تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق- الخميس5/4/2012 م

مشاركة قطرية في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية

ابوظبي-الشرق:
شاركت دولة قطر في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية التي تعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 2 — 4 أبريل 2012، وقد ضم جناح قطر ثلاثة من كبريات الشركات القطرية ذات العلاقة بصناعة الموانئ والشحن البحري وهي ميناء راس لفان التابع لقطر للبترول، والشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر"، وشركة ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة (NKOM).
افتتح القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وقد حضر الافتتاح أكثر من ثمانمائة ممثل وخبير في مجال الموانىء والتجارة البحرية. وتتضمن القمة على مدى ثلاثة أيام معرضا ومؤتمرا ذا مستوى عال يتناقش فيه أصحاب الخبرة والقرار في هذا المجال.
وقد تميز تعاون الشركات القطرية الثلاث في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية والتي أبرزت أهمية المشاريع التنموية للموانىء في الدولة. كما قام سمو الشيخ حامد بن زايد ال نهيان مع وفد من أصحاب المعالي والسعادة بزيارة الجناح القطري والاشادة بالمشاركة الكبيرة والدور الريادي البارز في هذا المجال.
وتمتلك وتدير شركة قطر للبترول، وهي الشركة الوطنية المسؤولة عن كافة مراحل صناعة وإنتاج البترول والغاز في قطر وواحدة من الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال الغاز والنفط، مدينة راس لفان الصناعية وميناء راس لفان الذي يتميز بعمق مياهه مما يمكنه من التعامل مع اكبر السفن العابرة للمحيطات.
وتتطلع الشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر" لتلبية الطلب على الطاقة الاستيعابية الإضافية لميناء الدوحة، المدفوعة بالنمو السكاني في قطر والنشاط الاقتصادي القوي، وتسلط الضوء في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية على دورها في تطوير مرافق النقل البحري في الدولة والرؤية المستقبلية لـقـطـر 2030. كما صرح رئيس الوفد الكابتن عبدالله الخنجي مدير ميناء الدوحة بأن من اهتمامات المشاركة في هذا المعرض الاطلاع على آخر ما توصلت اليه وسائل التكنولوجيا في النقل البحري وتبادل الخبرات مع شركة أبوظبي للموانئ في انشاء ميناء خليفة الذي سيرى النور في الربع الرابع من 2012 م من ناحية التصميم والبناء وادارة الميناء بأحدث الوسائل.
كما شاركت لجنة تسيير الميناء الجديد مع الشركة القطرية لادارة المواني في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية، وصرح السيد نبيل البوعينين، المدير التنفيذي للمشروع بأنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للميناء الجديد في سنة 2016م بطاقة استيعابية مليوني حاوية سنوياً وعلى أن يتم استيعاب ستة ملايين حاوية في المراحل الأخرى للمشروع. ويتطلع الميناء الجديد لتدريـب الكـوادر البشرية التي سيصل عددها الى أكثر من 20 الف وظيفة في المستقبل.
وتعتبر شركة ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة (NKOM)، مشروعا مشتركا بين شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات)، الشركة الرائدة على مستوى العالم في مجال نقل الغاز الطبيعي المسال، وشركة كيبيل للأعمال البحرية الرائدة عالميا في تصميم منصات الحفر البحرية والبناء وإصلاح السفن وتحويلها، وبناء السفن المتخصصة، وقد افتتحت في عام 2010 مساحة 43 هكتارا كجزء من حوض رحمة بن جابر الجلاهمة لبناء السفن، وتضم مجموعة من المرافق البحرية والبحرية الواقعة في مدينة راس لفان الصناعية.
وتمتلك قطر، التي تصدرت القائمة العالمية لأعلى معدل دخل للفرد في العالم، احتياطيات مؤكدة ضخمة من النفط والغاز الطبيعي وتلعب دورا كبيرا في مجال الشحن البحري والموانئ والصناعة البحرية. وتأمل المؤسسات القطرية المشاركة في تأكيد هذا الدور المحوري من خلال مشاركتها في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية. وتقدر صادرات قطر اليومية بنحو 600 ألف برميل من النفط الخام، وأكثر من 210 طنا من الغاز الطبيعي، وحوالي 20 ألف برميل من المنتجات النفطية المكررة، وتصدر هذه الصادرات في الغالب إلى قارتي أوروبا وآسيا.



القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (29) لسنة 1966م بتنظيم موانئ قطر البحرية [(1)]
قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2009 بإنشاء الشركة القطرية لإدارة الموانئ
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك