تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد ٤ مارس ٢٠١٢

اختيار رئيس المجلس ونائبه وهيئة المكتب يوم الثلاثاء.. مجلس إدارة جديد لجمعية المحاسبين القانونيين القطرية
الخاطر: 137 عضواً بالجمعية حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية
تدريب 311 محاسبا من مختلف الجهات سواء الحكومية أو الخاصة

أيمن صقر:
صادقت الجمعية العمومية لجمعية المحاسبين القانونيين القطرية التي عقدت اجتماعها الاسبوع الماضى بقاعة المغفور له الشيخ فهد بن جاسم بوزارة الأعمال والتجارة برئاسة د. خالد الخاطر رئيس مجلس إدارة الجمعية على جدول الأعمال المقدم من قبل مجلس الادارة وكذلك على الحساب الختامي عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2011
وقد أقرت الجمعية مشروع الموازنة التقديرية للعام الحالي بالاضافة الى اعتماد تعيين مراقب الحسابات كما تم اجراء انتخابات مجلس الادارة الجديد وقد فاز بعضوية المجلس من الأول إلى الثامن مكرر د. رجب عبدالله الاسماعيل والشيخ محمد بن حمد آل ثاني والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني وسعيد حمد هزاع العذبة وعمر عبدالعزيز آل حامد المرواني والماجدة حسن الكواري ونوف مردف القاشوطي وعبدالعزيز علي الصايغ وعبدالأمير جواد الخواجة على ان يتم اختيار رئيس المجلس ونائبه بعد غد الثلاثاء.
وقد استعرض الدكتور خالد بن ناصر الخاطر رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين القانونيين القطرية خلال الاجتماع مراحل الجمعية حتى تم إشهارها.. مشيرا الى أن إجمالي أعضاء الجمعية (137) عضواً حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية
وقال ان مجلس الإدارة يسعى للعمل الى تشجيع العاملين بمهنة المحاسبة والمراجعة من القطريين ممن تنطبق عليهم الشروط للتسجيل في عضوية الجمعية للاستفادة من الخدمات والأنشطة المتعددة التي تقدمها الجمعية. وقد قامت الجمعية بفتح باب العضوية للراغبين في الانضمام للجمعية وكذلك السعي نحو تسجيل العاملين بالمهنة من أصحاب الكفاءات والخبرات من غير القطريين في عضوية الجمعية كعضوية منتسبة للاستفادة من خبراتهم وتم إصدار بطاقات العضوية لأغلب أعضاء الجمعية.
وأضاف انه في إطار تفعيل دور اللجان المختلفة لجمعية المحاسبين القانونيين القطرية، قرر مجلس الإدارة إعادة تشكيل لجان الجمعية وتم الاتفاق في مجلس الإدارة على أن يكون رئيس اللجنة من خارج مجلس الإدارة وذلك لتفعيل ومشاركة عدد أكبر من الأعضاء والمهتمين في إدارة أنشطة الجمعية.
وأشار الى أنه تم إصدار اللائحة المالية الخاصة بالجمعية التي تتفق مع النظام الأساسي وتعليمات إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة الشؤون الاجتماعية وتمت الموافقة عليها بقرار من مجلس إدارة الجمعية 21 سبتمبر 2011 م وتم اطلاع إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة الشؤون الاجتماعية على جميع تفاصيل تلك اللائحة.
وقال ان هذه اللائحة تهدف إلى تحقيق بيان القواعد الأساسية للنظام المالي الواجب اتباعه والحفاظ على أموال وممتلكات وموجودات الجمعية وضمان صحة التسجيل المحاسبي لجميع البيانات المالية وتنظيم ومراقبة حركة الأموال من الإيرادات والمصروفات.
* دورات تدريبية
وقال ان الجمعية اولت اهتماماً كبيراً للتدريب والإسهام في تطوير أداء ومستوى المحاسبين في الدولة؛ حيث عقدت الجمعية العديد من الدورات التدريبية المتميزة خلال عام 2011 م وحاضر في هذه الدورات نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال مهنة المحاسبة والمراجعة، وكان عدد هذه الدورات (24) دورة تدريبية وبلغ عدد المتدربين (311) متدرباً من مختلف الجهات سواء الحكومية أو الخاصة
كما نظمت الجمعية العديد من الندوات والمؤتمرات المهمة التي ناقشت كثيراً من القضايا الجادة عن مهنة المحاسبة والمراجعة والقوانين ذات الصلة، وقد أثمرت هذه المناقشات في هذه الندوات والمؤتمرات عن توصيات واقتراحات مهمة سوف تسهم في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة ومنها ندوة " العوامل المؤثرة على قيمة الأوراق المالية " 16 فبراير 2011م وندوة " المحاسبة القضائية في دولة قطر" 30 مارس 2011 م وندوة " إصلاح التقارير المالية" 28 مايو 2011 م.
وأضاف ان هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وبالتعاون مع جمعية المحاسبين القانويين القطرية عقدت ندوة بعنوان "إصلاح التقارير المالية من أجل استعادة الثقة لتحقيق الاستقرار المالي والنمو والتكامل الاقتصادي الإقليمي" بالاضافة الى ندوة " الرقابة النوعية على مكاتب المحاسبة في دولة قطر" 26 يونيو 2011 م وندوة "واقع النظام الضريبي في دولة قطر ومستقبله " 26 أكتوبر 2011 م: والملتقى الثالث للمحاسبين في دولة قطر بعنوان " التعليم المحاسبي في دول مجلس التعاون الخليجي" 23 نوفمبر 2011 م.
*دليل المحاسبين
وقال ان الجمعية دشنت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية في احتفالية أقامتها الجمعية في مبنى وزارة الأعمال والتجارة، أول دليل للمحاسبين ومدققي الحسابات في قطر يضم أكثر من 500 محاسب ومدقق حسابات، بدعم من شركة نعمة — الراعي المالي للدليل.
وتعد هذه الاحتفالية من الفعاليات والأنشطة التي قد تسهم بشكل كبير في دعم وتطوير مهنة المحاسبة في دولة قطر، حيث إن فكرة إصدار الدليل ليست جديدة على بعض الدول، وإنما هي تصدر لأول مرة في قطر، في إطار سعي جمعية المحاسبين القانونيين القطرية إلى النهوض والارتقاء بمهنة المحاسبة والتدقيق في دولة قطر، من خلال إصدار هذا الدليل الذي يحتوي على بيانات تفصيلية للمحاسبين والمدققين الذين يعملون في الدولة.
كما نظمت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية أمس بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر وبرعاية مكتب "إرنست ويونغ" حفل تكريم الخريجين المتميزين من الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة للعام الدراسي 2010 / 2011 والبالغ عددهم 35 طالبا وطالبة بكلية أحمد بن محمد العسكرية وجامعة قطر وهو حفل يقام سنوياً ضمن أنشطة الجمعية المختلفة تقديراً لجهود الطلبة المتميزة خلال مسيرتهم الدراسية فى مجال المحاسبة وتحفيزا لهم على مواصلة تميزهم في مجال العمل من أجل النهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة فى دولة قطر والارتقاء بها. وتم خلال هذا الحفل تكريم معهد التنمية الإدارية بدرع تذكاري شكراً وامتناناً على دعمه الدائم والمتميز للجمعية.
ونظمت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر الحفل السنوي الأول وبحضور عدد كبير من أعضاء الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة وعدد كبير من المتخصصين والعاملين والمهتمين في مجال المحاسبة والمراجعة في دولة قطر وتم خلال الحفل تكريم اللجنة المؤقتة لإدارة الجمعية الذين أسهموا بشكل متميز في تسجيل وإشهار الجمعية
وتقرر أن يكون هذا الحفل مناسبة سنوية تعقدها الجمعية خلال شهر أكتوبر من كل عام بهدف توثيق العلاقات بين المحاسبين وزيادة أواصر التواصل وتمكين روح التعاون بينهم.
وأضاف ان الجمعية أطلقت برنامج " المحاسبة للجميع" في أكتوبر 2011 م، الذي يهدف إلى تقديم مجموعة من البرامج التدريبية المجانية لأعضاء الجمعية والمهتمين بهدف الإسهام في تطوير قدرات وإمكانيات المحاسبين والمراجعين ونشر الوعي المحاسبي بينهم وإطلاعهم على الجديد في علم المحاسبة والمراجعة وعقد ستة برامج تدريبية كل عام؛ بحيث يتم عقد برنامج واحد كل شهرين ولمدة يوم واحد فقط.
* المنح التدريبية
وقال انه ضمن التزام جمعية المحاسبين القانونيين القطرية بأهدافها نحو مستقبل أفضل لمهنة المحاسبة وإسهاماً منها في تطوير قدرات ومهارات المحاسبين في الدولة والنهوض بمهنة المحاسبة والارتقاء بها يسعدها أن تعلن عن إطلاق برنامج المنح التدريبية لخريجي تخصص المحاسبة في دولة قطر حيث سيتم ترشيح ثلاثة من الخريجين المتميزين في تخصص المحاسبة والمراجعة للتدريب لدى كبرى مكاتب المحاسبة في الدولة وسوف يكون التدريب خلال الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر يونيو. كما ستكون هناك جائزة مالية مجزية للمتدربين في نهاية فترة التدريب.
كما أعلنت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة عن جائزة مالية سنوية عن أفضل بحث علمي حول مهنة المحاسبة والمراجعة في دولة قطر، تمنح في نهاية شهر أكتوبر من كل عام، وذلك بهدف تشجيع البحث العلمي والدراسات ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة والإسهام في تطوير المهنة في دولة قطر، علماً بأن هذه الجائزة تأتي استجابة للتعاون المتميز والبناء مع مكتب KPMG بصفته الراعي الرئيسي لهذه الجائزة.



قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2007 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المحاسبين القانونيين القطرية
قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
جمعية المحاسبين القانونيين تنظم دورة تدريبية الأحد
جمعية المحاسبين القانونيين تكرِّم خريجي قسم المحاسبة المتفوقين
جمعية المحاسبين القانونيين تعقد دورة تدريبية
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك