تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت21/4/2012 م

خلال افتتاح مؤتمر "امباور 2012 " بمشاركة 350 شاباً..
الشيخة عائشة آل ثاني:قطر تلعب دوراً كبيراً في العالم بفضل الاستثمار في التعليم
مؤسسة "روتا" تقف الى جانب الشباب وتشجعهم وتدعمهم ليتولوا مسؤولية القيادة
الشباب يساهم في مستقبل قطر وتحقيق عالم سلمي
عيسى المناعي: المؤتمر أداة لاطلاق قدرات الشباب الكامنة واكتسابهم مهارات القيادة
الهاجري: حريصون على تنفيذ توصيات الشباب وتوصيل صوتهم لوزير الثقافة
14 ورشة عمل باللغتين العربية والانجليزية من قبل خبراء رياديين في حقول تطوير الشباب والقيادة
معرض للترويج للمبادرات المجتمعية بمشاركة أقسام "روتا" المختلفة والمؤسسات الشريكة في قطر

نشوى فكري:
أكدت سعادة الشيخة الدكتورة عائشة بنت فالح آل ثانى عضو مجلس ادارة مؤسسة "روتا" أن الشباب مساهمون رئيسيون فى مستقبل قطر ويلعبون دوراً حيوياً فى تحديد التقدم لتحقيق عالم سلمى ومتساوى ومزدهر.. مشيرة الى أن انعقاد مؤتمر امباور لهذا العام فى وقت مهم للغاية حيث تستقطب قطر مزيداً من الاهتمام من قبل الكثيرين حول العالم.
ورحبت سعادة الشيخة عائشة فى حفل افتتاح مؤتمر تمكين الشباب الرابع امباور 2012 الذى اقيم فى فندق لاسيجال أمس بحضور 350 مشاركاً شاباً من قطر والخليج واليابان.. مشيرة الى أنه بالرغم من أن قطر بلد صغير المساحة على المستوى الجغرافى لكنها الآن تلعب دوراً كبيراً فى العالم موضحة أن هذا الأمر تحقق بفضل الاستثمار فى التعليم الذى ركز عليه القادة فى بلدنا، وأنها على ثقة تامة بأن القادة السياسيين والاجتماعيين ورجال الأعمال فى بلدنا سيحظون بقدر عال من الاهتمام لدعم مشاريع التوعية والتعليم فى السنوات المقبلة أيضاً.
وتحدثت الشيخة عائشة فى كلمتها عن القضايا البيئية التى يجب ان يهتم بها الشباب ومنها تزايد ندرة المياه وتقلص الغابات وانتشار التصحر وفوق كل ذلك التغير المناخي.
وأكدت أن دولة قطر تظهر التزاما قويا بالقضايا البيئية حيث قام سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بترسيخ أسس التنمية المستدامة من خلال وضع التنمية البيئية كواحدة من الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030.
وقالت ان الوقت الحالى يعتبر الأمثل لوضع التنمية المستدامة فى أولويات أجندتنا، فأصدقاؤنا وعائلتنا مستعدة لها والحكومات تدعمها بقوة وكوكبنا يحتاج بشدة ليتبناها حيث يجب علينا جميعا تقبل مسؤولياتنا العالمية ومن الضرورى أن يعمل الشباب معا لضمان تنفيذ حلول التغير المناخى محليا وعالميا".
ووعدت سعادتها بان تقف مؤسسة "روتا" الى جانب الشباب فى قطر والدول الاخرى وتشجعهم وتدعمهم ليتولوا مسؤولية القيادة وبدعم من الحكومات والمؤسسات الاخرى للمساهمة فى معالجة هذه القضايا.
* المهارات الضرورية
وقالت ان عقد المؤتمرات والفعاليات مثل مؤتمر "امباور" أمر مهم للغاية للشباب، كونها تكسبهم المهارات الضرورية التى تؤهلهم ليصبحوا قادة فاعلين فى مجتمعاتهم ومدنهم وبلدانهم، وكوننا مساهمين رئيسيين فى مستقبل قطر، تماماً مثل المشاركين الآخرين الممثلين لبلدانهم، يتمتع الشباب بدور حيوى فى تحديد التقدم باتجاه عالم أكثر سلاماً ومساواة وازدهاراً ".
وأضافت "يجمع مؤتمر امباور 2012 لاعبين رئيسيين من الشباب يكون من ضمنهم ضيوفاً يحضرون للمرة الأولى من الخليج واليابان، بهدف مشاركة أفكارهم وتبادل تجاربهم لاكتساب المزيد من المهارات لمعالجة القضايا التى تهمهم فى كافة البلدان".
وأكدت الشيخة عائشة أنه كعادة "روتا" فانها تساهم بشكل مباشر فى تمكين وتجهيز الشباب القطرى ليصبحوا عناصر تغيير فاعلة ونشطة فى تطوير مجتمعاتهم الخاصة من خلال استراتيجية خاصة لتنمية الشباب..مشيرة الى أن الاستراتيجية تتضمن اقامة شبكة نوادى روتا لخدمة الشباب ومؤتمر امباور السنوى للشباب وسلسلة من ورش العمل لتدريب القادة بالاضافة الى برنامج ارشاد يسمى المجلس الاستشارى للشباب.
* أهمية الرياضة
وقالت الدكتورة الشيخة عائشة "تؤمن روتا بأن الرياضة قادرة على جمع الناس وتعليمهم دروساً مهمة فى الحياة. ولذلك تعمل البرامج التنموية القائمة على الرياضة على الترويج للابداع وروح المبادرة والتعليم. على سبيل المثال، ساعد برنامج "الجيل المذهل" لنشر لعبة كرة القدم أكثر من 3 آلاف شاب فى باكستان ونيبال من خلال التعليم القائم على الرياضة".
وقالت ان الأهداف الرئيسية لمؤتمر امباور 2012 هى بناء المعرفة والقدرة لتمكين كل واحد منكم على تولى أدوار قيادية فى معالجة القضايا المحلية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى وجه الخصوص فى مجالات التنمية المستدامة والرياضة موضحة بأن الرياضة أمر مهم جداً لمؤسسة أيادى الخير نحو آسيا. ليس لكونها ترفيهية فحسب، ولكن لأننا نؤمن فى روتا بأن الرياضة يجب أن تكون جزءاً رئيسياً فى تنشئة كل طفل فى كل بلد.
وواصلت ان الرياضة تجمع الناس معاً وتعلمهم دروساً مهمة فى الحياة من خلال الرياضة يكتشف الناس المواهب الكامنة، وكيف يمكن للفرد أن يسعى ليحقق الأفضل، وتبرز أهمية العمل الجماعي، وكيف ننافس بنزاهة وشرف فى حالتى النصر أو الخسارة، وتولد لديهم الرغبة فى المثابرة والتصميم للوصول الى الفوز وعدم اليأس حين الفشل والبدء من جديد.
بالتأكيد نريد أن نرى رياضيين ورياضيات على مستوى عالمي، لكن فوق كل هذا، ما سنعمل عليه خلال مؤتمر امباور هو أننا يجب أن نغذى القيم المشتركة فى الرياضة.
* فعاليات مهمة
من جهته قال عيسى المناعى مدير مؤسسة روتا اننا فخورون بحضور هذا العدد من الشباب مشيرا الى أن مؤتمر تمكين الشباب امباور الذى ينعقد للعام الرابع على التوالى أصبح من الفعاليات المهمة على اجندة المؤسسة باعتباره اداة لاطلاق قدرات الشباب الكامنة واكتسابهم مهارات القيادة.
وأوضح أن القضايا التى يعالجها المؤتمر هذا العام مثل قضية البيئة والتعليم والرياضة سوف تحفز الشباب على الاهتمام اكثر بهذه المواضيع وتجعلهم يفكرون فى حلول مستقبلية لها.
وأضاف المناعى أن الجديد فى المؤتمر هذا العام انه يقوم على محورين أساسيين هما البيئة والرياضة..مشيرا الى دعوة الشباب للمشاركة من دول الخليج ومن اليابان ليس فقط ليتعلموا ولكن للتعلم وتبادل الخبرات وهناك مجموعة شباب من اليابان يقدمون ورش عمل للشباب القطري.
وقال المناعى تشارك معنا هذا العام رانيا علوانى عضو اللجنة الأولمبية الدولية لتقدم ورشة عمل، وايضا الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني ليقدم ورشة عمل للشباب القطرى باعتباره قدوة لهم فى الرياضة وله تاريخ فى تسلق الجبال.
من جانبه أكد الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني سفير روتا أنه سعيد جدا بمشاركته فى مؤتمر "امباور 2012" وقال أنه لشرف لى تواجدى مع هؤلاء الشباب، ومشاركتى هى محاولة لتوجيه الشباب لوضع أهداف لحياتهم سواء كانت أهدافا قصيرة المدى أو اهدافا طويلة المدى ومساعدتهم على التفكير فى مستقبلهم وسعيهم للوصول اليه، فشباب اليوم لا يفكر فى مستقبله وليس عنده أى خطط عن ماذا يريد أن يحقق؟ ".
* مشاركة الشباب
وقال السيد عبد الرحمن محمد الهاجرى مدير ادارة الأنشطة الشبابية بوزارة الثقافة والفنون والتراث ان مشاركته فى هذا المؤتمر جاءت بدعوة شخصية.. مؤكدا على انه حرص على الحضور والتواجد لمشاركة الشباب أفكارهم وطموحهم والوقوف على رغباتهم.
وأضاف انه من الجيد وجود هذا العدد من الشباب وتواجدهم بدولة قطر مشيرا الى انه بحضوره يود أن يوصل رسالة لهم بأننا معهم وندعمهم ونطمح أن نحرص على تنفيذ توصياتهم ودارستها بالوزارة وتوصيل صوتهم لسعادة الوزير ".
وقالت سارة ميزرة من رابطة شباب البحرين أنها أول مرة تشارك فى هذا المؤتمر وكانطباع أول يعتبر تنظيم المؤتمر ممتاز فهو يراعى كل الأفراد المشاركين على اختلاف أعمارهم كما يركز على الشباب.
وعبرت سارة عن تفاؤها بأن المؤتمر سيحقق أهدافه مشيرة الى أنهم استفادوا جدا من الأفكار التى يطرحها الشباب، وايضا ورش العمل تعتبر تجربة ممتازة.
وأضافت سارة من الأشياء الايجابية للمؤتمر فتح افاق ايجابية للفكر الشبابى ليخص دول الخليج والوطن العربى وقارة آسيا كلها، كما يعطينا أهدافا قريبة المدى وأهدافا بعيدة المدى مؤكدة على أنها كطالبة ماجستير اعلام وعلاقات عامة افادها المؤتمر من خلال الأشخاص الذين التقت بهم، وساعدها على ترتيب افكارها لتبرز دولة البحرين وتكون سفيرة جيدة لها.
*برنامج المؤتمر
ويتضمن مؤتمر امباور 2012 برنامجاً مميزاً من ورش العمل الهادفة لبناء المهارات، كلمات رئيسية ملهمة، ندوات تفاعلية وأنشطة مميزة فى العديد من المواقع بالاضافة الى فعاليات اجتماعية وثقافية مختلفة ومعرض مجتمعي.
بدأ المؤتمر بندوة من جزءين بعنوان "الطريق الى ريو 20" قدمها رئيس المنظمة الدولية للطفولة ديفد وورلكومب تناولت موضوع البيئة والتغير المناخي.
وبعد مناظرات اليوم الأول حول قضايا العالمية للتنمية المستدامة والحدّ من الفقر، يتناول المشاركون قضية البيئة وقدموا آراءهم وأفكارهم فى مناقشة حيوية ومناظرة مفتوحة.
وستشكل مساهمات المشاركين فى "الطريق الى ريو 20" أسس الوثيقة التى ستقدم الى مؤتمر الشباب العالمى السادس الذى يقام فى ريو دى جانيرو فى يونيو المقبل.
تأكيداً على تأثير قطر المتزايد فى عالم الرياضة، يركّز الموضوع الثانى فى مؤتمر امباور 2012 على أهمية دور الرياضة فى حياة الأفراد والمجتمعات على حدّ سواء. خلال المؤتمر الذى يمتد لثلاثة أيام، يملك المشاركون فرصة المشاركة فى عدد من الأنشطة الرياضية المتنوعة.
يستمر مؤتمر تمكين الشباب امباور 2012 فى يومه الثانى ببرنامج مثير من 14 ورشة عمل تقدم باللغتين العربية والانجليزية من قبل خبراء رياديين فى حقول تطوير الشباب، القيادة، تعلم الخدمة، المواطنة العالمية، البيئة والرياضة.
وسيقام معرض خاص بين فترتى جلسات الصباح والمساء للترويج للمبادرات المجتمعية أعدته أقسام روتا المختلفة والمؤسسات الشريكة فى قطر.
يذكر أن مؤسسة أيادى الخير نحو آسيا (روتا) منظمة غير ربحية بدأ العمل بها فى ديسمبر 2005 بالدوحة، قطر على يد صاحبة السعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة الثاني. نظرًا لعمل روتا تحت رعاية مؤسسة قطر، فانها تلتزم بتوفير التعليم على مستوى عالى بمرحلتيه الابتدائى والثانوي، وتشجيع ارساء العلاقات بين المجتمعات، وخلق بيئة تعليمية آمنة والعمل على استمرار التعليم فى المناطق المنكوبة فى أنحاء آسيا وفى جميع أنحاء العالم. تسعى روتا الى صياغة عالم تخيلي، يحصل فيه جميع الشباب الصغار على التعليم الذى يحتاجونه ليتمكنوا من ادراك امكاناتهم ويشكلون تطور مجتمعاتهم.



قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك