تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء10/4/2012

جامعة قطر تدعم نشر تكنولوجيا الاتصالات
مدير أكاديمية سيسكو ..د. عمرو محمد لـالراية:
الأكاديمية تروج لتقنية الحاسب للأفراد والمؤسسات

كتبت هناء صالح الترك:
أكد الدكتور عمرو محمد مدير أكاديمية سيسكو الإقليمية وأستاذ مساعد بقسم هندسة وعلوم الحاسب في كلية الهندسة بجامعة قطر أن أكاديمية سيسكو لربط شبكات الحاسب الألي لديها برنامج للتطوير الأكاديمي لترويج تعليم تقنية المعلومات وربط الشبكات حول العالم وذلك لتدعيم مهارات الأفراد في مجالات الشبكات وتكنولوجيا الاتصالات وأشار أنه من خلال هذا البرنامج تسعى الأكاديمية لعمل اتفاقيات مع جهات حكومية أو جهات غير ربحية لتدعيم ونشر هذا البرنامج في أقطار مختلفة من العالم منها الدوحة.
وقال في تصريحات خاصة لـ الراية: البرنامج موجود في 164دولة ومايزيد على 12000أكاديمية حول العالم بالإضافة إلى أن له حضور قوي ونشط بدول مجلس التعاون الخليجي وفي قطر.
وأشار إلى أن "سيسكو" لديها اتفاقية مع جامعة قطر لإنشاء أكاديمية لربط شبكات الحاسب الألي وذلك لتدعيم وتطوير هذا البرنامج في الدوحة وبناء على هذه الاتفاقية تقوم الجامعة بإنشاء مقر للأكاديمية بداخل جامعة قطر منذ نوفمبر 2007 لنشر البرنامج داخل وخارج جامعة قطر.
وأوضح إنه برنامج تعلم إليكتروني شامل يتضمن تدريبا عمليا ومنهجا دراسيا متوفرا على شبكة الإنترنت إلى جانب تعليمات وإرشادات مباشرة وتقييم عبر شبكة الإنترنت.
وحول المهام الرئيسية للأكاديمية الإقليمية قال: من أبرز مهام الأكاديمية توسيع رقعة البرنامج عن طريق اضافة اكاديميات محلية وتوفير مدرسين اقليميين قادرين على تدريب مدرسي الاكاديمية المحلية الى جانب جهة مركزية للعمل مع سيسكو لتنظيم وترويج الفعاليات والمؤتمرات والندوات الخاصة بالاكاديمية وبالتالي التعاون مع سيسكو لضمان جودة البرنامج من خلال مراقبة صحة التقييم، كفاءة المدرسين، وسجلات الطلاب.
وبخصوص المهام الرئيسية للاكاديمية المحلية أكد أن الاكاديمية تقدم مقررات دراسية للطلاب لكل عقد بين الاكاديمية المحلية والأكاديمية الإقليمية والمشاركة في فعاليات التدريب والمؤتمرات والندوات التي تنظمها الأكاديمية الإقليمية.
وعن أهم الخدمات التي تقدمها لجامعة قطر أوضح بداية لابد ان اشير ان بنود الاتفاقية تتمحور على ان تقوم الاكاديمية الإقليمية بتوفير التدريب اللازم لمدرسي الاكاديميات المحلية وتوفير الدعم الفني والتنظيمي لتمكين الجهات المعنية بتطبيق البرنامج فيها على ان تقوم الاكاديمية المحلية بتوفير الموارد اللازمة لتطبيق البرنامج كما تقوم باتاحة البرنامج للطلبة للحصول على الشهادات.
وقد تم اختيار الجامعة لان المهارات الاساسية في الشبكات وتكنولوجيا الاتصالات من أهم المهارات التي تسعى جامعة قطر لترسيخها لدى الطلاب، مبينا ان المنافع التي ستعود على الاكاديمية الاقليمية والاكاديميات المحلية تحسين جودة ونوعية البرامج والتدريب في المؤسسات حيث ان الاكاديمية تتمتع بسمعة ممتازة في الاوساط الاكاديمية والقطاعات الصناعية من حيث جودة وقوة منهجها بالاضافة الى عرض القدرات القيادية في مجال ربط الشبكات وتكنولوجيا المعلومات من خلال استخدام أعلى التقنيات والانظمة العالمية في القطاعات الصناعية والمساعدة في جذب الطلاب لدراسة البرامج المختلفة في هذه المؤسسات وتطوير شراكة استراتيجية مع اكبر متخصص في ربط الشبكات في العالم.
وحول المنافع المباشرة التي ستعود على الطلاب أكد د. محمد نحن في اول كل فصل دراسي تقوم الاكاديمية بعرض مجموعة مسارات في مجالات الشبكات وتكنولوجيا المعلومات وتستقبل طلبات التسجيل من طلاب من خارج وداخل جامعة قطر المستوفين لمعايير الالتحاق، مشيرا ان مدة المسار 14 اسبوعاً تقريبا ويستمر لاكثر من 3 شهور بمعدل مرة كل اسبوع ويحتوي المسار على جانب نظري وجانب عملي او تطبيقي موضحا ان الجانب النظري يتعلق بالاسس التي تقوم عليها الشبكات بينما الجانب العملي يقوم الطالب من خلاله بالتدريب على احدث الاجهزة المستخدمة في تطوير وصيانة الشبكات والحاسبات ويستفيد الطلاب من المنهاج الدراسي المتكامل والمتميز الذي تقدمه الاكاديمية وتستخدم المنهج المتوفر على الشبكة ويتم تزويد الطلاب بخبرة مختبر شخصية متميزة الى جانب إعداد الطلاب للحصول على شهادة سيسكو بسياسات تكنولوجيا المعلومات وربط الشبكات والتي تعد ثروة للحصول على وظيفة في مجال ذات الصلة.
واشار الى ان هناك جانبا اخر بالاكاديمية يقوم على تدريب المدرسين من خارج جامعة قطر في اكاديميات محلية تابعة للاكاديمية الاقليمية منوها انه يوجد حاليا أكاديميات إقليمية في كل من وزارة الداخلية، مركز تطوير المهارات، كلية شمال الاطلنطي والبرنامج التأسيسي بالجامعة والأكاديمية بصدد زيادة الأكاديميات المحلية في أماكن أخرى بالدوحة بالإضافة إلى أننا نحاول تطبيق ايضا البرنامج في المدارس الثانوية ومراكز تطوير المهارات خاصة التابعة للمؤسسات والجهات الحكومية.



مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قطر الثانية عربياً في الاتصالات الإلكترونية

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك