تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد - ١٨ مارس ٢٠١٢

بمشاركة 14 دارسة وعقدت بالتعاون مع الكلية الدولية ببريطانيا..
 تخريج دورة تنمية المهارات القيادية للعنصر النسائي

الدوحة-الشرق:
جرى يوم الخميس الماضي بقاعة الوجبة بمعهد تدريب الشرطة الاحتفال بتخريج دورة تنمية المهارات القيادية للعنصر النسائي التي انطلقت بالتعاون مع الكلية الدولية ببريطانيا بتاريخ 26/2/2012م، وقد التحقت بالدورة (14) دارسة من فئات الضباط والمدنيات العاملات بمختلف إدارات وزارة الداخلية.
وقد حضر الحفل الختامي العقيد بدر إبراهيم الغانم رئيس المكتب الفني لسعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية والسيد عبد العزيز السيد رئيس مركز تطوير القادة بالمعهد.
وقد عبر العقيد بدر إبراهيم الغانم عن ارتياحه للمستوى المتميز للمشاركات في الدورة وتفاعلهن الايجابي مع المدربات طوال فترة الدورة، ورغبتهن في تطوير مهاراتهن القيادية لتتناسب مع مسؤولياتهن ومهامهن الوظيفية، مثمنا الجهد الكبير الذي بذلته منتسبات الدورة في تقديم بحوث مفيدة مدعمة بالأفكار والمقترحات البناءة التي تعزز من أهداف استراتيجية وزارة الداخلية في المجال التدريبي.
وأكد أن البحوث التي قدمت في العروض التقديمية تميزت بالموضوعية والجدية في الطرح، وتناولت موضوعاتها مشكلات العمل والحلول وآلية تنفيذها، وهو ما يعكس الرؤية القيادية والفكر المستنير للمشاركات اللائي قسمن إلى ثلاث مجموعات مما ساهم في إثراء النقاشات المستفيضة في مجموعات عمل. مشيراً في الوقت ذاته الى أن مركز تطوير القادة يشجع ويدعم مثل هذه الأفكار البناءة والمبادرات الجادة، التي تؤكد أن الجميع يسير في الطريق الصحيح لتقديم خدمة أمنية تواكب التطور الكبير الذي تشهده دولة قطر ويعيشه كافة المواطنين والمقيمين.
وأضاف قائلاً ان النجاح الذي حققته هذه الدورة باعتبارها الأولى للقيادات النسائية سوف يكون دافعاً بإذن الله تعالى لتنفيذ دورات مماثلة للقيادات النسائية ضمن الخطة التدريبية للوزارة.
* تطوير المهارات
هذا وقد هدفت الدورة إلى تطوير المهارات القيادية والاستراتيجية ومهارات الإدارة للعنصر النسائي من ضباط الشرطة والمدنيات العاملات في إدارات الوزارة المختلفة. وإكسابهن المهارات والمعارف اللازمة لمعالجة القضايا التي تؤثر على متطلبات العمل الشرطي في العصر الحديث. وتناولت برامجها عدة موضوعات أبرزها: تطوير المهارات القيادية، رفع وتعزيز الوعي الاستراتيجي، توفير فرص للتنمية الشخصية، تطوير مهارات التفاوض والتأثير، تطوير الوعي الاستراتيجي للتغيير التنظيمي، استكشاف نقاط القوة الشخصية والميول والمهارات التي يمكن أن تساعد على التقدم والتنمية، تطوير التأثير الشخصي والمهني، مناقشة الدور الذي يلعبه التوجيه والتدريب في نجاح الفرد لنقل التعلم إلى مكان العمل وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة منها.
ومن أهم المحاور التي تناولتها الدورة أنماط ومهارات القيادة كقيادة التغيير التي يحتاجها ضباط الشرطة في الارتقاء بمستوى الخدمات، وقيادة الأشخاص، صناعة القرار، التفاوض والتأثير، العمل مع الآخرين، النظرة الإيجابية والقيم والنزاهة.
ومن أبرز فعاليات هذه الدورة المحاضرة القيمة التي استضافها مركز تطوير القادة بمعهد تدريب الشرطة يوم الخميس الموافق 8/3/2012م وتحدثت فيها الأستاذة الدكتورة عائشة يوسف المناعي — عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر حول مسيرتها وحياتها العملية والعوائق والتحديات التي واجهتها وتعريف منتسبات الدورة بخبراتها الطويلة وتجاربها الناجحة، وشهدت المحاضرة تفاعلا ايجابيا بين عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر والمشاركات فيها، وطرحت فيها الكثير من الأفكار الجيدة.
وفي نهاية الحفل قام العقيد بدر إبراهيم الغانم بتوزيع الشهادات على المشاركات وتكريم المحاضرات في الدورة السيدة كيت بروكس والسيدة كاري بيذر، كما قامت النقيب بنا علي الخليفي رئيس قسم التوعية والإعلام بإدارة شرطة الأحداث باسمها وباسم منتسبات الدورة بتقديم الشكر الجزيل لمركز تطوير القادة ووزارة الداخلية على تنظيم مثل هذه الدورة المهمة والمفيدة، التي تناولت موضوعات في صميم العمل القيادي للشرطة للعنصر النسائي، وقامت بتكريم المحاضرات ومترجمي الدورة على جهودهم الكبيرة أثناء الدورة.
* استطلاع رأي
وفي استطلاع شمل المشاركات للحديث حول مخرجات هذه الدورة قالت الموظفة المدنية مريم علي الخليفي — رئيس مركز اللغات بمعهد تدريب الشرطة: يشرفنا أن نكون أول دفعة تلتحق بدورة المهارات القيادية للعنصر النسائي بالوزارة التي حققت الأهداف المرجوة من انعقادها، خاصة أن موضوعاتها المتنوعة تركز على صقل مهارات القيادات النسائية في الوزارة، على الرغم من أن الكثير منهن صاحبات خبرات طويلة وناجحة في العمل الشرطي في مختلف الإدارات الأمنية.
ونجح مركز تطوير القادة بالمعهد في استقدام محاضرات كفؤات لهن تجربة طويلة في العمل الشرطي بمختلف تخصصاته، وعلى قدر كبير من الخبرة الميدانية الشيء الذي أثرى موضوعات الدورة وأسهم في تنمية المهارات القيادية للمشاركات. كما أن الجو الأكاديمي للدورة ساده التنظيم الجيد، حيث تم اختيار فئات المشاركات بدقة، كما أن الإعلان المبكر لانطلاق الدورة ساهم أيضا في إنجاحها، حيث تعرفت المتدربات على الخطة الأكاديمية والمادة التعليمية التي تمت صياغتها بأسلوب مناسب، وطريقة التقييم أثناء الدورة وفي نهايتها كانت ممتازة، وباحترافية وبمهارة عالية، في آخر الدورة تم تحديد موضوعات لتقوم المتدربات بتقديمها في عروض تقديمية، وقامت الدارسات باختيار مختلف الموضوعات وبذلن فيها جهدا كبيرا في جمع مادتها وتقديمها بطريقة مناسبة، ما جعل اللجنة التقييمية تنبهر بما قدم من طرح وأفكار إبداعية خلاقة تخدم استراتيجية وزارة الداخلية التي تهدف إلى تطوير مهارات العاملين فيها بشكل عام والقيادات بشكل خاص والذين تقع على عاتقهم مهمات جسام في المستقبل.
من ناحيتها أفادت الموظفة المدنية سارة حسن رشيد — من إدارة الخدمات الطبية ان الانطباع العام والذي خرجت به من الدورة كان ممتازا، مؤكدةبأنها لم تكن تتوقع احتواءها لموضوعات مهمة تعود بالنفع عليهن في مسيرتهن العملية المستقبلية في الوزارة، حيث ان الدورة حددت أساسيات الطريق القيادي للمتدربات التي يجب إتباعها ومعرفة الأخطاء ونقاط الضعف ليتم تصحيحها وتحويلها إلى نقاط قوة. وكيفية التأثير على الآخرين. ومعرفة ردود أفعال الآخرين تجاهك في العمل بالإضافة إلى أن التقاء زميلات العمل في الدورة كان له وقع طيب في نفوسهن. عموما كانت تجربة مفيدة تعرفت من خلالها على الكثير من الأشياء المهمة التي كنت في أمس الحاجة إليها لتطوير مهاراتي وصقل خبراتي.
من جانبها قالت الملازم ابتسام جمعة الكواري من إدارة المرور ان الدورة تعتبر خطوة إلى الأمام في مجال القيادات النسائية ونقلة نوعية في الحياة العملية لكل مشاركة لاستهدافها المهارات الفردية والقيادية لكل منهن، بغية تطويرها لخدمة العمل والارتقاء به بأسلوب حديث يحقق أهداف استراتيجية وزارة الداخلية، ويعود بالنفع على المواطن والمقيم على حد سواء.
وكتجربة شخصية في هذه الدورة استفدت كثيرا من موضوعاتها وكيفية التصرف الايجابي وإصدار القرار المناسب في الوقت المناسب، وإدارة المواقف الصعبة التي لا يخلو منها أي عمل، كما انني تعرفت عن كثب على كثير من الأخوات الفاضلات زميلات العمل من مختلف القيادات ومن مختلف الرتب عسكريات أو مدنيات، تبادلنا فيها الخبرات بشكل جيد والدليل على ذلك العرض التقديمي الذي قدمته المشاركات في نهاية الدورة، واستفادت كل دارسة من خبرات زميلاتها، وهذا في حد ذاته تعزيز للثقة، وأدعو مركز تطوير القادة الى تعميم هذه التجربة على الزميلات القياديات في الوزارة.
وقالت المدربة كاري بيذر المحاضرة في الدورة التي تعمل في مقر قيادة الشرطة البريطانية ومسؤولة عن إدارة المعلومات الاستراتيجية فيها، ان هذه الدورة مثيرة للاهتمام كونها الدورة الأولى من نوعها في قطر، كانت تجربة ثرية بالنسبة لنا كمحاضرات وتجربة مفيدة أيضا للمتدربات من العنصر النسائي، ولقد لمسنا الرغبة في التعلم لدى المشاركات، وهن جاهزات لخوض مسيرة القيادة.
 

قانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (12) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (22) لسنة 2002 بشأن الأوسمة والأنواط والميداليات لقوة الشرطة
معهد الشرطة يحتفل بتخريج دورة الحس الأمني النسائية
انطلاق دورة تنمية المهارات القيادية للعنصر النسائي في الشرطة
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك