تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين23/4/2012

بمشاركة 200 طبيب وممرض.. حمد الطبية تنظم المؤتمر الأول لأمراض الصدر

محمد صلاح:
نظمت مؤسسة حمد الطبية المؤتمر الأول حول الأمراض الصدرية وأسباب انتشارها، وذلك بهدف تعريف الأطباء بالمراكز الصحية وأقسام حمد الطبية حول آخر البحوث العالمية في هذا المجال.
وبدورها أوضحت الدكتورة منى اللّنجاوي، استشاري أول الأمراض الصدرية أن المؤتمر يهدف الى صقل خبرات الأطباء وتبادل المعارف بين أطباء المراكز الصحية والأقسام الأخرى ممن ليسوا من أهل الاختصاص لكنهم يتعاملون مع هذه الأمراض.
وأشارت الدكتورة منى اللنجاوي إلى أن المؤتمر توعوي بالدرجة الأولى ويركز على كيفية تشخيص الأمراض الصدرية، مشيرة الى مشاركة 200 طبيب من داخل قطر الى الكوادر التمريضية والفنيين ممن يقومون بفحوصات حول الأمراض الصدرية، لافتة الى وجود توجه نحو استقطاب متحدثين من الخارج في النسخة المقبلة من المؤتمر.
وبينت أن المؤتمر ناقش 10 محاور ركزت في مجملها حول الأمراض الصدرية، وألقت الضوء على مجالات بعينها أبرزها التدخين والربو، وتكيس الحويصلات الهوائية — وهو مرض تظهر أعراضه على شكل سعال مزمن وضيق تنفس، و50 % من الحالات أسبابها غير معروفة، و50 % الأخرى من الحالات أسبابها ثانوية —، مضيفة" ونحن نجري الفحوصات لكل المرضى، ولو عثرنا على سبب ثانوي لا بد أن نتحكم فيه ونعالجه، لمنع تطور المرض الذي له مضاعفات كثيرة".
ولفتت الى أن المؤتمر ركز على علاج التكيس الحويصلي، على أساس أن الأطباء في المراكز الصحية يتعاملون أكثر مع هذه الحالات، مشيرة الى أن المشاركين حرصوا على تبادل الخبرات بين الأطباء حول كيفية علاج التكيس الحويصلي، قبل أن يصل مرحلة التحويل إلى مستشفى حمد العام.
وقالت الدكتورة اللنجاوي" كما ناقشنا مرض "ذات الرئة" وهو مرض مزمن أبرز اسبابه من التدخين، يكون المريض بأعراض مزمنة ومتطورة وبشكل يومي مثل السعال والبلغم وضيق التنفس".
وبينت المتحدثة أن المؤتمر لم يركز على تقديم أوراق بحثية قطرية، منوهة بأن التركيز كان على عرض الأبحاث العالمية في مجال أمراض الصدر، منوهة بأنه من الصعب تقديم أوراق بحثية خاصة.
ومن جانبه عرض الدكتور أحمد المحمد استشاري أمراض وحساسية الصدر بمستشفى حمد العام، جانبا من مناقشات المؤتمر، موضحا أن أمراض الصدر من الأمراض الشائعة في المجتمع القطري، كون الصدر على اتصال مباشر بالمحيط الخارجي، وهذا ينعكس حتما بظهور أمراض من قبيل التهابات جيوب أنفية، وأمراض الصدر التي تتأثر بالغبار مثل أمراض الحساسية بأنواعها المختلفة.
وبين أن التغييرات الجوية من الأسباب الرئيسية لأمراض الصدر، مشيرا الى وجود أسباب وراثية مثل أمراض هبوط المناعة التي تؤثر على الصدر، منوها باكتشاف أمراض هبوط المناعة من خلال أمراض الصدر.
وأضاف"قد تناول المؤتمر معظم الأبحاث العالمية في أمراض الصدر مثل أمراض الحساسية والجهاز التنفسى العلوي وجهاز التنفس السفلي، وأمراض الربو والانسداد الرئوي المزمن نتيجة التدخين، كما شهدت جلسات المؤتمر تنظيم العديد من المحاضرات عن أجهزة التنفس".
وفيما يتعلق بنسبة انتشار الأمراض الصدرية، قال الدكتور المحمد: "من المعروف عالميا أن الأمراض الصدرية في ارتفاع، أما بالنسبة لقطر فأمراض الحساسية والربو تعد الأكثر شيوعا في قطر، إلى جانب حساسية الجهاز التنفسي العلوي، وحساسية الجلد".
وأشار الى عدم وجود احصائيات تبين نسبة الإصابة في قطر عدا فئة الأطفال، موضحا أن نسبة الإصابة بين الأطفال في قطر بأمراض الصدر تقارب النسبة العالمية وهي 12%.
وأضاف" أن أسباب الزيادة في الإصابة بأمراض الربو خصوصا غير معروفة عالميا، مما يجعل مكافحة الربو والقضاء عليه من الأمور الصعبة.

قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
البلدي يطالب بتشديد الرقابة على المنشآت الصحية
المراكز الصحية ومؤسسة حمد الطبية


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك