تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية- الإثنين30/4/2012

توظيف خريجي الجامعة والثانوية بالقطاع الخاص
مشروع تطلقه وزارة العمل اليوم ..
الملا: هدفنا إنشاء نظام للمعلومات وتلبية احتياجات سوق العمل
تأهيل المواطنين للعمل بالقطاعين الحكومي والخاص

الدوحة - الراية:
أكد السيد حسين الملا وكيل وزارة العمل أن الوزارة سوف تطلق مشروع معلومات وأبحاث سوق العمل والذي وافق عليه مجلس الوزراء الموقر والذي يتم بالتعاون مع عدد من الجهات بالدولة أبرزها المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، مشيرا إلى أن المشروع يحظى بدعم كبير من قبل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين من أجل العمل لتعيين حملة المؤهلات الجامعية والثانوية العامة في القطاع الخاص .
وأوضح أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء نظام معلومات سوق العمل وبناء القدرات لتشغيله، بالإضافة إلى تحسين استخدام معلومات سوق العمل والأبحاث فى تحسين تخطيط ورسم سياسة سوق العمل المبنية على الدلائل ، وكذلك الحصول على كل المعلومات المتعلقة باحتياجات سوق العمل في دولة قطر بالنسبة للقطاعين الحكومي والخاص.
وقال في تصريحات صحفية امس إن المشروع يهتم بالأساس بالقطاع الخاص واحتياجاته من المهن والمؤهلات المختلفة خلال السنوات القادمة على المدى الطويل والمتوسط ، مشيرا الى أن الوزارة ومن خلال إدارة القوى العاملة تعدّ مجموعة من الدراسات والبحوث لتحديد اتجاهات التوطين، إذ يتم التركيز على رفع مستوى التأهيل لدى المواطنين ما يُتيح لهم الفرصة للدخول إلى مواقع عمل بالقطاعين الحكومي والخاص.
وقال وكيل وزارة العمل إن الوزارة سوف تقوم بعرض هذا المشروع على القطاع الخاص اليوم في ندوة كبيرة تتضمن الكثير من ورش العمل ، وأنه سيتم بحق متطلبات القطاع الخاص وما هي المجالات التي يمكن أن يقوم المواطنون بشغلها خلال الفترة القادمة وتحقق الفائدة لهذا القطاع الهام بالدولة ، خاصة أن هناك اهتماما كبيرا في الفترة الأخيرة من قبل الكثير من الشركات بالقطاع الخاص لتعيين وجذب المواطنين للعمل بهذا القطاع الهام والحيوي بالدولة وكان من أبرز نتائجها توفير مزايا وظيفية للمواطنين ، وقيام الشركات وعدد من جهات القطاع الخاص بتوفير بعثات دراسية للطلاب القطريين المتميزين لاستكمال دراستهم الجامعية في عدد من الجامعات والكليات المختلفة من أبرزها كلية شمال الأطلنطي .
وبين الملا أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة العمل والأمانة العامة لمجلس الوزراء فيما يتعلق بتوظيف المواطنين في القطاع الحكومي وذلك بحسب احتياجات ومتطلبات مختلف الوزارات والجهات الحكومية .
وأكد أن الوزارة تقوم بدور كبير لتوعية طلاب المرحلة الثانوية من خلال قسم التوجيه والإرشاد والذي قام بحملة كبرى خلال الفترة الماضية استطاعت أن تقوم بإنشاء علاقات إيجابية مع قطاعات العمل المختلفة لضمان توفير قاعدة بيانات لضمان حصول الطلبة، على المعلومات الحديثة المتعلقة بالمهن المختلفة، وباحتياجات سوق العمل.
وقال إن وزارة العمل تنفّذ الحملة بشراكة مستمرّة مع القطاع الخاص مشيرًا الى مشاركة مديري الموارد البشرية ومسؤولي التوظيف بشركات وبنوك ومؤسسات كبرى شاركت بالحملات التوعوية وتلتقي مع الطلاب ، موضحا أن هذه الجهود تؤكد دور الأسرة التي يقع على عاتقها دور كبير في تنمية مواهب الطالب وتشجيعه عليها والأخذ بيده وعدم إحباطه أو اختيار التخصّص بدلاً عنه بحجة أن هذا هو التخصّص المناسب لسوق العمل وعليهم مساعدته من خلال التعرف على قدراته وميوله مبكراً و طرح البدائل.
وأشار الملا الى ان خدمة تسجيل طلبات الباحثين عن عمل من خلال إدارة تنمية القوى العاملة نجحت فى توفير مئات الوظائف بالقطاع الخاص مشيرا الى ضرورة النظر إليها من خلال البيانات الدورية التى نطلع عليها وتكشف مدى النجاح الكبير الذي وصلت إليه منذ إطلاقها وحتى الان .
وقال إن هذه البيانات تظهر على وجه الدقة أن أغلب المواطنين الذين سجلوا طلبات عمل تم ترشيحهم وتشغيلهم بوظائف في جميع قطاعات الدولة الحكومي والخاص والمختلط .
واشاد بالاقبال الكبير من القطاع الخاص على الكوادر القطرية من المواطنين والمواطنات حتى انه فاق في نسبة استقطاب الكوادر القطرية القطاع الحكومي وهذا يدل على الدور الوطني الذي تؤديه مؤسسات وشركات القطاع الخاص.
وحول نسبة المسجلين لطلبات عمل و لم يتم تشغيلها اكد انها نسبة بسيطة ولاتقارن بحجم ونسبة الذين تم تشغيلهم مشيرا الى ان السبب الرئيسي لعدم حصلوهم على وظائف مناسبة هو ان مؤهلاتهم الدراسية لاتناسب الاحتياجات الفعلية لسوق العمل
واكد في هذا السياق على اهمية التدريب واعادة التأهيل للخريجين والخريجات لحاجة سوق العمل .
وقد شرعت وزارة العمل في تكثيف عمليات التدريب والتأهيل للمواطنين المسجلين من خلال تدريبهم على احتياجات مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص وفقاً لاحتياجاتها في المؤسسات التدريبية المختلفة.
كما سعت الى اعتماد نظام الابتعاث من خلال رعاية مؤسسات القطاع الخاص لمجموعات من الباحثين عن عمل لتوفير فرص تعليمية لهم للحصول على شهادات أعلى تتيح لهم الدخول إلى سوق العمل في المجالات التخصصية التي يحتاجها من جهة وتغطية الكثير من الوظائف العليا في مختلف قطاعات الدولة.
وقد وقعت وزارة العمل خلال الفترة الاخيرة عددا كبيرا من اتفاقيات الابتعاث مع عدة جهات ومؤسسات قطرية لرعاية وتشغيل القطريين اتصور انها سوف تؤتي أكلها حاليا بإعلان البنوك عن استقطاب مواطنين ومواطنات وتدريبهم لمدة عام مقابل مكافآت شهرية قبل تعيينهم على وظائف متميزة.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية
إنشاء لجنة لمراجعة قانون إدارة الموارد البشرية
تأهيل 980 قطريا للعمل الحكومي والخاص
العمل : تعيين 10300 مواطن بالقطاعين الحكومي والخاص
تعيين 8136 مواطناً ومواطنة بالقطاعين الحكومي والخاص

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك