تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء11/4/2012 م

تطوير مصادر تعلّم "العربية" العام المقبل
رئيس القسم بهيئة التعليم ..موزة المضيحكي لـ الراية:
قطر الأولى في وضع معايير مناهج للغة العربية
معلّم العربية في المدارس المستقلة ليس ملزماً بكتاب مدرسي
دورات في معايير "العربية" للمستويين لجميع المعلّمين
تطبيق برنامج "السلامة المرورية" في أربع مدارس إعدادية

حوار - علي بدور:
أكدت موزة المضيحكي رئيس قسم اللغة العربية بهيئة التعليم أن قطر هي الدولة الأولى عربياً التي وضعت معايير مناهج للغة العربية، فهي الرائدة في هذا المجال ويمكن لباقي الدول أن تستفيد من هذه التجربة، حيث تقوم فلسفة معايير مناهج اللغة العربية على تحديد معايير للمنهج الذي سيدرسه الطالب في كل مرحلة دراسية (معايير المحتوى الخاص بمصدر التعلم).
وكشفت المضيحكي في حوار مع الراية عن بدء القسم بمتابعة تطبيق برنامج السلامة المرورية من خلال تدريس مادة اللغة العربية في أربع مدارس إعدادية ( بنين وبنات ) للصف السابع بهدف نشر الثقافة المرورية وتدريب الطلبة على الممارسات المرورية الصحيحة، ويشمل تطبيق البرنامج جلسات تدريبية للمعلمين والمعلمات وزيارات ميدانية للمدارس التي سيتم تطبيق البرنامج فيها.
وبيّنت رئيس قسم اللغة العربية أنه يتم الإعداد حالياً لعقد اول مؤتمر للغة العربية في قطر خلال العام الدراسي القادم،
وذلك في سياق الحوار التالي
> ما هي أهم النقاط التي ركّزت عليها معايير المناهج في مادة اللغة العربية؟
- اتصفت هذه المعايير بالشمولية في أهدافها والتي ترمي إلى تمكين الطالب من استخدام اللغة العربية بشكل فاعل لاسيما في إتقان مهارات التواصل والتفكير النقدي من أجل بناء عقلية الطالب المفكرة والناقدة، إضافة إلى إكساب الطالب مهارة تذوق النصوص الأدبية و فنونها المختلفة، فضلا عن إتقانه لمهارات الكتابة الإبداعية.
ولا تقف جهود المجلس الأعلى للتعليم عند هذا الحد بل إن مكتب معايير المناهج يشرف على آلية تنفيذ هذه المعايير على أرض الواقع من خلال الزيارات الدورية للمدارس، والتي يقوم بها موظفون متخصصون تابعون لهيئة التعليم،حيث يقدمون الدعم المناسب لمعلمي اللغة العربية، كما أن تطوير مهارات المعلمين يعد من صميم مهام هيئة التعليم حيث يتم تقديم الدورات والورش التدريبية المتخصصة الذي يتولى الإشراف عليه مكتب التطوير المهني، ومن أهمها دورات معايير اللغة العربية بمستوييها المستجد والكفء والتي يقدمها مدربون متخصصون ومتميزون.
ولأن دولة قطر هي الدولة الأولى التي وضعت معايير مناهج للغة العربية، فهي الرائدة في هذا المجال. ويمكن لباقي الدول أن تستفيد من هذه التجربة، حيث تقوم فلسفة معايير مناهج اللغة العربية على تحديد معايير للمنهج الذي سيدرسه الطالب في كل مرحلة دراسية (معايير المحتوى الخاص بمصدر التعلم). ويتضمن هذا المصدر ما ينبغي أن يقوم به الطلاب في نهاية كل صف أو في نهاية كل عدد من الصفوف الدراسية وهو ما يسمى بمعايير الأداء. ويتم كذلك تحديد الوقت اللازم تخصيصه لتدريس معايير المحتوى بنجاح.
وكما هو معلوم للجميع فإن مبادرة تطوير التعليم في قطر تقوم على مبادئ أربع أساسية. وهي الاستقلالية، والمساءلة والتنوع والاختيار. ومعايير المناهج بشكل عام تقع في قلب ووسط هذه المبادئ الأربعة.
فمن خلال معايير مناهج اللغة العربية تتحقق الاستقلالية في التعليم فمعلم العربية في المدارس المستقلة ليس ملزما بكتاب مدرسي محدد قد لا يلبي احتياجات وتطلعات واستعدادات الطلاب ولا يراعي الفروق الفردية بينهم. فقد تم صياغة معايير المناهج بشكل يقتضي إعطاء المعلم الحرية الكافية في تناول المعيار وتدريسه بحيث يكون للمتعلم ولولي الأمر دور فاعل في اختيار المادة التعليمية وتصميم المنهج، كما تعد وثيقة معايير اللغة العربية ومخططات عمل اللغة العربية مرجعا مهما لمعلم العربية لإعداد وتصميم الوحدات الدراسية التي تلبي احتياجات الطلبة، وتحقق تفعيل المعايير في القاعات الدراسية.
> هل هذا يعني ان المدرس خارج نطاق المسائلة والمحاسبة ؟
- كلا، بل على العكس حيث يقابل هذه الاستقلالية مـسـاءلـة عن تحقيق هذه المعايير. وتظهر هذه المساءلة في الاختبارات الوطنية التي يتم مطابقتها مع هذه المعايير. كما أن مكتب معايير المناهج يتابع تنفيذ وتفعيل هذه المعايير في قاعات التدريس من خلال الزيارات الميدانية للمدارس المستقلة لتقديم الدعم اللازم لهم. ونتيجة لهذه الاستقلالية سيكون هناك تـنـوع في العملية التعليمية تتضمن عملية إشراك الطلاب وأولياء الأمور في تصميم المنهج. وسينتج عن هذا التنوع فرص أكبر لأولياء الأمور وللطلبة أنفسهم لاختيار التعليم الذي يتناسب مع احتياجاتهم واستعداداتهم.
> بشكل عام ما هي أهداف معايير اللغة العربية؟
- لمعايير اللغة العربية مجموعة من الأهداف، بحيث يصبح الطالب قادرًا على استخدام اللغة العربية بشكل صحيح واستخدام الفصحى بدقة في أداء المهارات اللغوية الأساسية الأربع.
وكذلك فهم النحو العربي واستخدامه استخداماً وظيفياً بدلاً من النظر إلى النحو كغاية في حد ذاته، هذا بالاضافة الى فهم سمات النصوص الأدبية وغير الأدبية واستخدام هذه السمات في كتابة نصوص مشابهة وكذلك فهم الفصحى وتوظيفها بما يلاءم الموقف والمتلقي ,وايضا فهم الأدب العربي وتذوقه من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث واستخدام اللغة العربية لتطوير مهارات البحث والتقييم وتوظيف ذلك في المنهج.
وتهدف المعايير أيضاً الى أن يصبح الطالب قادر على التفكير المنطقي لتأييد وجهة نظر معينة أو معارضتها واحترام القيم المحلية والإقليمية والوطنية والدينية والإنسانية وكذلك احترم مكانة الفصحى في الثقافات العربية والإسلامية.
>هل ترين أن زمن التدريس المقترح لمعايير اللغة العربية كاف؟
- نعم لقد تمّ تخصيص الوقت الكافي والمناسب لهذا. وبشكل عام فإن الوقت المخصص للمناهج ككل في العام الدراسي لكل صف هو من 900 إلى 990 ساعة كحد أدنى، وذلك باستثناء المناسبات الخاصة والاختبارات. وينبغي أن يشير تقويم المدرسة إلى ما لا يقل عن 180 يوم تمدرس، مقسمة على 5:5 ساعة من الوقت المخصص للتدريس يوميا باستثناء الأنشطة اللاصفية والاستراحات، على أن يكون نصاب الحصة بين 50 و 60 دقيقة.
كما أن المتوسط المطلوب حسب واضعي معايير اللغة العربية لتحقيقها يجب ألاّ يقل عن 20% للمستويات من الأول إلى السادس، و 15% للمستويات من السابع إلى التاسع .
ومن الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر ـ يختار الطلاب الانضمام إلى المستوى التأسيسي أو المستوى المتقدم وفق نظام المسارات لتطبيق معايير المناهج للمرحلة الثانوية. فنسبة تدريس اللغة العربية تتراوح بين 10% في الصف العاشر و 15-16,5% في الصفين الحادي عشر والثاني عشر أي بين 99 ـ 165 ساعة سنوياً من الوقت الكلي المخصص للتدريس البالغ 990 ساعة. والجدول التالي يمثل نموذجا للتطبيق في العام الدراسي القادم.
> تم اعتماد مصادر التعلم الرئيسة للفصل الدراسي الثاني..ماذا يُميّز هذه المصادر؟
- حرص القسم على أن تكون هذه المصادر معدة وفقاً لمعايير اللغة العربية لدولة قطر، وذلك في المستويات الدراسية جميعها، مع التركيزعلى ضرورة التزامها بالقيم التربوية والإسلامية والعادات والتقاليد العربية والبيئة القطرية،إضافة لتوظيف مهارات البحث والاستقصاء ومهارات التفكير العليا، وقد تم إعداد هذه المصادر بالتنسيق والتعاون مع الخبرات الوطنية والمحلية في المدارس المستقلة من معلمين ومنسقين وبإشراف ومراجعة اختصاصيّي مكتب المعايير.
كما بدأ القسم استعداداته لتطوير هذه المصادر للعام الأكاديمي القادم، لضمان إخراجها بصورة أكثر جودة ودقة.
> كيف يتم تأهيل المعلمين للتعامل مع المصادر الجديدة؟
- يعمل القسم على توفير التدريب اللازم للمعلمين لتطوير قدراتهم وخبراتهم في تفعيل وتطبيق معايير اللغة العربية والتنويع في طرائق التدريس الحديثة التي ترتكز على أن يكون الطالب محور العملية التعليمية، ويتم ذلك من خلال برامج تدريبية متخصصة تصمّم على أساس المعايير المهنية الوطنية للمعلمين في مستويات متدرجة من المستجد إلى الكفء وصولا إلى المتمرس. وقد استفاد من هذه الدورات في الفصل الأول قطاع كبير من المعلمين والمعلمات في المدارس المستقلة في الدولة.وفي الفصل الثاني سيستمر تقديم دورات معايير اللغة العربية لمعلمي اللغة العربية في المدارس المستقلة بمجموعات تدريبية يبلغ عددها (14) مجموعة تدريبية للمستويين المستجد والكفء، كما سيتم خلال الفصل الدراسي الثاني تدريب معلمي ومعلمات المدارس الخاصة في دولة قطر على معايير اللغة العربية بمجموعات تدريبية يبلغ عددها (6) مجموعات تدريبية للمستويين المستجد والكفء.
كما عقد القسم خلال الفصل الدراسي الأول عدة اجتماعات وورش تدريبية لمنسقي اللغة العربية في المدارس المستقلة بهدف تحسين الأداء والمخرجات التعليمية، وذلك في موضوعات متخصصة وسيتمر عقد مثل هذه الاجتماع والورش التدريبية لمنسقي اللغة العربية في المدارس المستقلة خلال الفصل الثاني حسب ما تقتضيه حاجة الميدان كالتخطيط الجيد بناء على المعايير، والتقييم، مهام منسق اللغة العربية وغيرها من القضايا التربوية الهامة .
> ما مدى أهمية وجود موقع الكتروني خاص بقسم معايير اللغة العربية؟
- بعد الانتهاء من تدشين الموقع الإلكتروني لقسم معايير اللغة العربية في الفصل الدراسي الأول تم تحديث صفحات الموقع حسب فعاليات وأنشطة القسم والمدارس المستقلة بما يشمل اللقاءات والاجتماعات - المسابقات - مشروع برنامج القراءة - وثائق هامة، وسيواصل القائمون على الموقع تحديثه بكل ما يهمّ المعلمين وأولياء الأمور وبكل ما يستجد من إنجازات وفعاليات القسم والمدارس مع التركيز على تبادل الخبرات الميدانية بين المعلمين وعرض الممارسات التربوية المتميزة، وكل ما يرقى بأداء المعلمين، ويتميز الشكل الجديد للموقع بإتاحة الفرصة للتواصل والتفاعل البناء بين المعلمين وأولياء الأمور من جهة وبين قسم معايير اللغة العربية في المجلس الأعلى للتعليم من جهة أخرى .
> كيف يتم إعداد وتقوية الطلاب في اللغة العربية ..وهل من برامج في هذا المجال؟
- بدأ قسم اللغة العربية بالإعداد لمسابقة "التهجئة العربية" لطلبة الصف الرابع المتفوقين والموهوبين في عشرين مدرسة ابتدائية مستقلة وأربع مدارس خاصة (بنات وبنين) حيث تستند فكرة المسابقة على ثمانية معايير منهجية من معايير المادة، تركز على تنمية استراتيجيات التهجئة السليمة للمفردات،وعلى تنمية المهارات الصوتية لدى الطلاب.
وسيتم تنفيذ المسابقة على مرحلتين، الأولى داخلية حيث يتنافس الطلاب في المدرسة الواحدة لاختيار من يمثلهم، أما المرحلة الثانية فهي المسابقة الوطنية الرسمية والمتوقع أن تعقد في مايو 2012، والتي ستكون على شكل ثلاث مراحل يتدرج فيها الطالب بين ثلاثة مستويات متدرجة الصعوبة.




قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (25) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك