تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 13 مايو 2012

ربط الاعتماد الوطني في المدارس الخاصة ببرنامج القسائم التعليمية

الدوحة - قنا
كشفت السيدة عائشة محمد صالح الهاشمي، مديرة مكتب تقييم المدارس فى هيئة التقييم بالمجلس الاعلى للتعليم، عن ربط الاعتماد الوطنى المدرسي الذى يطبق حاليا فى المدارس الخاصة، ببرنامج القسائم التعليمية.
وتناولت السيدة الهاشمى فى حديث خاص مع وكالة الانباء القطرية "قنا" مفهوم الاعتماد المدرسي الوطنى وتطبيقاته وشروط الحصول عليه، منوهة بأنه سيتم خلال شهر يونيو المقبل الاعلان عن بعض المدارس التى استكملت معظم اجراءات الحصول على الاعتماد المدرسي الوطنى لتنضم بالتالى الى برنامج القسائم التعليمية.
واشارت فى سياق ذي صلة الى ما تقوم به وحدة الاعتماد المدرسي بهيئة التقييم من تقويم لجودة المستوى التعليمي للمدارس الخاصة حاليا وفقاً لمعايير محددة للمجالات العلمية والتعليمية ومنح المدرسة الاعتراف بأنها حققت الشروط والمواصفات المطلوبة وبالتالي الموافقة والسماح لها بالانضمام إلى برنامج القسائم التعليمية.
وحول عدم شمول تطبيق الاعتماد الوطنى المدرسي المدارس المستقلة، بينت مديرة مكتب تقييم المدارس فى هيئة التقييم بالمجلس الاعلى للتعليمى انه بالنسبة للمدارس المستقلة يتم تطبيق التقييم الدورى كل ثلاث سنوات، والذى يعتمد فى نظامه على التفتيش على المدارس، موضحة وجود خطط ليشمل الاعتماد الوطنى المدرسي هذه المدارس فى المستقبل.
وما اذا كان هناك توقيت زمني معين للحصول على الاعتماد المدرسي الوطني، قالت السيدة عائشة محمد صالح الهاشمى، مديرة مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم انه بالنسبة للمدارس التي حصلت على الترشيح عليها أن تحصل على الاعتماد خلال 18 شهرا، وبالنسبة للمدارس التي لم تتقدم للترشيح عليها أن تتقدم لأن الاعتماد المدرسي أصبح من المتطلبات الأساسية لتجديد ترخيص المدرسة والذي هو من اختصاص مكتب المدارس الخاصة.
مدة الاعتماد
وعن مدة الاعتماد المدرسي، نوهت بأن توصيات الاعتماد المدرسي الوطني لفترة الاعتماد لمدرسة ما، ترتكز على ما يجده فريق الاعتماد المدرسي في المدرسة.. موضحة انه تتم التوصية بمنح الاعتماد المدرسي الوطني للفئة الأولى لخمس سنوات، للمدارس التي طبقت جميع معايير الاعتماد المدرسي الوطني بمستوى عال، وكانت المؤشرات تعكس تميزاً في الأداء وخطط التطوير تنفذ بالشكل الفعال. كما تتم التوصية بمنح الاعتماد المدرسي الوطني للفئة الثانية لثلاث سنوات وذلك للمدارس التي طبقت معايير الاعتماد المدرسي الوطني بمستوى جيد، وكانت المؤشرات تعكس جودة في الأداء وخطط التطوير تنفذ بالشكل المطلوب.
وما اذا كانت هناك مدارس حصلت على الاعتماد المدرسي الوطنى، كشفت السيدة الهاشمى لـ "قنا" عن انه لم تحصل أي مدرسة إلى الآن على الاعتماد المدرسي الوطني وإنما حصلت 32 مدرسة على الترشيح للاعتماد.. مشيرة الى ان 8 مدارس تقريبا تقدمت حاليا للحصول على الاعتماد المدرسي، ويتم الاجتماع معها لتوضيح الاجراءات والمتطلبات لها للحصول على الاعتماد الوطني.
وبشأن عقد دورات تدريبية للمدارس على كيفية الحصول على الاعتماد المدرسي، قالت انه تم فى العام 2011 استقطاب بعض الخبراء من احدى المنظمات العالمية لتقديم ورش تدريبية للمدارس الخاصة في كيفية إعداد الدراسة الذاتية " وسنقوم أيضا بعقد ورش أخرى، وأود أن أوكد للمدارس التي ترغب الحصول على الاعتماد أن الورش التي تقدمها هيئة التقييم هي لمساعدة المدارس ولا تعول عليها في الحصول على الاعتماد المدرسي الوطني ". واضافت " نحن في مكتب تقييم المدارس نوجه المدارس ونزودها بالأطر العامة، وعلى المدارس أن تسعى بنفسها وقد تستعين بخبراء خارجيين لمساعدتها في الحصول على الاعتماد المدرسي ".
وحول ما اذا كانت المدارس ملتزمة بالحصول على الاعتماد المدرسي أم يمكنها الحصول على الاعتماد من قبل جهة أخرى عالمية، قالت انه يمكن للمدارس الاكتفاء باعتماد مدرسي واحد سواء من قبل الاعتماد المدرسي الوطني أو أي اعتماد من جهة عالمية معتمدة، لكن يجب على المدارس أن تلتزم بقائمة المنظمات الموجودة على موقع المجلس الأعلى للتعليم.. ونبهت الى ان هذه القائمة قابلة للتحديث والتغيير.
واكدت انه يتعين على المدارس الحاصلة على الاعتماد من قبل جهة عالمية تزويد مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم بالشهادة والوثائق المطلوبة حتى يتم اعتماد شهادة الاعتماد من قبل وحدة الاعتماد المدرسي الوطني.
الترخيص والاعتماد
وتطرقت السيدة الهاشمى فى حديثها الى الفرق بين الترخيص والاعتماد المدرسي الوطنى، فقالت ان الترخيص يمثل العملية التي تقوم بواسطتها الجهة الرسمية بمنح المدرسة ترخيص يتوافق مع معايير ومتطلبات محددة (تصريح بتشغيل للمدرسة)، وهو من اختصاص مكتب المدارس الخاصة بهيئة التعليم.. فى حين ان الاعتماد المدرسي يعني الاعتراف بمؤسسة تعليمية في ظل معايير ومؤهلات تعليمية معينة معترف بها رسمياً، وهو من اختصاص مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم.
وعن أهداف الاعتماد المدرسي الوطني، قالت مديرة مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم ان عمليـة الاعتماد المدرسي في قطر تهدف الى تحسين أداء المدارس باستخدام المعايير الموضوعة لضمان تلقي كل طالب في دولة قطر تعليم عالى المستوى وفق احتياجاته التعليمية الفردية. وبينت ان ذلك يتم من خلال الدعم الذي تقدمه البرامج المدرسية لضمان تلقي كل طالب للدعم اللازم لتحقيق معايير الإنجاز العالي.



مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
د. حمدة : الاعتماد المدرسي الوطني يهدف لرفع مستوى أداء المدارس الخاصة
مجلس التعليم يُخضع المدارس الخاصة لنظام الاعتماد الوطني
بحث معايير الاعتماد مع المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك