تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس ١٩ ابريل ٢٠١٢

بالتعاون مع أكاديمية الدوحة وتستمر أسبوعين..المرور تنظم دورة لتأهيل فاحصي السائقين
العقيد المريخي: نحتاج للفاحصين المؤهلين لتخريج سائقين وفق المعايير المطلوبة

فوزية علي:
انطلقت بقاعة المحاضرات والدورات بإدارة المرور (الدورة الثالثة لتأهيل فاحصي السائقين) التي تأتي بالتعاون مع أكاديمية الدوحة لتعليم قيادة السيارات، وتستمر الدورة لنحو أسبوعين.
وقد أكد العقيد صقر المريخي رئيس قسم الترخيص وفحص السائقين بإدارة المرور، في كلمته في بداية الدورة على أن إدارة المرور في حاجة إلى الكوادر البشرية المدربة والفاحصين المؤهلين، حتى يتم تخريج سائقين وفق المعايير المطلوبة، خاصة أن رخصة القيادة القطرية لها سمعتها، وأي شخص يحمل هذه الرخصة يجب أن يكون على درجة عالية من الكفاءة، لأنه يقود خارج البلاد، ويجب أن يكون مثالاً للتأهيل الجيد على فنون القيادة.
وأشار العقيد المريخي إلى ضرورة استيعاب المقررات الدراسية والتدريبية للدورة، وأن يتحلى الدارسون بالجدية المطلوبة، وأن يستفيد الجميع بما يساهم في رفع كفاءة الفحص للسائقين.
ومن جانبه قال الملازم خالد عبدالعزيز الغانم المشرف على مدارس تعليم القيادة بإدارة المرور، وهو مدرب ومحاضر الدورة: إنها تعكس اهتمام وزارة الداخلية بتطوير مهارات الفاحصين بمدارس تعليم السياقة، بما يحقق أحد أهم أهداف استراتيجية الوزارة في مجال تدريب وتأهيل كوادرها، ليتواكب ذلك مع ما تشهده الوزارة من تطور وتحديث في كل إداراتها الأمنية والخدمية، مشيراً إلى أن الدورة تهدف إلى وضع معايير ثابتة أمام الفاحصين، لا تتغير من فاحص إلى آخر، ولكن وفق معايير واضحة وضعتها إدارة المرور وكذلك تطوير ورفع كفاءة الفاحصين وتزويدهم بالمهارات العملية التي تمكنهم من تطبيق الطرق الصحيحة في فحص وتقييم السائقين، وفقاً للمعايير الحديثة، وتوفير نواة من المدربين القطريين للقيام بمهام تدريب زملائهم في مقر العمل، والإشراف على تطويرهم الوظيفي.
وأشار الملازم خالد الغانم إلى سعي إدارة المرور إلى تعزيز قواعد السلامة المرورية بين الجمهور، وضمان كفاءة فحص السائقين وإعداد فاحصين مؤهلين على درجة عالية من الكفاءة والرؤية المستقبلية لدولة قطر. وكذلك تأهيل فاحصي السائقين حتى يكونوا قادرين على تقييم المتقدمين للحصول على رخص القيادة، وفقاً للمعايير الحديثة، ومعرفة دور ومسؤولية فاحص اختبار السواقة، وتطبيق الطرق الصحيحة والمعتمدة في عملية التقييم، وتعزيز القيم والكفاءات المهنية لفاحص اختبار السواقة، ومفاهيم السلامة المرورية وسلامة السائقين وغيرها من المهارات الضرورية.
وحول مضمون الدورة قال الملازم خالد الغانم: إن المنهج يبدأ بفحص سائقي السيارات الخفيفة وبداية الاختبار والإشارات المرورية والأداء الصحيح في القيادة بالشارع، ويتضمن أيضا قواعد فحص سائقي الدراجات النارية والقاطرة والمقطورة والشاحنات والكرين والرافعة الشوكية والشيول والحفار الجنزير، هذا فضلاً عن قواعد التعامل مع السائقين الجدد خلال الاختبار، مضيفاً: إن الدورة تتضمن جانبا نظرياً يتم تدريسه في مقر إدارة المرور.. أما الجانب العملي فسيتم تنظيمه في أكاديمية الدوحة لتعليم القيادة.



القانون وفقالاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور

قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك