تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين9/4/2012 م

أكد أن السرعة الزائدة من أبرز الظواهر المرورية..
النقيب خالد الشهواني: مكتب جديد للتوعية المرورية للحد من الحوادث على طريق الشمال
نرصد النقاط السوداء على الطريق بالتعاون مع أشغال

فوزية علي:
أكد النقيب خالد راشد الشهواني مساعد رئيس قسم المرور والدوريات بأمن الشمال أن هناك توجهاً لانشاء مكتب جديد للتوعية المرورية بهدف نشر قواعد السلامة بين مرتادي الطريق في منطقة الشمال ورصد المخالفات والتوعية بشأنها خاصة بين الجاليات التي تعمل في المنطقة نظراً لوجود عدد كبير من الشركات العاملة في المنطقة.
وقال إن هناك تعاونا وثيقا مع الشركات الراغبة في توعية العاملين لديها بقواعد الأمن والسلامة، مشيراً إلى أن قسم المرور والدوريات نظم العديد من الفعاليات التوعوية في المدارس حول قواعد السلامة المرورية بالتزامن مع فعاليات أسبوع المرور الخليجي.
وقال النقيب الشهواني في حوار مع مجلة المرور: إن طبيعة عمل القسم هي نفس طبيعة عمل المرور والدوريات حيث يتولى القسم التواجد الأمني في المنطقة وتنظيم حركة السير خاصة على طريق الشمال بما يمثله من أهمية كبيرة، ونعمل كذلك على توفير الأمن والسلامة المرورية والحد من الحوادث ورصد المخالفين لقانون المرور من خلال الرادارات الثابتة والمتحركة للحد من السرعة الزائدة، كما يعمل القسم على الحد من التلاعب والتحفيص والتسابق ولدينا فرع للتحريات يقوم برصد هذه الحالات والتعامل معها بشكل قانوني هذا فضلاً عن فرع الدعم الفني لرصد النقاط السوداء على الطرق والعيوب والأخطاء التي تسبب الحوادث بالتنسيق مع هيئة أشغال باعتبارنا أعضاء في لجنة عمل خط الشمال.
واضاف إن قسم المرور والدوريات بصدد وضع خطة للحد من الحوادث والتواجد الدائم للدوريات المرورية ونحن نعطي أهمية كبيرة لهذه القضية بتوجيهات من سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية، ويضيف: القسم يتولى أيضا مهمة مرافقة الشاحنات من رأس لفان أو المناطق الأخرى وفق ضوابط معينة، كما نقوم بتأمين الاحتفالات سواء كانت عامة أو خاصة ونتعاون مع كل الجهات في تنظيم الأنشطة الرياضية والاجتماعية خاصة أيام الجمع والعطلات حيث يتم تسيير دوريات لضبط حركة السير وتوفير إجراءات السلامة لرواد شاطئ الخور.
مشيرا الى ان القسم يعمل أيضاً بالتنسيق مع الميزان المتحرك بإدارة المرور لرصد أوزان الشاحنات المخالفة.
سلوكيات مرورية
وحول أبرز الظواهر والسلوكيات المرورية في المنطقة قال النقيب الشهواني: تُعتبر السرعة الزائدة هي الظاهرة الأبرز في منطقة الشمال وإن كان الجمهور في المنطقة متعاوناً بشكل كبير من ناحية الالتزام واتباع التعليمات، وأكد النقيب الشهواني أن طريق الشمال تمت تغطيته بالكامل بالرادارات الذكية.
ويضيف: من الظواهر المرورية المنتشرة أيضًا ظاهرة القيادة بدون رخصة حيث يقوم بعض أولياء الأمور بمنح السيارات لأبنائهم تحت السن القانونية ونحن نطبق القانون في هذه الحالات ونوجه الدعوة لهم بعدم السماح لأبنائهم بالقيادة بدون رخصة والتعاون مع إدارة أمن الشمال.
وأكد النقيب الشهواني أنه تم نشر دوريات من الفزعة على خط الشمال للمرة الأولى بداية من 11 /3 /2012م، بهدف المساعدة في ضبط السلوك المروري وتوفير الأمن والسلامة على الطريق وهذا يأتي في إطار التعاون المستمر بين الإدارات الأمنية بوزارة الداخلية.


 

القانون وفقالاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
78 % من الجمهور: تطوير الطرق يحد من الحوادث المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك