تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء ٢٧ مارس ٢٠١٢

منح الضبطية القضائية للأطباء البيطريين

الدوحة ـالراية:
انطلقت فعاليات الدورة التدريبية عن (الضبطية القضائية للأطباء البيطريين - وحدة صحة اللحوم) ، التي تنظمها إدارة الموارد البشرية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني وتستمر حتى يوم الخميس القادم، بمشاركة (11) طبيبًا بيطريًا من مختلف البلديات.
وتهدف الدورة التي يلقي محاضراتها د. زايد مصطفى بني سلمان الخبير القانوني بإدارة الموارد البشرية، إلى الارتقاء بالمستوى المهني والوظيفي للأطباء البيطريين المشاركين في الدورة، وتأهيلهم بما يتماشى مع أساليب وإجراءات التفتيش السليمة التي تم اعتمادها مؤخرًا من إدارة الجودة، وتمكينهم من القيام بأعمال الرقابة والمهام المطلوبة منهم بكفاءة عالية. وكذلك تعريف المشاركين بأهم واجبات مأموري الضبط القضائي في مجال إنفاذ القانون رقم (8) لسنة 1990 بشأن مراقبة الأغذية الآدمية، ومنها التعامل مع المخالفين وتحرير المحاضر وإثبات المخالفات، والتنسيق مع الجهات المختصة، خاصة النيابة العامة والشرطة.
كما تسعى الدورة إلى عرض طرق وأساليب الرقابة والتفتيش على الأغذية (وصحة اللحوم) في حالة مخالفة القواعد الخاصة بتنظيمها، والتأكيد على أهمية الكشف على الذبائح في المقاصب قبل وبعد عملية الذبح للتأكد من أنها غير مصابة بأية أمراض.
وتتناول محاور الدورة : مأمور الضبط القضائي العام والضبط القضائي الخاص، الواجبات العامة لمأمور الضبط القضائي خلال عمله، مرحلة التحري والاستدلال، الصفات الشخصية الأزمة لمأمور الضبط القضائي، علاقة مأمور الضبط القضائي بالنيابة العامة والشرطة، قبول البلاغات والشكاوى والتصرف فيها، واجبات مأمور الضبط عند وقوع جريمة متلبس بها، قواعد تفتيش الأشخاص والمنازل، بالإضافة إلى شرح وافٍ عن إعداد التقارير وكيفية إعداد محاضر الضبط والإجراءات المتبعة في كافة المخالفات وكيفية التعامل معها.
وتتطرق الدورة التدريبية إلى المحاور ذات الصلة بمراقبة تطبيق القانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن مراقبة الأغذية الآدمية مثل: كيفية تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية، أساس اختصاص مأموري الضبط القضائي في التفتيش على محلات بيع اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة ، إجراءات الضبط وأخذ العينات والتصرف في المضبوطات، تطبيقات عملية في تحرير محاضر الضبط.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1995 بشأن مزاولة مهنة الطب البيطري
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك