تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت24/3/2012

تتضمن كتب ثنائية اللغة في الرياضيات والعلوم...
مصادر تعلم موحدة لجميع المدارس المستقلة تغطي المعايير بنسبة 100 %

مساعد عبد العظيم:
علمت "الشرق" أن المجلس الأعلى للتعليم بدأ في اتخاذ إجراءات لتوحيد وتوفير مصادر تعلم موحدة للمدارس المستقلة عبر مجموعة متناسقة من الآليات، التي تتضمن اختيار المصادر وفق معايير عالية المستوى من ضمن حزمة واسعة من الخيارات العالمية، مستفيدة من وجود هيكل تنظيمي يشمل نخبة من قيادات وخبراء المجلس الأعلى للتعليم للقيام بعمليات التخطيط والتفويض والإشراف على نواتج التنفيذ. وجاء القرار بعد نجاح تجربة توحيد مصادر ثنائية اللغة العربية والانجليزية في المواد العلمية الرياضيات والعلوم للأفواج من السادس الى الثامن.
وكان المجلس الاعلى للتعليم أعلن عن تشكيل لجنة إشرافية لتوفير مصادر التعلم برئاسة مديرة هيئة التعليم وعضوية مديري الأجهزة والهيئات بالمجلس. تختص اللجنة بتحقيق نقلة نوعية في توفير وتطوير مصادر التعلم من خلال التعامل مع دور نشر عالمية مشهورة وذات خبرة متميزة في مجال تأليف مصادر التعلم ذات الجودة العالية، حيث بدأت اللجنة عملها وقطعت شوطا مقدرا في تنفيذ المهام المكلفة بها.
ان تغطي المصادر معايير المناهج لدولة قطر بنسبة 100 % لجميع المستويات وجميع المواد.
أن تراعي المصادر مراعاة تامة مبادئ الدين الإسلامي وقيم المجتمع القطري، وما يستدعيه ذلك من الاهتمام باختيار الصور المناسبة والأفكار والتوجهات التي تتضمنها المصادر وأن تتوافر مع المصادر وسائل تعليمية مصاحبة مثل دليل المعلم الذي يساعد المعلمين على رفع مستوى عمليات التعليم.
أن يتوافر مع المصادر كتاب أنشطة للطالب أو دليل المعلم حسب طبيعة المادة، الذي يُمكن الطلاب من العمق المعرفي بتناول مهارات منوعة، مثل مهارات التفكير العليا.
إعداد نسخ الكترونية مطابقة للكتب الورقية من مصادر تعلم الطالب ومصادر الأنشطة المصاحبة ومصادر المعلم.
ونتيجة لهذه الجهود سوف تتوافر في المدارس المستقلة وبين أيدي الطلاب مصادر تعلم توازن بين المحتوى العلمي العميق الحديث وبين القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، كما ستعمل هذه المصادر على بناء شخصية الطالب القطري ليكون المواطن الذي تسعى دولة قطر إلى بنائه ليحقق رؤية قطر 2030. المواطن القائد المتسلح بالمعرفة والمتمكن من مهارات القرن الواحد والعشرين، وكل ذلك ضمن إطار الأخلاقيات والقيم التي لا ترقى الأمم من غيرها. وكانت هيئة التعليم قد قامت وبالمشاركة مع إدارات المجلس المعنية بالسعي لتوفير مصادر مخصصة لدولة قطر تغطي المعايير بنسبة 100 % وتفي بالمتطلبات الأساسية للمجلس الأعلى للتعليم لهذه المصادر في ما يتعلق بالثقافة الإسلامية والتراث القطري والتوجه نحو تمكين الطلاب من مهارات التفكير الناقد. وقد استندت المرحلة الأولى إلى إعداد قوائم معتمدة من المصادر التي تغطي جميع أو نسبة كبيرة من معايير المناهج لدولة قطر، تختار منها المدارس مصادر التعلم لطلابها. بينما استندت المرحلة الثانية إلى توجيهات سعادة وزير التعليم والتعليم العالي بتوفير مصادر مخصصة لدولة قطر تغطي المعايير بنسبة 100 %. وتشمل مرحلة توفير المصادر، التي تغطي العام الأكاديمي 2012 - 2013 على مواد الرياضيات، حيث تقرر توفير أكثر من مصدر لكل مستوى وكذلك مادة العلوم باللغة الانجليزية لتغطي المعايير بنسبة 100 %، وتوفير مصدر ثنائي اللغة لكل مستوى وتمت ترسية المناقصات الخاصة بها، واعتماد ثلاثة مصادر لكل مستوى للغة العربية.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (25) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك