تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء29/2/2012

جامعة قطر تُعلن الهيكل الجديد لـ"التأسيسي"
يطبق على طلبة تخصصات الهندسة والعلوم والصيدلة
تقليص مدة البرنامج إلى سنة واحدة وإلغاء الـ"توفل" والـ"أيلتس"

كتبت - هناء صالح الترك:
أعلنت جامعة قطر طرح الهيكل الجديد للبرنامج التأسيسي، والذي سيطبق ابتداءً من خريف 2012، وذلك في اطارسعي الجامعة لتحقيق مخرجات تتماشى مع المعايير الدولية، ولتقوية مستوى طلاب الهندسة والصيدلة والعلوم الذين تتطلب دراستهم مستوى مقبولا في اللغة الانجليزية.
وأوضحت د.شيخة بنت جبر آل ثاني، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن قرار الهيكل جاء كنتيجة لدراسة دقيقة اشتملت مراجعة وتقييم البرنامج التأسيسي واستغرقت قرابة عاميين، كما سلطت الضوء على أهم ملامحه، وهي خفض مدة التأسيسي من سنتين إلى سنة واحدة، بحيث يشتمل على برنامج مكثف للغة الإنجليزية يتسم بالمرونة والتكيف مع الاحتياجات الفردية للطلبة، وتقسيم البرنامج إلى 4 دورات مدة كل منها 9 أسابيع مع دورة صيفية إضافية مدتها 6 أسابيع لمن يحتاجها.
وأكدت أن البرنامج يتمحور حول الطالب، ويسعى لتحفيز طاقته الابداعية من خلال مشاريع وأنشطة ومهام (داخل وخارج الصف) مرتبطة بالتخصص المرتقب للطالب، وببرنامج المتطلبات العامة على حد سواء، مشيرة إلى ان البرنامج يتمتع كذلك بآلية مرنة تأخذ احتياجات التعلم الفردية لدى الطالب بعين الاعتبار وتسمح له بالانتقال من مستوى لآخر بحسب تطوره حرصاً على تقصير مدة الدراسة بالبرنامج ما أمكن.
وشددت على انه سيتم اعتماد اجتياز المستوى الرابع من البرنامج التأسيسي (بدرجة نجاح لا تقل عن 70%)، كمعيار لجاهزية الطالب للالتحاق بالتخصص، دون اشتراط تحقيق درجة محددة في اختبارات التوفل أو الأيلتس.
وقالت: إن الفلسلفة التعليمية الجديدة للبرنامج تتمحور حول التعلم التفاعلي والشراكة بين المعلم والمتعلم في اكتساب المعرفة والمهارات، ولتحقيق هذا الهدف، سيتم خفض نسبة الغياب المسموح بها من 25% إلى 10% ، كما سيتم خفض حجم الصفوف الدراسية إلى 16 طالبا في المجموعة الواحدة بالنسبة للمستويين الأول والثاني، و20 طالبا للمستويين الثالث والرابع، مع التركيز على تأهيل الطالب بمهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات مع إلغاء دورات التأهيل في مهارات الكمبيوتر حيث تصبح مهارات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات جزءاً من الرحلة التعليمية للطالب في كافة مراحلها.
يذكر أنه سوف يتم تحويل الطلبة المسجلين حالياً في البرنامج التأسيسي إلى البرنامج الجديد حسب المستوى الذي سيترفع إليه الطالب.
يذكر أن هذا البرنامج ينطبق على طلبة تخصصات الهندسة والعلوم والصيدلة وذلك بعد إصدار قرار بإعفاء الطلبة في الاختصاصات التي تدرس باللغة العربية من البرنامج التأسيسي.


مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
جامعة قطر تسعى لأن تكون منارة بحثية بالمنطقة
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك