واستغلاله لكل طاقاته وقدراته وتهدف الانشطة الي دعم الاهداف الاكاديمية وذلك من خلال البرامج والانشطة المصممة لتعزيز ودعم النشاطات والخبرات اللامنهجية في التعليم والترفيه والتفاعل الاجتماعي والتطور الشخصي. وقد وفرت الجامعة الامكانيات اللازمة في مبني البنين والبنات ليتمكن الطلبة من ممارسة انشطتهم في المجالات المختلفة كما يوجد في الجامعة صالات رياضية في مبني البنين والبنات يمكن للطلبة استغلالها بالانشطة الرياضية كما يتوفر في مبني البنين مجمع للرياضيات المائية.
هذا وتم استحداث الاندية وهي خطوة تتزامن مع توجهات الجامعة نحو تفعيل دور الطالب في اتخاذ القرارات وتشجيع حرية الراي ودعم الحركة الابداعية وتساهم هذه الخطوة في بناء الشخصية الطلابية الواعية وتوثيق الصلة بين الطلبة والكلية والمجتمع الجامعي من ناحية وبينهم وبين المجتمع المحلي وبالاخص سوق العمل من ناحية اخرى.



قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك