تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد ١١ مارس ٢٠١٢

اللجنة الوطنية نظمت ورشة توعوية لطلبة الثانوية بالتعاون مع الأعلى للتعليم...جائزة لأفضل البحوث العلمية حول أسلحة الدمار الشامل
تضمين المناهج الدراسية معلومات عن الاتفاقيات الدولية حول نزع الأسلحة
الطالبة مريم الحمادي تلقي محاضرة عن حادثة محطة فوكوشيما النووية

عبدالله مهران:
أعلنت اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة عن جائزة لأفضل البحوث العلمية من طلبة المرحلة الثانوية، سيتم الإعلان عنها من خلال الموقع الإلكتروني للجنة، خلال الفترة القريبة القادمة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم.. جاء ذلك في كلمة العميد الركن الطيار ناصر بن محمد العلي مساعد رئيس الأركان للإمداد والتجهيز رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة التي افتتح بها ورشة التوعية لطلبة المرحلة الثانوية، التي نظمتها اللجنة الخميس الماضي برعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة وبالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم.
وكان العميد الركن الطيار ناصر بن محمد العلي قد ألقى كلمة الافتتاح، حيث رحب فيها بالحضور، ووجه كلمته مخاطباً أبناءه وبناته الطلاب والطالبات المشاركين بالورشة بوصفهم عماد المستقبل وإشراقة الأمل في تقدم الدولة.
وتشجيعاً من اللجنة الوطنية للبحث العلمي، فقد أعلن العميد العلي عن جائزة لأفضل البحوث العلمية التي يتقدم بها الطلبة، وعلى أن يُعلن عنها من خلال الموقع الإلكتروني للجنة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم.
وقد شهدت الورشة إقبالاً كبيراً من طلاب وطالبات مدارس المرحلة الثانوية حيث زادت أعدادهم عن المُتوقع، والذين تفاعلوا مع موضوعات المحاضرات التي ألقيت بالورشة.
وفي بداية الورشة ألقى المهندس سيف النعيمي عضو اللجنة الوطنية، ممثل وزارة الطاقة والصناعة، محاضرة باللغة الإنجليزية عن اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.
وقد استهل العقيد الجوي حسن صالح النصف، نائب رئيس اللجنة، فعاليات الورشة بمحاضرة تحدث فيها عن اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة ورسالتها المنوطة بها ومجموعات العمل وآلية العمل باللجنة، ثم تلتها محاضرة تعريفية بالاتفاقيات والمنظمات الدولية ألقاها الأستاذ احمد عفيفي الخبير القانوني باللجنة.. ثم ألقى سعادة الدكتور أحمد الحمادي، عضو اللجنة ومدير ادارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية محاضرة عن اتفاقية حظر الانتشار النووي.. تلا ذلك محاضرة للدكتور ناصر الأنصاري، عضو اللجنة، ممثل مؤسسة حمد الطبية محاضرة عن اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية.
ولقد أبدى المشاركون إعجابهم الشديد بالمحاضرة التي ألقتها الطالبة مريم غانم الحمادي، وتناولت فيها حادثة محطة فوكوشيما النووية (2011م)، حيث تحدثت عن التصميم الآمن للمبنى وشروط الأمان ومقاييس اختيار الطاقة النووية والنتائج الطبية للحادثة، وتأثيرها على الحياة والغذاء والأحياء البحرية التي تعرضت للإشعاع، والتأثيرات الاجتماعية للحادثة.
وفي الجلسة الثانية للورشة تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل، تلاه مناقشات مفتوحة بين المجموعات وأعضاء وخبراء اللجنة، ثم تم توزيع الشهادات التقديرية والهدايا عليهم.
جدير بالذكر أن اللجنة أجرت تنسيقاً مع المجلس الأعلى للتعليم، تم بمُقتضاه تضمين المناهج الدراسية لطلبة المرحلة الثانوية معلومات موجزة عن الاتفاقيات الدولية الخاصة بنزع أسلحة الدمار الشامل، كما تم الاتفاق على تدريب الطلبة بمقر اللجنة، كمتطلب لتخرجهم.


 

قانون رقم (17) لسنة 2007 بشأن الأسلحة الكيميائية
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (26) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (14) لسنة 1999 بشأن الأسلحة والذخائر والمتفجرات
مرسوم رقم (38) لسنة 1989م بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك