تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد ٤ مارس ٢٠١٢

تنظمه قطر الخيرية وبمشاركة عشرات من الشباب القطري..
افتتاح ملتقى "قمم الطلابي الخامس" للطلبة القطريين الدراسين ببريطانيا

ميلتون كينز-الشرق:
افتتح نادي "قمم" التابع لقطر الخيرية فعاليات ملتقاه الطلابي الخامس الجمعة الماضي بمركز "كينتس هول بارك للتدريب والمؤتمرات" بمدينة ميلتون كينز البريطانية، تحت شعار: "ملتقى قمم الطلابي: طموح أبناء ومستقبل وطن"، بمشاركة عشرات من الطلاب القطريين في مختلف الاختصاصات قدموا من مدن بريطانية متعددة، وبحضور وفد من قطر الخيرية وعدد من الأساتذة المحاضرين من قطر والكويت والمملكة المتحدة.
ويضم وفد قطر الخيرية كلا من السيد محمد الغامدي المدير التنفيذي للتنمية المحلية لقطر الخيرية وأحمد الملا المسؤول بالعلاقات العامة بالجمعية.
ويعد الملتقى أكبر تجمع طلابي تربوي سنوي في المملكة المتحدة للطلبة القطريين، ويهدف إلى تطوير قدرات الطلاب من حيث خدمة المجتمع والارتباط بالوطن.
تقليد سنوي
وقد تقاطر الطلاب القطريون من أهم المدن البريطانية والايرلندية، التي يدرسون فيها على مركز كينتس هول بارك للتدريب والمؤتمرات، منذ وقت مبكر من بعد ظهيرة يوم الجمعة الماضي، ملبين بذلك دعوة قال مدير الملتقى الخامس الطالب حمد عبد الصمد، إنه تم توجيهها منذ نهاية ديسمبر الماضي حين بدأ الطلبة القطريون المغتربون في بريطانيا الاعداد لملتقاهم السنوي، الذي غدا تقليدا سنويا يلجأ إليه الطلاب القطريون ليس فقط للتخفيف من وطأة الغربة والاستمتاع بأجواء الأهل والأحبة من أبناء بلادهم، بل لجعله مناسبة علمية نادرة يتعلمون منها أسرار دخول الحياة العملية والاسهام في خدمة المجتمع القطري الذي تكفل بإرسالهم في بعثات علمية إلى الجامعات البريطانية، وقبله في خدمة أهداف الطالب نفسه.
وأضاف مدير الملتقى الطلابي: "عندما بدأنا الإعداد لهذه الدورة من ملتقى قمم، كنا نعلم أننا نواصل ترسيخ سنة حميدة غرسها أسلافنا وانتفع بها غيرنا من الطلبة القطريين في استثمار غربتهم لما ينفعهم وينفع بلادهم. وقد اجتهدنا في اللجنة المنظمة التي تضم 6 طلبة تقريبا لتأمين إجراء الملتقى في موعد مناسب لجدول دراسة الغالبية العظمى من الطلبة القطريين في بريطانيا، ولذلك كان عدد الإقبال كثيفا. كما رتبنا جدولا تربويا ينسجم وطاقات الشباب، مع دعوتنا لعدد من الأكاديميين القطريين والكويتيين والبريطانيين من أجل توفير خيارات متعددة للطلبة كي يكتشفوا ما يساعدهم على الاختيار السليم في دراساتهم العليا، وبما يتلاءم ليس فقط مع الابتكارات العلمية الحديثة وإنما مع احتياجات بلادنا قطر التي تكفلت بتعليم الطلاب في جامعات كانت ولا تزال حتى يومنا هذا قبلة للراغبين في التزود بالعلوم".
استثمار قطر الخيرية
وفي تصريح صحفي للسيد محمد الغامدي المدير التنفيذي للتنمية المحلية بقطر الخيرية على هامش الافتتاح أوضح بأن اهتمام قطر الخيرية بالطلاب القطريين يأتي ضمن تركيزها على التنمية الثقافية إلى جانب التركيز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأضاف: "نحن نهتم بالطلاب قبل تخرجهم للمساهمة في صناعة جيل المستقبل الذي سيقود النهضة في بلادنا، وأيضا للمساهمة في تحصين هذا الجيل من خلال ربطه بقيم دينه وأخلاقه، وللربط بين طموحات الطالب وأحلامه وبين حاجيات البلاد ومتطلباتها، ولهذا اخترنا شعار هذا الملتقى ليكون "طموحات أبناء ومستقبل وطن".
واعتبر الغامدي أن استثمار قطر الخيرية في الجانب التعليمي هو عمل تنموي، مشددا على حرصه بأن يُقدم من خلال قوالب ابتكارية تمتاز بالتميز، واضاف: نشعر بارتياح كبير لجهة الاقبال المتزايد على الملتقى من قبل الطلبة القطريين في بريطانيا الذين يقارب عددهم على زهاء 2000 طالب موزعين على مختلف المدن الجامعية البريطانية، لنتعاون معا ليس فقط على تيسير فرص التواصل والتقارب بينهم في بريطانيا، وإنما أيضا في مناقشة أفضل السبل لاتمام دراساتهم العليا، وأن يكونوا سفراء نموذجيين لبلادهم ولدينهم".
واشار إلى اننا: "نحن ننسق مع الطلاب القطريين مباشرة ومع السفارة القطرية في المملكة المتحدة، المشاركة معنا في فعاليات هذا الملتقى بالإضافة لعدد من الجمعيات القطرية.
وأكد الغامدي أن توسيع اهتمامات مؤسسة قطر الخيرية لتشمل العمل الطلابي ليس مستغربا، وقال: " قطر الخيرية هي منظمة مجتمع مدني يهمها أن تساعد الفقراء والمحتاجين، لكن من اهتماماتها أيضا صناعة أجيال المستقبل والإسهام في التنمية الثقافية التي تعتبر أحد أهم وسائل صناعة المجتمع المتوازن السليم القادر على تطويق الفقر ومحاربته".
ورشة عمل
بعد افتتاح الملتقى قدم الخبير التربوي القطري الأستاذ حسين حبيب السيد، ورشة عمل عن مفهوم المواطنة، انطلق فيها من تعريف المواطنة لغويا، وبأنها تحيل إلى الوطن الذي ولد فيه الإنسان وترعرع.
وقد قام المدرب السيد بتقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب أشهر ميلادهم، واقترح عليهم الإجابة على 5 أسئلة تتصل باسم الطالب وسنه والجامعة التي ينتسب إليها والمدينة البريطانية التي جاء منها ورؤيته للمواطنة ولسماتها الأساسية.


مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (13) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة القطرية للأعمال الخيرية
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك