تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء21/3/2012 م

لائحة تنفيذية لحل مشاكل قانون الموارد

عقب إطلاقه خطة معهد التنمية الإدارية.. آل محمود:
نسعى لتطبيق موحد للقانون والتغلب على المعوقات الإدارية
الدوحة - الراية:

أعلن سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن إصدار لائحة تنفيذية لقانون الموارد البشرية عقب انتهاء اللجنة المكلفة بدراسته ورفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها.
وقال سعادته خلال حوار له مع مديري الموارد البشرية بالجهات الحكومية عقب إطلاقه الخطة السنوية لمعهد التنمية الإدارية وتدشينه نظام التسجيل الإلكتروني لدورات التدريب إن صدور لائحة للقانون سوف يضمن تطبيقه بكافة الجهات الحكومية بصورة واحدة وبشكل جيد ويحل المشكلات الإدارية.
أضاف أن اللجنة ستأخذ في اعتبارها الملاحظات التي ترد إليها حول القانون من وزارات ومؤسسات الدولة.
واشار إلى أن اللجنة المكلفة بدراسة القانون تلقت عددًا من الملاحظات من جهات حكومية، مشيرًا إلى أنها مازالت بانتظار آراء الجهات الأخرى،
وأكد سعادته اهتمام الدولة باستقطاب الكفاءات القطرية للعمل بالقطاع الحكومي، ودعا المديرين إلى الحفاظ على الخبرات القطرية بالوزارات والهيئات الحكومية واستثمارها بالشكل الأمثل لتحقيق إنتاجية عالية، مشيرًا إلى أن الدولة بحاجة إلى عطاء مواطنيها بكافة القطاعات،
وحث مديري الموارد البشرية على الاحتكام للموضوعية في تقييم أداء الموظفين والابتعاد عن المجاملات أو ظلم أي موظف، مؤكدًا ضرورة تمتع تقييم الأداء بالصدق والموضوعية.
وأكد سعادة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ضرورة العدالة في مشاركة موظفي الجهات الحكومية بالدورات التدريبية، مثمنًا رغبة العديد من الموظفين والموظفات في تطوير مهاراتهم.
وعبر سعادته في تصريحات صحفية عن سعادته بلقائه بممثلي الوزارات والهيئات والأجهزة العامة والحكومية، حيث تم إطلاق خطة معهد التنمية الإدارية التي تتواكب مع رؤية قطر 2030.
وقال سعادته إنه أوضح خلال لقائه أهداف الخطة واختلافها عن الخطة الماضية لخلق كوادر قطرية مؤهلة وقادرة على تحقيق هذه الرؤية وإستراتيجيات الدولة المختلفة.
وبين آل محمود أن هذه الخطة نتاج تعاون بين معهد التنمية الإدارية والوزارات والأجهزة الحكومية، حيث تم تشكيل فريق كامل من معهد التنمية الإدارية والأمانة العامة والوزارات المختلفة ووضعت الخطة على ضوء ذلك.
وردًا على سؤال حول موعد حسم قانون الموارد البشرية قال نائب رئيس مجلس الوزراء إنه حاليًا تشكلت اللجنة وفي انتظار ردود الوزارات والمؤسسات، حيث وصلت ردود بعض المؤسسات وفي انتظار وصول الجهات الأخرى ونحن نعمل على ترتيب ملفاتنا في هذا المجال وعملنا في عدة جهات.
وبين آل محمود أن اللجنة ليست مشكّلة من جهات حكومية فقط وإنما سيكون فيها من ذوي الخبرة والكفاءة من خارج الحكومة وأيضًا سيكون هناك رؤية من الجهات الأخرى لأننا كلنا قطر ونعمل من أجل قطر.
وأضاف: خاطبنا رئيس جمعية المحامين للاطلاع على رؤيتهم من الناحية القانونية، كذلك نحن في انتظار رؤية أعضاء مجلس الشورى وأيضًا الحكومة، كما أننا نتابع ما ينشر في الصحف القطرية في هذا المجال، حيث نطلع عن كل ما كتب وستكون كل هذه الأمور أمام اللجنة في بداية عملها ليكون هذا القانون من قطر إلى أهل قطر.
وأوضح آل محمود أن موعد صدور القانون لن يأخذ وقتًا طويلاً، مشيرًا إلى أن الأهم أن يكون على المستوى الذي تتطلع إليه القيادة والشعب القطري.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء إن ما يميز هذا القانون أنه سيكون نتاج فكر وجهود مشتركة كبيرة استفادت من الإيجابيات في القانون لأن القانون ليس سلبيًا، فهناك إيجابيات كبيرة فيه ولكن دائمًا في أي قانون بعد التجربة يتبين ملاحظات فنحن نحاول الآن أخذ هذه الملاحظات و تطويرها.
وأكد آل محمود أن القانون ستصدر له لائحة تنفيذية ولن يحتاج إلى مراقبة، فالقانون سيكون واضحًا وكل وزارة عليها تنفيذ القانون، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة بحكم عملها هي التي تتابع تنفيذ القانون ودعمه.
وكان سعادته قد أكد في كلمة له بلقاء تدشين الخطة التدريبية للمعهد أن خطة المعهد هذا العام جاءت بشكل مختلف حيث اختلفت في الشكل العام للخطة وكذلك في مضمونها ومحتوياتها لتلبي احتياجات الجهات الحكومية من برامج تدريبية متنوعة شملت مجالات التنمية الإدارية المختلفة من بناء القدرات والمهارات القيادية والإدارية والسلوكية، إضافة إلى البرامج التخصصية التي تدعم بناء قوة عمل كفؤة تعزز الانتماء والولاء الوظيفي قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة في رؤية قطر 2030، إضافة إلى الندوات واللقاءات والمؤتمرات التي تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب والممارسات المتميزة.
وتمنى آل محمود أن تحقق الخطة الأهداف المرجوة منها وأن تكون ملبية لاحتياجات الجهات الحكومية المختلفة وأن يوفق الجميع لما فيه خير للدولة ورفعتها وتقدمها بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني .
وفي كلمة له بهذه المناسبة تقدم سعادة السيد الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الأمين العام لمجلس الوزراء بالشكر لك من ساهم في إنجاز خطة التدريب العامة لمعهد التنمية الإدارية بدءًا من الجهات الحكومية التي ساهمت بشكل فعال في دراسة الاحتياجات التدريبية وخص بالذكر مديري إدارات الموارد البشرية ورؤساء أقسام ومنسقي التدريب.
وبين د. النعيمي أن خطة المعهد لهذا العام تميزت بكثير من التطوير والتحديث الذي واكب متطلبات رؤية قطر 20 30 وإستراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016 ومتطلبات خطة التحديث والتطوير المؤسسي إضافة إلى احتياجات الجهات الحكومية من برامج تدريبية وندوات ومؤتمرات ولقاءات تساهم في دفع عجلة التنمية وتعزز بناء القدرات الوطنية عن طريق إكساب المعارف و المهارات.
وأضاف : جاءت الخطة مختلفة عن شكلها العام وإخراجها بقالب جديد يسهل على مستخدميها التعامل معها بكل سهولة ويسر أما بالنسبة لمضمونها فقد راعت التنوع في مجالات البرامج التدريبية الإدارية والمالية والمعلوماتية وغيرها إضافة إلى لقاءات تتناسب مع ظروف ومتطلبات المستويات القيادية وغيرها، إضافة إلى لقاءات تتناسب مع ظروف ومتطلبات المستويات القيادية وندوات تعالج قضايا ومحاور تتوافق مع الاحتياجات العصرية التي تظهر من حين لآخر، إضافة إلى عقد مؤتمر على المستوى الخليجي يتناول الإبداع والتغيير الإداري وضرواته للوصول إلى أعلى وأرقى مستويات الأداء والاستجابة لمتطلبات العصر. و ذكر سعادة الأمين العام لمجلس الوزراء في كلمته أن خطة المعهد لهذا العام أفردت مساحة للبرامج الخاصة لبعض الجهات الحكومية لضمان تلبية احتياجاتها من البرامج وكذلك تفردت الخطة لأول مرة بطرح برامج لذوي الإعاقة.
ويدشن نظام التسجيل الإكتروني
الدوحة – الراية:

دشن سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء نظام التسجيل الالكتروني بالمعهد حيث يوفر نظام التسجيل الجديد حلا متكاملا وعمليا لتسجيل الموظفين في البرامج التدريبية بمعهد التنمية الادارية .
وبين السيد خالد محمد امين مدير ادارة نظم المعلومات بالامانة العامة لمجلس الوزراء فكرة انشاء النظام كذلك تطور النظام من تسجيل الى بوابة.
وأوضح ان الموقع يتيح تصفح الخطة العامة للتدريب بالمعهد مع امكانية البحث حسب البيانات التالية رقم البرنامج ونوع البرنامج واسم البرنامج وفئة البرنامج وتاريخ بداية ونهاية تنفيذ البرنامج التدريبي .
وبين مدير ادارة نظم المعلومات بالامانة العامة لمجلس الوزراء ان نظام التسجيل الاكتروني يوفر امكانية الغاء ترشيح مشارك من البرنامج التدريبي وذلك بحذفه من قائمة المشاركين كذلك يوفر النظام امكانية تأكيد مشاركة متدرب في البرنامج التدريبي مع امكانية الغاء التأكيد بشرط عدم ارسال المرشحين للبرنامج التدريبي .
وأشار خالد إلى ان نظام التسجيل الاكتروني يوفر امكانية ارسال قائمة المرشحين للمشاركة في برنامج تدريبي بصيغة الية لمعهد التنمية الادارية مع امكانية ارسال بريد الكتروني للموظف المختص بترشيح المتدربين على قائمة المتدربين الذين تم تأكيد ترشيحهم واوضح انه لا يمكن ترشيح او حذف او تعديل بيانات متدرب بعد ارسال قائمة المرشحين للمعهد.

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
الراية تنشر مقترحات تعديل قانون الموارد البشرية
إنشاء لجنة لمراجعة قانون إدارة الموارد البشرية
الراية تواصل نشر مقترحات تعديل قانون الموارد البشرية..

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك