تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الأثنين 28 ربيع الأول 1433 الموافق 20 فبراير2012

وزير العدل يشيد بحملة الراية لحماية البر

في خطاب لرئيس التحرير
الغانم: الحملة أظهرت الحقيقة ونبّهت المسؤولين للمخاطر البيئية
الدوحة - الراية:


حظيت حملة الراية حول حماية البيئة النباتية في قطر بردود فعل واسعة حيث أشاد سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم وزير العدل بالحملة الصحفية مؤكداً أنها تُظهر مدى الجهد الذي تبذله الراية والقائمون عليها في إظهار الحقيقة وتبصير المسؤولين بالمخاطر التي تكتنف المرافق العامة المنوط بهم رعايتها والحفاظ عليها وهو الدور المهم للصحافة على الصُّعد المختلفة للدولة.
وأكّد سعادته في خطاب تلقاه رئيس التحرير أن حملة الراية سعت للحفاظ على البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية ما يعود بالنتائج الإيجابية على المجتمع بأسره.
وثمّن سعادته الدور البارز الذي تقوم به الراية وما اتسم من حرص وشعور بالمسؤولية تجاه البيئة القطرية .
وخصّ سعادته بالشكر الزميل حسين أبوندا الذي أجرى التحقيق ووصفه بالصحفي المتميّز بحرفية عالية ومهنية متمكنة تُنبئ عن صحفي قدير يهتم برفعة الوطن ولا يخاف في ذلك لومة لائم.. وفيما يلي رسالة وزير العدل لـ الراية :
السيد صالح بن عفصان الكواري المحترم
رئيس تحرير جريدة الراية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،،،
طالعنا بمزيد من الاهتمام والتقدير التحقيق الذي أجرته جريدتكم الغرّاء بشأن التعدّي على البيئة النباتية بدولة قطر بعددها رقم (10872) الصادر بتاريخ 12/2/2012 والذي يُظهر مدى الجهد الذي تبذلونه والقائمون على الجريدة في إظهار الحقيقة وتبصير المسؤولين بالمخاطر التي تكتنف المرافق العامة المنوط بهم رعايتها والحفاظ عليها وهو الدور المهم للصحافة على الصُّعد المختلفة للدولة.
وهو الأمر الذي ولا شك يُؤتي ثماره في الحفاظ على البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية ما يعود بالنتائج الإيجابية على المجتمع بأسره.
ولا يسعني إلاّ أن أُثمّن هذا الدور البارز الذي تقومون به وما اتسم من حرص وشعور بالمسؤولية تجاه البيئة القطرية ونخصّ بالشكر السيد حسين أبوندا الذي أجرى هذا التحقيق المتميّز بحرفية عالية ومهنية متمكّنة تُنبئ عن صحفي قدير يهتم برفعة الوطن ولا يخاف في ذلك لومة لائم.
وفّقكم الله لبذل مزيد من العطاء لخدمة وطننا العزيز.
وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.
حسن بن عبدالله الغانم
وزير العدل
وكانت الراية قد نشرت حملة صحفية استمرّت لمدّة 3 أسابيع تناولت مذابح أشجار السمر ودور الجهات المعنية في الرقابة وملاحقة المخالفين للحفاظ على البيئة النباتية القطرية .
ودعت حملة الراية الجهات المعنية إلى وقف مذابح الأشجار البرية والحفاظ على المحميات الطبيعية من اعتداءات روّاد البر.
وكشفت وزارة البيئة عن إحالة 6 أشخاص للنيابة بعد ضبطهم أثناء قيامهم بقطع أشجار في البر، فضلاً عن سحب تراخيص أصحاب 6 مخيّمات شتوية وعزب جوّالة بعد قيامهم بقطع أشجار بالمخالفة لتشريعات حماية البيئة البرية والبحرية.
وأكّدت في تعقيبها على حملة الراية أن الوزارة تقوم بدور كبير في توعية المواطنين والمقيمين من خلال إصدار النشرات التوعوية وتوزيعها على مرتادي البر وإقامة المعسكرات والحملات الرامية إلى تأهيل البر القطري والتي تُسهم بشكل كبير في المحافظة على الحياة الفطرية بكل عناصرها ومكوّناتها.
وأشارت إلى العديد من التشريعات البيئية التي تتضمّن عقوبات رادعة ضد مرتكبي المخالفات البيئية، ومنها منع الإضرار بالبيئة النباتية، وأي فعل من شأنه الإضرار بالبيئة النباتية ومكوّناتها الطبيعية، وجعل القيام بأي من هذه الأفعال من قبيل الجنح المُعاقب عليها بالحبس.
كما يقضي القانون بعقوبة الحبس مدّة لا تُجاوز ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن ألفي ريال ولا تزيد على 20 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين في جرائم إتلاف وقطع الأشجار وإشعال النار في البر والمساس بالمحميّات الطبيعيّة .
وناشدت الوزارة كل المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيّبة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي اعتداءات ومخالفات يقومون برصدها في البيئة البرية أو البحرية من خلال الاتصال بغرفة عمليات الوزارة التي تتلقى الشكاوى على مدار الساعة وذلك على الرقم (998). ليتسنّى للوزارة اتخاذ الإجراءات الكفيلة حيال المخالفات.
وأكدت أن المحافظة على الحياة الفطرية، أمر عرفه الآباء والأجداد، منذ القدم حيث كانوا يُحافظون على الروض والأشجار، وبيئة البر، لكونها كانت أحد مصادر عيشهم، وأن التعدّيات التي تمّ رصدها من خلال الراية، تدلّ على حس مهني عال، تجاه المحافظة على البيئة البرية، وفي الوقت نفسه تُؤكّد عدم وعي البعض بأهمية المحافظة على البيئة من خلال سلوكهم الدخيل، على قيم مجتمعنا، وتعدّيهم على ثروات وموارد طبيعية نحرص جميعاً على حمايتها، من أجل الأجيال القادمة.



مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
دعوة المؤسسات للالتزام بقانون البيئة رقم "30"
إحالة 180 مؤسسة خاصة للقضاء بتهمة الاعتداء على البيئة
المحكمة تغرم 80 شركة محلية للتعدي على البيئة
تشديد الغرامات المالية يحمي البيئة
قانونيون ومواطنون: التدابير الصارمة رادع للمعتدين على البيئة
البيئة: إجراءات قانونية بحق المعتدين على البر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك