تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت14/4/2012

الإسلام منح المرأة كامل حقوقها
الجبيلان: خلال محاضرة نظمتها الداخلية

الدوحة - الراية:
نظمت لجنة شؤون المرأة بمكتب سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية أمس بمقر إدارة البحث الجنائي محاضرة بعنوان "دور المرأة في الحفاظ على الأسرة"، ألقاها فضيلة الشيخ سليمان الجبيلان وحضرتها السيدة غادة إبراهيم أحمد المالكي، رئيسة لجنة شؤون المرأة، والسيدة أثمار مال الله الخال، رئيس فريق المبادرات الرياضية بلجنة شؤون المرأة، والشيخة أمل آل ثاني رئيس فريق المبادرات الثقافية باللجنة وعدد كبير من منتسبات وزارة الداخلية.
وأكدت السيدة غادة إبراهيم أحمد المالكي في تقديمها للمحاضرة أن هذه المبادرة تأتي تنفيذا لرؤية سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية ، وتماشيا مع الأهداف السامية التي أنشئت من أجلها اللجنة ومنها توعية وتثقيف العنصر النسائي في الوزارة في مختلف المجالات الدينية والتربوية والثقافية والمهنية.
وأضافت : وذلك يأتي من خلال إقامة سلسلة من الندوات والمحاضرات الموجهة للعنصر النسائي بالوزارة ، وإن فضيلة الشيخ سليمان الجبيلان ضيف هذه المحاضرة من العلماء المميزين ببساطة أسلوبه وسهولة تواصله مع الآخرين .
وخلال المحاضرة ، أوضح الشيخ سليمان الجبيلان المكانة المتميزة التي منحها الإسلام للمرأة منذ أكثر من أربعة عشر قرنا ، حيث كرمها بعد أن كانت تورث كالمتاع وتوأد تحت الثرى، مشيرا إلى أن الشريعة الإسلامية منحت المرأة حقوقا لم تستطع الحضارات الأخرى أن تمنحها جزءا منها حتى وقتنا الراهن كالذمة المالية المستقلة وحرية الرأي وحق التعليم وغيرها من حقوق الإنسان التي فكرت فيها الأمم المتحدة مؤخرا تحت مسمى حقوق الأسرة والطفل وحق تمكين المرأة.
وأضاف : وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم الرجالَ بالنساء خيرا في الكثير من الأحاديث الشريفة ، حيث قال صلى الله عليه وسلم : "لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم" ، وقال صلى الله عليه وسلم : "الساعي على الأرملة كالصائم والمجاهد" وقال أيضا : اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ : الْيَتِيمِ، وَالْمَرْأَةِ.
وأضاف : إن دور المرأة عظيم في الأسرة ، فهي فيها بمنزلة الحاكم في الدولة والملك في المملكة ، متى اتبعت نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالمرأة بالنسبة للرجل هي جنته وناره.
وأكد الشيخ الجبيلان ضرورة نشر التوعية الدينية بين أفراد المجتمع ونشر الاحترام بين أفراد الأسرة ، فالعديد من المشكلات والأزمات تأتي من قلة التفقه في الدين وعدم الإلمام بالحقوق والواجبات لكافة أفراد الأسرة ، ولذلك فإن ما تفعله وزارة الداخلية من نشر الثقافة والوعي الديني بين منتسبيها جزاؤه عظيم وأثره أعظم.
وقد تفاعلت منتسبات الوزارة مع المحاضرة وأبدين سعادتهن بها وبما قدمه الداعية فيها من معلومات قيمة عن دور المرأة في الحفاظ على أسرتها.
كما قامت اللجنة المنظمة للمحاضرة بتوزيع استبيان على المشاركات لأخذ رأيهن في موضوع المحاضرة والاقتراحات الخاصة بالموضوعات التي يرغبن في التطرق إليها في الفعاليات القادمة.


مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حريصة على مكافحة التمييز ضد المرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك