تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين2/4/2012 م

آل محمود: لجنة إعادة النظر في قانون الموارد البشرية شارفت على إنجاز الصيغة القانونية..
ولي العهد يفتتح المعرض المهني

نشوى فكري:
تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد فشمل برعايته الكريمة صباح أمس افتتاح فعاليات النسخة الخامسة لمعرض قطر المهني 2012 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار "اكتب الفصل القادم من نجاح قطر" والذي ينظمه كل من الديوان الأميري ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقطر للبترول وجامعة قطر ووزارة العمل ويستمر خمسة أيام.
وقام سموه بجولة اطلع خلالها على الأجنحة المشاركة بالمعرض.
ومن جانبه أعلن سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن تشكيل لجنة لإعادة النظر في قانون الموارد البشرية لإضافة ما هو إيجابي وتقوم اللجنة بجمع كافة المعلومات من الوزارات والمؤسسات حول القانون وما ورد وكتب في الصحف القطرية وستصيغ مشروع القانون.
وكشف سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة عن دراسة شاملة سيتم إجراؤها قريبا للتعرف على حاجة سوق العمل للوظائف المتعلقة بالقطاع الصحي بالدولة لمدة 15 سنة قادمة.
التفاصيل
بمشاركة 131 جهة حكومية وخاصة.. ولي العهد يفتتح المعرض المهني الخامس
سموه استمع إلى شرح عن خطط التوظيف والرؤية الخاصة لتطبيق أهداف المعرض
هدية لسمو ولي العهد صممتها فائزة بمسابقة المعرض

المعرض يدعم رؤية قطر الوطنية 2030
نشوى فكري:

تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد فشمل برعايته الكريمة صباح أمس افتتاح فعاليات النسخة الخامسة لمعرض قطر المهني 2012 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار "اكتب الفصل القادم من نجاح قطر" والذي ينظمه كل من الديوان الأميري ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقطر للبترول وجامعة قطر ووزارة العمل ويستمر خمسة أيام.
حضر الافتتاح سعادة عبد الله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية وسعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.
وقام سموه بجولة اطلع خلالها على الأجنحة المشاركة بالمعرض واستمع إلى شرح عن خطط التوظيف والرؤية الخاصة لتطبيق أهداف المعرض قبل أن يتسلم هدية معرض قطر المهني التي صممتها عائشة المناعي الفائزة في المسابقة التي نظمها المعرض تشجيعاً للشباب القطري الموهوب في مجالات التصميم.
ويقدم المعرض المهني المقام تحت شعار "اكتب الفصل القادم من نجاح قطر" فرصا للشباب القطري لخلق شبكة من العلاقات والتعرف على الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمختلط واكتساب الوعي المهني والمشاركة في ورش العمل التي تهدف إلى تطوير مهاراتهم لدخول سوق العمل.
كما يساهم في دعم الجهات بالدولة لتحقيق خططها للموارد البشرية لتحقيق ركيزة التنمية البشرية لرؤية قطر الوطنية 2030.
وتشارك في المعرض 131 جهة حكومية وشبه حكومية وقطاعات خاصة تم توزيعها حسب القطاعات منها 30 جهة حكومية و40 جهة تمثل قطاع الطاقة والصناعة و27 جهة من قطاع التعليم والصحة والرياضة و34 جهة تمثل قطاع المال والأعمال.
ويهدف معرض قطر المهني إلى توفير فرص التوظيف والتدريب والتطوير والإرشاد الوظيفي واستقطاب الكوادر القطرية من الخريجين والخريجات لخوض سوق العمل والاستفادة من طاقاتهم في دفع عجلة التنمية داخل الدولة.
ويقسم المعرض إلى أربع قرى، هي القرية الحكومية وقرية الطاقة والصناعة وقرية المال والأعمال وقرية التعليم والصحة والرياضة.
ويصاحب المعرض سلسلة من الأنشطة والفعاليات وورش العمل، إضافة إلى برامج صباحية ومسائية ومسابقات..
ويشارك في معرض هذا العام أكثر من 300 متطوع ومتطوعة يساهمون جميعا في تنظيم فعاليات وأنشطة المعرض المهني طيلة خمسة أيام.
أكد أن المعرض فرصة ثمينة للجميع ليعلموا ويتعلموا ويتثقفوا..العطية: استمرار المعرض دليل على النجاح الذي حققه في عرض كل المستلزمات الوظيفية
الدوحة-الشرق:

أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة والشفافية أهمية المعرض المهني في توجيه شباب قطر للتخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل، مشيرا إلى أن إقامة النسخة الخامسة من المعرض تدل على نجاحه الكبير على النسخ السابقة.
ولفت سعادته في تصريحات صحفية عقب افتتاح المعرض أمس الى أن "قطر المهني" في استمرار متواصل يدل على مدى النجاح الذي حققه في عرض كل المستلزمات الوظيفية والنظر إلى كيفية ربط سوق العمل بالتعليم، مشيراً إلى أن إحدى مميزات المعرض تتمثل في إتاحة الفرصة لشباب الخريجين وطلاب الجامعات والثانوية العامة للتعرف على احتياجات سوق العمل.
وواصل سعادته: المعرض يؤكد للطلبة أنه يجب أن يتعرفوا على احتياجات سوق العمل لكي يلبوا هذه الاحتياجات والمتطلبات في مختلف التخصصات الدراسية التي يحتاج إليها سوق العمل.
وأكد أن معرض قطر المهني يعمل منذ خمس سنوات على ربط التنمية البشرية برؤية قطر الوطنية 2030، مشيرا إلى أن المعرض فرصة ثمينة للجميع ليعلم ويتعلم ويتثقف حول طبيعة الوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل.
وبين أن المعرض يتميز بمشاركة مختلف الجهات والهيئات والمؤسسات والشركات لتقدم فرصا وظيفية وتطلع الطلاب على احتياجاتها، الأمر الذي يلبي احتياجاتها الوظيفية بكوادر قطرية مميزة قادرة على العمل والإبداع.
طرح 113 وظيفة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء..آل محمود: افتتاح ولي العهد للمعرض رسالة تؤكد اهتمام الدولة بتوظيف الكفاءات القطرية
القيادة الرشيدة لديها ثقة كاملة في الكوادر القطرية
المواطن القطري هو أساس التنمية الشاملة
الدوحة-الشرق:

قال سعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ان افتتاح سمو ولي العهد للمعرض المهني في نسخته الخامسة بمثابة الرسالة إلى جميع الجهات المشاركة بأهمية توظيف الكوادر والكفاءات القطرية لتكون إضافة لمسيرة التنمية التي يقودها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله.
وأشار إلى أن جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة عرضت نسبتها المئوية فيما يتعلق بتقطير وظائفها خلال السنوات الماضية، فضلاً عن خطتها المستقبلية لاستقطاب القطريين والقطريات، لافتا إلى أن إستراتيجية قطر (2011 — 2016) يتم تنفيذها حالياً بطريقة تلبي رؤية قطر 2030.
وأكد آل محمود أن القيادة الرشيدة لديها ثقة كاملة في الكوادر القطرية وإنها تستطع الاستجابة لمتطلبات سوق العمل، موضحاً أن المعرض يعتبر فرصة مميزة للشباب القطري الذي يسعى إلى الالتحاق بسوق العمل حسب ميوله ورغباته، خصوصاً ان المعرض المهني يضم كافة المؤسسات العاملة بالدولة والتي تعرض فرص التوظيف التي تحتاجها.
ونوه بأن الأمانة العامة لمجلس الوزراء طرحت هذا العام 113 وظيفة، و20 وظيفة في معهد التنمية الإدارية، مشيراً إلى أن هناك فريقا متخصصا يشرف على جناح الأمانة العامة بالمعرض لاستقبال طلبات توظيف الكفاءات القطرية، وذلك حسب رغباتهم ومؤهلاتهم، كما أن الأمانة لديها خطة مستقبلية لاستقطاب العديد من الكوادر.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء إن المواطن القطري هو أساس التنمية الشاملة، ونحن نحاول من خلال الأمانة العامة أن نجعل المواطن مشاركا أساسيا في وضع بعض الأمور التي تساهم في هذه التنمية.
أكد أن الهدف تشجيع الجيل الجديد على الانخراط في سوق العمل.. وزير الصحة: دراسة شاملة قريباً للتعرف على حاجة سوق العمل بالقطاع الصحي لمدة 15 سنة
الدوحة-الشرق:

كشف سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة عن دراسة شاملة سيتم إجراؤها قريبا للتعرف على حاجة سوق العمل للوظائف المتعلقة بالقطاع الصحي بالدولة لمدة 15 سنة قادمة.
وقال سعادته في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح معرض قطر المهني امس إن المجلس الأعلى للصحة سيقوم خلال الشهر الجاري باختيار شركة متخصصة لتدرس وضع الوظائف المرتبطة بالقطاع الصحي في الدولة سواء أطباء أو ممرضون أو كوادر فنية.
وأوضح أن نتائج الدراسة سيتم ربطها بالإستراتيجية الوطنية للصحة والتعرف بشكل دقيق على النقص الحاصل في القطاع الصحي الذي يشهد تطورا مستمرا وحاجة تشغيلية دائمة خاصة على صعيد التخصصات الجديدة.
وأكد سعادة وزير الصحة العامة أن مشاركة المجلس الأعلى للصحة في المعرض المهني ترمي إلى تحقيق هدفين رئيسيين، الأول شرح مكونات العمل في القطاع الصحي وتشجيع الجيل الجديد على الانخراط في هذا القطاع والعمل فيه سواء في الجانب التشريعي الذي يمثله الأعلى للصحة أو في الجانب التشغيلي في مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
أما الهدف الثاني فأوضح سعادته انه يكمن في طرح الوظائف المتاحة لدى المجلس الأعلى للصحة من خلال المعرض سواء لخريجي الجامعة أو لما دون ذلك، حيث يوفر المعرض المهني مرونة في التواصل وإجراء المقابلات في نفس الوقت إلى جانب إدخال بيانات المتقدمين للوظائف بطريقة الكترونية فورية وتوثيقها.
وأشار إلى أن معرض قطر المهني يعمل على إتاحة رؤية مستقبلية وتصور واضح للمستقبل لطلبة المرحلة الثانوية وكذلك الطلبة الجامعيون في سنواتهم الأولى.
وشدد سعادة وزير الصحة على ان المجلس الأعلى للصحة يعمل على استقطاب الشباب القطري من خلال توفير حوافز ومغريات ملائمة حيث يتبنى المجلس طلبة الطب منذ السنة الأولى من خلال صرف رواتب مجزية في حين يصرف راتب طبيب للطالب عندما يكون في السنة الرابعة طب.
ولفت سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني إلى أن القطاع الصحي يعد من القطاعات التي تحتاج بصفة دائمة إلى كوادر طبية وفنية باعتبار طبيعة عملها التي تشمل تخصصات طبية جديدة وعمل على مدار الساعة داخل المستشفيات.
وأعلن أن مؤسسة حمد الطبية ستكون من اكبر الجهات المشغلة في الدولة إلى جانب المجلس الأعلى للصحة من خارج قطاع النفط والغاز، ومبينا أن القطاع الصحي شهد العام الماضي تعيين عدد كبير من الموظفين.
أكد سعي الوزارة لدمج الخريجين في الوظائف المختلفة.. وزير الأوقاف: المعرض يشكل فرصة للقاء الكوادر القطرية الباحثة عن وظيفة
الدوحة-الشرق:

قال سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن الوزارة تستهدف من خلال مشاركتها في النسخة الخامسة من المعرض المهني استقطاب كوادر قطرية للوظائف المتاحة بها في مجالات الإمامة والخطابة والهندسة والخبراء الاستثماريين والاقتصاديين في مجال الأوقاف.
وأضاف الكوارى في تصريحات للصحافة أن المعرض يشكل فرصة للقاء الكوادر القطرية الباحثة عن عمل، حيث يتدفق طيلة أيامه الكثير من القطريين المؤهلين والساعين للبحث عن عمل بما يتيح للوزارة أن تدمج أبناء المجتمع في الوظائف المختلفة المتوافرة بها.
وثمن الوزير افتتاح سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين للمعرض وقال "تشريف سمو ولي العهد يعني الكثير جدا ومؤشر لتضافر الجهود في البلد من اجل الارتقاء بقطر وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 والأوقاف واحدة من هذه الجهات التي تعرض الوظائف المتاحة بها للمجتمع وفقا لخطة التقطير التي تقوم بها.
أكد اهتمام الوزارة بالبعثات الطلابية للخارج.. وزير البلدية: 110 وظائف شاغرة تستهدف شباب الخريجين القطريين
الدوحة-الشرق:

قال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني إن المعرض يشهد تطورا ملحوظا كل عام وزيادة في عدد المشاركين مما يتيح للشباب القطري فرصا أكبر مؤكدا أن الوزارة تطرح عددا من الوظائف من خلال مشاركتها بالمعرض يصل إلى 110 وظائف تستهدف شباب الخريجين من القطريين.
وقال سعادته إن الوزارة هذا العام تهدف من خلال مشاركتها بالمعرض للتركيز على البعثات للخارج، والحمد لله عندنا إمكانية في جذب العديد من الشباب القطري واستقطابهم وتعليمهم وتأهيلهم وتدريبهم، موضحا أن هذه البعثات في عدة تخصصات مثل مجال الهندسة والتخطيط العمراني، وفي عدة مجالات أخرى.
وواصل سعادته: أننا نحاول استقطاب الشباب لتعريفهم بالأشياء الجديدة الموجودة بالوزارة سواء كان عن طريق برنامج الآي فون الموجود، وعندنا أيضا خدمة الـSMS، ونحاول نبين للشباب القطري أن هناك تطويرا ملحوظا بالوزارة، كما يوجد تطور نحو التقنية الحديثة، بالإضافة إلى أننا نهدف لجذب فئة أخرى وهي الفئة التي تبحث عن التدريب في الوزارة في عدة مجالات.
* فرص الابتعاث
وقد هيأت وزارة البلدية والتخطيط العمراني فرص الإبتعاث الداخلي والخارجي للالتحاق في التخصصات التي تحتاجها البلدية في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما طرحت عدداً من الشواغر الوظيفية المتاحة في الهندسة البيئية والمرورية والمعمارية، وذلك في المعرض المهني الذي يقام حالياً بمركز قطر للمؤتمرات.
هذا وقد قام سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني صباح أمس بزيارة معرض قطر المهني 2012، حيث تفقد جناح الوزارة المشارك بالمعرض والذي تضمن نماذج ومطويات حول الوظائف التي تعرضها الوزارة في مجالات منها الهندسة المدنية والمعمارية والبنية التحتية والنقل والمرور والتصميم والتنسيق للمواقع ونظم المعلومات.
كما توفر الوزارة ولأول مرة بالمعرض المهني كيفية التقديم لبرامج البعثات الخاصة بالوزارة، والتي تتضمن شروط الالتحاق والوثائق المطلوبة.
وقد شهد جناح الوزارة في يومه الأول إقبالاً من الزوار والراغبين في التعرف على أنشطة الوزارة والوظائف المتوافرة فيها.
وتعمل الوزارة وبتوجيهات من سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني على فتح باب الالتحاق للابتعاث الخارجي والداخلي في التخصصات التي تحتاجها الوزارة للحصول على الدرجات العلمية المختلفة مثل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير.
في هذا السياق يبرز دور إدارة الموارد البشرية في إعداد الكوادر الوطنية وتطوير مهاراتها باستمرار وذلك بوضع خطة سنوية للابتعاث على التخصصات المطلوبة في الوزارة.
هذا وقد حددت الوظائف المطلوبة في وزارة البلدية والتخطيط العمراني:
على الراغبين في الترشح لشغل وظيفة من الوظائف المتاحة في وزارة البلدية والتخطيط العمراني، عليه اختيار واحدة أو أكثر من الوظائف التالية بما يتوافق مع المؤهل العلمي والخبرات العلمية والعملية:
الوظائف المطلوبة
مهندس مدني والمؤهل بكالوريوس هندسة مدنية، ومهندس معماري والمؤهل العلمي بكالوريوس هندسة معمارية، ومهندس بنية تحتية والمؤهل العلمي بكالوريوس هندسة مدنية، ومهندس نقل والمؤهل المطلوب بكالوريوس هندسة مدنية، ومهندس مرور والمؤهل المطلوب هندسة مدنية، ومهندس تصميم وتنسيق وتجميل مواقع والمؤهل المطلوب بكالوريوس حاسب آلي.
كما طرحت أيضاً وظيفة باحث تشريعات عمران والمؤهل المطلوب بكالوريوس قانون، ومبرمج مشاريع هندسية والمؤهل المطلوب بكالوريوس هندسة مدنية، ووظيفة أخصائي نظم معلومات جغرافية والمؤهل المطلوب بكالوريوس نظم معلومات جغرافية، ووظيفة رسام هندسي والمؤهل المطلوب دبلوم الرسم الهندسي، وباحث شؤون مالية والوظيفة المطلوبة بكالوريوس إدارة أعمال وإدارة مالية، ووظيفة مترجم والمؤهل المطلوب بكالوريوس لغة إنجليزية، ومحاسب والمؤهل دبلوم محاسبة، ومخطط حضري urban planner والمؤهل المطلوب بكالوريوس الهندسة المدنية أو بكالوريوس التخطيط العمراني، ووظيفة مهندس بيئي والمطلوب بكالوريوس هندسة مدنية، ووظيفة مصمم جرافيكس والمؤهل المطلوب بكالوريوس في تخصص مناسب.
أكد وجود برنامج لتدريب وتطوير الراغبين.. وزير البيئة: 170 وظيفة شاغرة بالوزارة في كل التخصصات
الدوحة-الشرق:

قال سعادة عبد الله بن مبارك المعضادى وزير البيئة أن الوزارة تهدف من خلال مشاركتها بالنسخة الخامسة من المعرض المهني إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 عبر الاستثمار في العنصر البشرى وتوظيف الكوادر القطرية المؤهلة بما يلبى طموحات قطر.
وأضاف المعضادى أن وزارة البيئة تطلب قطريين من جميع التخصصات في الكيمياء والزراعة والثروة السمكية وغيرها من الوظائف.
وكشف أن الوزارة توفر من خلال المعرض المهني 170 وظيفة في كل تخصصاتها.
وقال الوزير " البيئة من أكثر الوزارات التي تحتاج إلى مجموعة كبيرة من القطريين لوجود مجموعة كبيرة من الوظائف بها كما أنها تقوم بابتعاث الكثير من الشباب القطري للخارج ".
ونفى الوزير وجود أي نسب مخصصة للرجال أو النساء وقال " الأمر متروك للكفاءة والاختصاص".
ولفت إلى وجود برنامج بالوزارة بالتعاون مع معهد التنمية الإدارية سنويا لتدريب وتطوير الراغبين في الالتحاق بالوزارة.
وزير التعليم: توجيه الخريجين مهنياً يخدم أهداف رؤية قطر الوطنية
الدوحة-قنا:

أكد سعادة السيد سعد بن ابراهيم ال محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم ان معرض قطر المهني يعد من اهم الوسائل التي يتم عبرها توجيه الطلبة لدراسة التخصصات التي تناسب سوق العمل مستقبلا.
وقال سعادته في تصريح للصحفيين بمناسبة افتتاح النسخة الخامسة من المعرض أمس ان ربط المخرجات التعليمية بسوق العمل يلبي حاجة الدولة للكوادر القطرية الشابة ولذلك من المهم العمل على توعية الشباب ومدهم بحاجة السوق المستقبلية.
واكد ان الخريجين يعتبرون ثروة وطنية وان الاهتمام بهم وتوجيههم بالشكل الواضح لمتطلبات سوق العمل يخدم رؤية قطر الوطنية 2030 ويضعنا على الطريق الصحيح لتحقيق اهداف الرؤية.
كما اوضح سعادة وزير التعليم ان الفعاليات التوعوية بحاجة سوق العمل وربطه بالمخرجات التعليمية التي تقام في المدارس والجامعات، تعد جزءا مهما ومكملا لنفس الاهداف التي يرمي اليها معرض قطر المهني.
يشار الى ان المجلس الأعلى للتعليم يشارك في فعاليات معرض قطر المهني 2012 من خلال جناح يحتل موقعا مميزا بين أجنحة المؤسسات المشاركة باعتباره راعيا لؤلؤيا.
ويقدم المجلس من خلال مشاركته فرصا تعليمية تطويرية ووظيفية وتدريبية مجزية في المجالات والوظائف المتاحة في الهيئات والمدارس المستقلة.
 

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
الراية تنشر مقترحات تعديل قانون الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك